أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الزراعة يفتتح معرض مهرجان زهور الربيع في دورته الـ90 بالمتحف الزراعى.. 200 عارض يشاركون فى المعرض على مدار شهر.. والسيد القصير: الدولة تدعم صناعة وزراعة الزهور لأهميتها للسوق المحلي والتصدير

السبت، 27 مايو 2023 01:00 م
وزير الزراعة يفتتح معرض مهرجان زهور الربيع في دورته الـ90 بالمتحف الزراعى.. 200 عارض يشاركون فى المعرض على مدار شهر.. والسيد القصير: الدولة تدعم صناعة وزراعة الزهور لأهميتها للسوق المحلي والتصدير افتتاح معرض الزهور الـ 90 بالمتحف الزراعي
‎كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‎افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه عددا من الوزراء والمسئولين والسفراء اليوم مهرجان الزهور في دورته الـ 90 بالمتحف الزراعي بمنطقة الدقي بالجيزة، والذي يستمر هذا العام لمدة شهر ويشارك فيه أكثر من 200 عارض.
 
‎حضر الافتتاح نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وعدداً من سفراء الدول العربية والأجنبية، ومسئولي وزارة الزراعة وأستصلاح الأراضي.
 
‎وتفقد وزير الزراعة ومرافقوه أجنحة المعرض المختلفة، وأشاد الوزير في تصريحات صحفية على هامش الإفتتاح بالمستوى المتميز الذي وصل اليه انتاج الزهور ونباتات الزينة ومستلزمات الإنتاج مشددا على أن وزارة الزراعة تعمل إلى تحديث وتطوير صناعة الورود والزهور ونباتات الزينة بالتنسيق مع الوزارات المعنية، الأمر الي ينعكس على رفع القيمة المضافة للإنتاج للحصول على عائد أعلي وتسهيل اية عوائق امام التصدير للمنافسة على المستوي الدولي خاصة انها من الصناعات الواعدة.
 
‎وقال وزير الزراعة، إن المعرض يضم هذا العام 200 عارض في مجال نباتات الزينة والزهور والأشجار وكل مستلزمات إنتاج البساتين وتنسيق الحدائق والصبار ومعرض خير مزارعنا لأهالينا الذي يعرض سلع مخفضة بنسبة 30% في اطار دور الوزارة لتوفير السلع بأسعار مخفضة الأمر الذي يساهم في رفع العبء عن كاهل المزارع.
 
‎وأكد الوزير، أن تنظيم المهرجان يؤكد أن الدولة المصرية تدعم صناعة وزراعة الزهور نظراً لأهميتها للسوق المحلي والتصدير الأمر الذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن توفير فرص العمل، مشيراً إلى أن معرض زهور الربيع له تقاليده وهو تاريخي وعريق.
 
‎أضاف، أن مبادرة الـ 100 مليون شجرة تأتي في إطار تشجع الدولة للاهتمام بزيادة المسطحات الخضراء لتخفيض نسبة التلوث البيئي والانبعاثات الحرارية. 
 
‎ومن جانبهم أعرب بعض العارضين عن شكرهم للدولة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة على دعم المعرض والذي ينتظرونه كل عام في هذا الموعد مؤكدين أن صناعة وزراعة الزهور ونبات الزينة تلقى اهتماما كبيرا من الدولة حيث يتم حاليا تصديرها إلى الخارج.
 
‎يشار إلى أن فكرة معرض زهور الربيع بدأت فى عهد السلطان حسين عام 1914 تحت إشراف جمعية فلاحة البساتين أى أنه بدأ منذ 109 أعوام، لكن تم افتتاح المعرض بشكل رسمى عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة. 
 
‎ويفتح معرض زهور الربيع أبوابه امام الجمهور من التاسعة صباحا حتى التاسعة حتى التاسعة مساءا ويستمر حتى نهاية شهر يونيو.
 
‎وتم تحديد سعر تذكرة الدخول للمعرض بـ 10 جنيهات للفرد، حيث يحرص عدد كبير من المصريين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق، ويشارك فيه منتجو الزهور ونباتات الزينة وأصحاب المشاتل وشركات اللاند سكيب ونظم الرى الحديث وكذلك يضم منافذ بيع السلع الغذائية
 
‎وعلى مدار الأعوام السابقة أقيم معرض زهور الربيع في حديقة الأورمان التي تقع أمام حديقة الحيوان وتم افتتاحه بشكل رسمي عام 1934 تحت أشراف وزارة الزراعة حيث يحتوى على زهور الزينة والصبارات النادرة ومنتجات الصناعات الغذائية ومعارض للسمك والطيور الزينة ومعرض للمنتجات السيوية ومنتجات أسوان ومعرض للزيوت الطبيعية وغيرها ويشمل 1200 نوع ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل والنباتا الشوكية والعصارية التي جرى جمعها من أنحاء العالم وتبدأ أسعار النباتات في معرض زهور الربيع من 5 جنيهات حسب نوعية النباتات.
 
‎وتعدد أنواع نباتات الظل والزينة إلى كالاثيا، شفليرا، دراسينا مارجيناتا، أبصال الهياسنت، أبصال التوليب، الأجلونيما، العصاريات، بوتس، كلانشو، كروتون، السانسفيرا، سنجونيوم، البامبو، انتريوم، بنت القنصل، فلانجيوم، يوكا، الكالا، بيجونيا، فيكس مطاط، فيكس ليراتا، ويفضل لهذه النباتات الإضاءة القوية داخل المنزل لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً والرى القليل أو المعتدل.
 
‎أمام نباتات البلكونة أو نباتات الشمس فتتنوع هذه النباتات إلى جازانيا، جارونيا، قطيفة، البتونيا، دراسينا كوردلينا، كاليوس، ايفوربيا، لانتانا، أقحوان، نعناع، ريحان، مسك الليل، سرو لمون، فل، ياسمين بلدى، عطرشان، ياسمين هندى، نكا، بريمولا، ويفضل لهذه النباتات الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 4 ساعات يومياً والرى المعتدل أو الغزير في الحر الشديد.
 
‎ويتوفر في المعرض شتلات الفراولة والنعناح والورد البلدى والأراولا والفل والياسمين والجربيرا والزعتر ، وأيضاً عدة الزراعة، وقصارى وبذور لمعظم أنواع النباتات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة