أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس مركز المناخ بوزارة الزراعة: موجة من التقلبات في المناخ تحوله إلى شبه استوائي.. وانخفاض الحرارة غدًا 7 درجات.. وأمطار على بعض المناطق تكون رعدية على جنوب سيناء والصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر

السبت، 27 مايو 2023 03:30 م
رئيس مركز المناخ بوزارة الزراعة: موجة من التقلبات في المناخ تحوله إلى شبه استوائي.. وانخفاض الحرارة غدًا 7 درجات.. وأمطار على بعض المناطق تكون رعدية على جنوب سيناء والصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر طقس - ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه من المتوقع موجة من التقلبات في المناخ ليتحول المناخ في بعض المناطق بالجمهورية إلى مناخ شبه استوائي "حرارة مرتفعة ورطوبة عالية وأمطار".
 
ويشهد اليوم السبت استمرارا في ارتفاع درجات الحرارة الذي نشهده منذ عدة أيام بسبب الكتل الهوائية القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية حيث ستكون العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية و43 درجة مئوية في محافظات جنوب الصعيد نهارا.
 
ومن المتوقع أن نشهد اليومَ فرصاً لسقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية للبلاد في مطروح والإسكندرية ومحافظات شمال الوجه البحري وقد تكون رعدية على بعض المناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر وجنوب الصعيد، كما ستمتد الأمطار إلى المناطق الداخلية بحيث يكون هناك فرص لسقوط الأمطار على بعض المناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى وبعض مناطق مدن القناة وشمال الصعيد "المنيا – بني سويف – الفيوم – أسيوط".
 
وأضاف فهيم، أنه من المتوقع غداً الأحد انكسار كبير في درجات الحرارة على كل مناطق الوجه البحري والقاهرة بقيم تتراوح ما بين 6-7 درجات "وهي قيم كبيرة تزيد من مستوى التذبذبات الحرارية" لتكون الحرارة في الوجه البحري بين 25 – 31 ° م مع استمرارها ما بين 40 – 42 ° م في الأقصر وأسوان بالتحديد .
 
ومن المتوقع أيضاً تكاثف كبير في السحب الرعدية الممطرة على معظم مناطق الجمهورية وخاصة مناطق الصعيد وجبال البحر الأحمر ومدن القناة "السويس والاسماعيلية "ومناطق جنوب سيناء.
 
وأوضح فهيم، أن هذا الشكل من المناخ هو غريب عن أنماط الطقس في مصر في مثل هذا الوقت من السنة وهو أحد اشكال تداعيات تغير المناخ ولابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم وحماية لبعض التراكيب المحصولية للفاكهة "المانجو – الزيتون – الموالح -  العنب – الرمان "– ومحاصيل الخضر الصيفية الورقية والثمرية – والمحاصيل الحقلية الصيفية في بدايات العمر "الذرة- الأرز- الصويا -الفول السوداني" – المحاصيل الشتوية في مراحل الحصاد "القمح -البطاطس – البصل – البنجر".
 
وتابع أن هذه الأجواء مناسبة جداً لكافة الامراض المحبة للرطوبة العالية مثل التبقعات البكتيرية على الخضر والبياض الزغبي على القرعيات والاهم الحشرات حرشفية الاجنحة "دودة الحشد – ديدان الثمار خاصة ذبابة المقات في القرعيات وثاقبات الذرة  – ديدان الأوراق خاصة دودة براعم الزيتون "
 
وحول أهم التوصيات قال فهيم يجب إضافة مركبات دعم الامتصاص "حامض الفولفيك وعالى الفسفور " مع الري  و الرش بمركبات البوتاسيوم الفوسفاتية "بوتاسيوم فوسفيت " مع ضبط عمليات الري بحيث يتم تقريب فترات الري وتقليل الكمية "لمعظم المحاصيل حالياً عدا المحاصيل في أواخر العمر".
 
أما المناطق التي قد يتساقط عليها امطار والتي تروى بالتنقيط "بساتين الفاكهة وغيرها " لابد من اجراء رية لمدة 15 دقيقة بعد توقف الامطار وذلك لمنع تراكم الأملاح في منطقة الجذور النشطة وبالتالي حدوث مشاكل للأشجار أهمها تساقط الثمار "المانجو – الزيتون – العنب – الكمثرى – البرقوق – التين – الرمان".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة