"علماء العالم ينسفون أكاذيب نتفليكس".. كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: ظهرت فى وثائقى كليوباترا ولم أكن أعلم شكل البطلة.. الشبكة الأمريكية خدعت العلماء.. والمشاركون تعرضوا للصدمة فور مشاهدة البرومو (1-3)

الخميس، 25 مايو 2023 07:33 م
"علماء العالم ينسفون أكاذيب نتفليكس".. كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: ظهرت فى وثائقى كليوباترا ولم أكن أعلم شكل البطلة.. الشبكة الأمريكية خدعت العلماء.. والمشاركون تعرضوا للصدمة فور مشاهدة البرومو (1-3) د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية
حوار – رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: كل ما جاء فى الوثائقى "معلومات مغلوطة" وصناع العمل أضاعوا فرصة إنتاج عمل حقيقى وجاد

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: الحضارة المصرية ألهمت حضارات عديدة على مستوى العالم

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: كانت مصر القديمة مُلهمة لليونانيين وعصر النهضة الأوروبية وما زالت تُلهم الجميع حتى الآن

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: كتب التاريخ والرسوم القديمة منذ آلاف السنين تؤكد أن شكل كليوباترا يختلف تماما عن وثائقى نتفليكس

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: أفضل طريقة لمواجهة المعلومات المغلوطة عن مصر الرجوع لأصول كتب التاريخ وآراء علماء المصريات

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: أدعو جميع سكان العالم لزيارة مصر  وما تملكه من آثار وأماكن تاريخية مهمة

د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية: أصول كليوباترا معروفة تاريخيا وهى على العكس تماما مما حاولت نتفليكس ترويجه بالتزييف

نجح تليفزيون اليوم السابع، فى إجراء عدد من الانفرادات الحصرية مع علماء اثار وتاريخ ومصريات من عدد من دول العالم ضمن سلسلة الحلقات التي أعدها الزميل رامى نوار تحت عنوان " علماء العالم ينسفون أكاذيب نتفليكس.. أساتذة تاريخ ومصريات دوليون يتحدثون عن كليوباترا والوثائقى المشبوه"، والذى يشم 3 شهادات لعلماء أثار وتاريخ من الولايات المتحدة الأمريكية واليونان ورومانيا.

وأكدت د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية، فى أول لقاء لها مع وسائل الإعلام العربية والمصرية، والتي ظهرت فى مسلسل "الملكة كليوباترا" الذى انتجته شبكة " نتفيلكس"، أنها تعرضت لخدعة كبيرة من شبكة " نتفيلكس" ولم تكن تعلم بأن الشبكة الأمريكية ستقوم بإسناد دور البطلة لممثلة "سوداء"... وأكدت د.كولين دارنيل عالمة المصريات الأمريكية، خلال اللقاء الذى أعده رامى نوار وقدمته سارة إسماعيل أن شبكة " نتفيلكس" خدعت علماء المصريات وكل المشاركين تعرضوا للصدمة فور مشاهدة البرومو. وإلى نص الحوار..

دكتور كولين في البداية نريدك أن تعرفي نفسك للجمهور المصري والعربي الذي يريد معرفة المزيد عنك؟

أنا عالمة مصريات أمريكية، وأقضي معظم وقتي في البحث والدراسة في قصص المصريين القدماء التي كتب في الماضي.. منها قصص عمرها ثلاثة آلاف عام، وقدمت ترجمات تسمى Collen Manassa  أعرض من خلالها قصص وأبحاث عن مصر القديمة.

دكتور لقد شاركت في مسلسل المملكة كليوباترا، السؤال هنا: هل كنت تعلمين في البداية أن البطلة التي اختارونها في الفيلم ستكون سوداء البشرة؟

عندما استضافوني في البداية لعمل لقاء معي كل ما أخبروني به أنه سيكون فيلما وثائقيا عن حياة الملكة كليوباترا، لم يكن لدي علم أبدا بهذا الأمر حتى وقت صدور الإعلان الترويجي، لم أعلم من هي بطلة الفيلم وما هو شكلها الحقيقى؟

هل تقصدين أن شبكة نتفليكس خدعتك ولم يخبروك عن تفاصيل الفيلم؟

نعم بالتأكيد لم يخبرونى أي تفاصيل عن الفيلم سوى أنه عمل عن الملكة كليوباترا

وكيف تواصلوا معك؟ هل سألوك مثلا عن لون بشرة الملكة كليوباترا؟

التفاصيل التي أخبروني بها كانت كلها عن حياة كليوباترا بشكل عام حتى الأسئلة التي سألوني عنها في اللقاء كانت في هذا الإطار، أين ولدت، متى تولت العرش وعن مشاركتها في  معركة أكتيوم مع مارك أنطونيو "ماركوس أنطونيوس"، اللقاء كان متعلقا بالحقائق التاريخية المعروفة عن الملكة كليوباترا، وليس عن أي شيء متعلق بأصولها وأصول أسرتها، الأمر الذي فاجئني عندما رأيت إعلان المسلسل.

هل حاولتى التواصل مع شبكة نتفليكس بعد نشر برومو المسلسل؟

نعم فعلت لكن للأسف لم يفدني أحد وبعد أن تم تصوير اللقاء بالفعل لم يكن هناك ما يمكنني فعله.

هل يمكن وصف ما قامت به نتفليكس بمحاولة لتزييف التاريخ ؟

نعم بالتأكيد.. ما رأيته في الإعلان كان مجموعة من المعلومات المغلوطة بشكل كلي، حتى إن الكثيرين من علماء المصريات والتاريخ أكدوا أن والدة كليوباترا كانت مصرية الأصل، وأري أن صناع الفيلم أضاعوا فرصة حقيقية في أن يأتوا بممثلة مصرية تقوم بأداء الفيلم وتوصل الصورة الذهنية الأقرب للمكلة كليوباترا لكنهم أضاعوا هذه الفرصة، هذا محاولة منهم لتقليل من شأن الحضارة المصرية ومن المصريين حتى  في العصر الحديث هذا.

لماذا يصرون على إظهار الملكة كليوباترا في صورة سيدة سوداء البشرة؟

الجميع يعلم تاريخ الملكة كليوباترا وأسرتها وأصولها، نعرف كل فرد من أسرتها باستثناء أمها، إذن يمكن القول إنهم استخدموا عدم معرفتنا بأصول أمها لتغيير أصولها بالكامل، لذلك فهم أضاعوا فرصة إظهار تراث كليوباترا المصري

بدأ مصطلح الأفروسنتريك ينتشر بشكل واسع .. ما أسباب ظهور هذه الحركة؟

الحقيقة إن الحضارة المصرية ألهمت حضارات شتى على مستوى العالم، مصر القديمة لطالما كانت ملهمة، فقد ألهمت اليونانيين القدماء وعصر النهضة في أوروبا والآن تلهم الجميع في مختلف أنحاء العالم، لكن أعتقد المشكلة كانت في أننا في مصر الحديثة ظهر كثير من الأصول المختلطة لكن إذا عدنا إلى كتب التاريخ وحتى الرسومات القديمة من الاف السنين يمكننا أن نتخيل من خلالها كيف كان شكل كليوباترا.

بصفتك عالمة مصريات وكاتبة للتاريخ ، برأيك كيف نواجه حركة الأفروسينتريك، وكيف يمكننا نشر الحقائق حول العالم؟

أعتقد أن أفضل طريقة لمواجهة المعلومات المغلوطة عن مصر والمصريين، هي الرجوع لأصل كتب التاريخ والسماع لعلماء المصريات، حتى إننا يمكننا أن نرى الرسومات القديمة على الحوائط، إذا حدقنا بها يمكن أن نعرف بسهولة كيف كان شكل المصريين القدماء، أنا أحدق بالرسومات وأرى هذا وأشجع الجميع على ذلك، وأيضا أشجع الجميع أن يأتوا لزيارة مصر والأماكن التاريخية فيها.

يتحدث كثير من الناس خاصة الأفارقة المركزيين عن عصر (كوش) وأن الملكة كليوباترا تنتمي إلى هذا العصر، فما هي الحقيقة ؟؟


حسنا، أصول الملكة كليوباترا معروفة فهي مقدونية الأصل وهي اخر ملوك الأسرة المقدونية،  فقد اسم والدتها الوحيد الذي لم يكن معروفا وأنا أعيد القول لأنني أعلم أن الكثيرين يختلط عليهم الأمر

هل هناك مسلسل أو فيلم صمم الشخصية الحقيقية للملكة كليوباترا أو التاريخ المصري بطريقة حقيقية ؟؟

نعم يوجد عدد كبير من الأعمال تحدثت عن حياة كليوباترا بشكل مفصل، البعض منها حاول إظهار الجانب المأسوي أو الحزين من حياتها، هذا لأنها شخصية مشهورة جدا وأيقونة في مصر القديمة وقصة حياتها كانت مصدر تساؤل وتشويق للكثيرين حول العالم، لكن المهم أنك عندما تفعل ذلك سواء ستنتج عملا خياليا أم حقيقيا أن تتأكد من أن المعلومات ليست مغلوطة

انتشرت شائعات كثيرة عن وفاة الملكة كليوباترا فما حقيقة موتها؟

لم نعرف تحديدا كيف ماتت كليوباترا، لكن في الأغلب أنها انتحرت لأن هناك الكثير من الأبحاث ترجح هذا الشأن.

فى رأيك لماذا أصرت شبكة نتفليكس وصناع العمل على تجاهل الحقائق التاريخية عن الملكة كليوباترا؟

في الحقيقة لم أتحدث معهم، ولم يتيحوا لي الفرصة بالتواصل، وبالطبع كنت أريد معرفة سبب هذه العلومات التي ظهرت في الفيلم.

دكتور كولين.. وهل كانت الملكة كليوباترا جميلة جدا كما يقول التاريخ؟

إجابة هذا السؤال سهلة جدا.. إذا رجعنا لرسومات مصر القديمة كما ذكرت وحتى العملات النقدية والتماثيل، سنرى بكل وضوح كيف أرادت الملكة كليوباترا إظهار نفسها وبأي صورة، وإن كان شكلها الحقيقي ليس معروفا لدينا حتى الآن، لكن المميز بالنسبة لي في كليوباترا بغض النظر عن جمالها هو ذكاؤها، وكيف كانت ملكة فريدة من نوعها، لذا أحيانا أقول "لماذا لا نفكر في عقليتها التي كانت رائعة وذكائها الفريد بدلا من التفكير في كم كانت جميلة كامرأة".

 علمت أنك موجودة فى مصر فى الوقت الحالى.. ما سبب وجوك بمصر حالياً؟

نعم هذا صحيح، أنا الآن في مدينة إدفو  في شمال محافظة أسوان أجري بعض الأبحاث في الصحراء هنا بالتعاون مع زملاء مصريين لي وأنا سعيدة جدا كوني هنا، صحيح أنا الآن في مقبرة ولا يوجد مكيف هواء لكنني سعيدة جدا لذا أشكرك على هذا السؤال.

هل تستمتعين بوقتك في مصر وتتعاملين مع المصريين؟

كولين: نعم طوال الوقت انا حريصة طوال الوقت على التعامل مع المصريين ومعرفة المزيد عنهم وعن حياتهم ودراسة المزيد

هل تحدثتى مع العلماء المصريين حول مسلسل كليوباترا؟

نعم تحدثت معهم وأفهم طبيعة الغضب الذي يشعرون به لذلك دائما أقول إنه مهم جدا للذين يدرسون ويجرون الأبحاث عن مصر القديمة أن يأكدوا على حقيقة أن المصريين حتى في عصرنا هذا ما هم إلا امتدادا لمصر القديمة.

فى الختام هل لديك أي رسالة ؟

أشكر اليوم السابع على إجراء هذا الحوار معى لنشر وجهة نظرى الحقيقة ولأكشف كم المعلومات الكاذبة التي ظهرت فى مسلسل كليوباترا.

 

لمشاهدة اللقاء باللغة العربية

 

 

لمشاهدة اللقاء باللغة الإنجليزية

 

 

Queen_Cleopatra_S1_E1_00_12_06_14
Queen_Cleopatra_S 

 

Queen_Cleopatra_S1_E1_00_12_48_02
Queen_Cleopatra_ 

 

Queen_Cleopatra_S1_E1_00_18_40_00
Queen_Cleopatra_ 

 

Queen_Cleopatra_S1_E1_00_20_45_08
Queen_Cleopatra_S1_E1_00_20_45_08

 

Queen_Cleopatra_S1_E2_00_07_11_02
Queen_Cleopatra_ 

 

Queen_Cleopatra_S1_E2_00_21_55_20
Queen_Cleopatra_ 

 

Queen_Cleopatra_S1_E3_00_24_09_01
Queen_Cleopatra 

 

Queen_Cleopatra_S1_E1_00_07_20_15
Queen_Cleopatra_ 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة