تعرف على فعاليات سمبوزيوم "النحت للناس" فى مقعد السلطان قايتباى

الأحد، 28 مايو 2023 06:00 ص
تعرف على فعاليات سمبوزيوم "النحت للناس" فى مقعد السلطان قايتباى مقعد السلطان قايتباي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد مقعد السلطان قايتباي، خلف مسجد قايتباي فى القاهرة، افتتاح سمبوزيوم "النحت للناس"، وذلك يوم السبت 3 يونيو 2023، فى تمام الساعة الخامسة مساء، فى منقطة صحراء المماليك.
 
ويشهد افتتاح سمبوزيوم "النحت للناس" أمسية ثقافية بمناسبة الانتهاء من سميوزيوم "النحت للناس" والذي جمع أربعة نحاتين شمال أفريقيين مرموقين في منطقة صحراء المماليك في القاهرة: عمر طوسون من مصر، محمد بوعزيز ومحرز اللوز من تونس، ومحمد العادى من المغرب.
 
وفي تمام الساعة السابعة مساء، سيقام الحدث الرئيسي بافتتاح أربعة منحوتات ضخمة من الحجر الجيري تم وضعها في الشوارع المحيطة بمجموعة السلطان قايتباي. والتي تم نتحاها خلال هذا السيمبوزيوم وتهدف إلى جذب الاهتمام الإقليمي والدولي للمنطقة من خلال الفن المعاصر، وفي نفس الوقت جعل هذا الفن متاح للمجتمع المحلي حرفيًا على أعتاب منازلهم.
 
وفي تمام الساعة الثامنة مساءً، ستقدم فرقة "استبينا" مجموعة مختارة من أغانيهم المستوحاه من موسيقى البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، وعلى هامش الحفل يقام معرض لوحات للفنانة هالة الشاروني في قاعة كرافتاستك للحرف والفنون، بالإضافة إلى معرض المركز الثقافي النمساوي: "النمسا والعالم العربي: رحلة ألف عام"، والذي يعرض حاليًا في مقعد السلطان الأشرف قايتباي.
 
يشار إلى أن مقعد السلطان قايتباي أنشأه السلطان المملوكي الجركسي قايتباي المحمودي الأشرفي، وذلك عام 879هـ/ 1474م، ويقع في شارع درب الساقية بقرافة المماليك الشرقية بحي منشأة ناصر بمدينة القاهرة.
 
وجدير بالذكر أن مقعد السلطان الأشرف قايتباي وقبة الكلشني فى صحراء المماليك هما أثران من الفترة المملوكية، تم بناؤهما في القرن الخامس عشر ضمن الضاحية الملكية، التي بناها السلطان الأشرف قايتباي في صحراء المماليك، ويتم استخدامهما حاليا كمركز وقاعات للثقافة والفنون.
 
قيتباى
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة