أكرم القصاص - علا الشافعي

اقتصاد بريطانيا.. تراجع محدود لأسعار البقالة وزيادة 218 مليون إسترلينى فى الإنفاق.. الحكومة تطالب المصنعين بـ"دعم المستهلك".. والأسر تلجأ لبدائل أرخص.. ومبيعات النبيذ تكسر القاعدة بارتفاع 129% فى أسبوع التتويج

الخميس، 25 مايو 2023 02:00 ص
اقتصاد بريطانيا.. تراجع محدود لأسعار البقالة وزيادة 218 مليون إسترلينى فى الإنفاق.. الحكومة تطالب المصنعين بـ"دعم المستهلك".. والأسر تلجأ لبدائل أرخص.. ومبيعات النبيذ تكسر القاعدة بارتفاع 129% فى أسبوع التتويج
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال تضخم أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة عند ثالث أعلى مستوى منذ الأزمة المالية ، مع تزايد المعدل السنوي  لتكلفة البقالة عند مستوى مرتفع بلغ 17.2%، بحسب بيانات صناعة التجزئة، الا ان الازمة لم تمنع البريطانيين من الاحتفال بتتويج الملك تشارلز على طريقتهم الخاصة.

 

وفقا لأخر اصدار من شركة "كانتار" للتحليلات، بالكاد تراجعت الأسعار خلال الأسابيع الأربعة حتى 14 مايو إلى أقل بقليل من رقم 17.3% في أبريل وهو ما يمثل ثالث أعلى معدل لتضخم البقالة منذ عام 2008.

 

وفقا لصحيفة الاندبندنت، وجدت الشركة انه على الرغم من أن متوسط تكلفة أربعة علب من الحليب انخفض بمقدار 8 بنسات منذ الشهر الماضي ، إلا أن السعر لا يزال أعلى بمقدار 30 بنس عما كان عليه هذا الوقت من العام الماضي عند 1.60 جنيه إسترليني، كما اضافت أسعار الطعام والشراب المرتفعة 833 جنيها إسترليني سنويًا إلى فواتير المتسوقين.

 

 يتجه المزيد من المستهلكين إلى بدائل ارخص في محاولة للسيطرة على انفاقهم، وهو اتجاه ظهر ابريل الماضي حيث ارتفعت مبيعات أرخص المنتجات بنسبة 15.2% خلال الشهر الماضي.

 

قال فريزر ماكيفيت ، رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في "كانتار": "إن الانخفاض في تضخم أسعار البقالة بنسبة 0.1 نقطة مئوية عن رقم الشهر الماضي ، هو بلا شك أخبار مرحب بها للمتسوقين ولكنه لا يزال مرتفعًا بشكل لا يصدق".

 

وعلى الرغم من الضغط على ميزانيات الأسرة ، أنفق المستهلكون 218 مليون جنيه إسترليني إضافية على محلات البقالة خلال أسبوع الذي جري فيه حفل تتويج الملك تشارلز.

 

ووفقا للتقرير، ارتفعت مبيعات النبيذ الفوار بنسبة 129% ، والنبيذ الثابت بنسبة 33% ، حيث خطط المتسوقون لرفع كأس خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.

 

وقال ماكيفيت: "يبدو أن الكثير من الناس قد دخلوا في روح المناسبة الملكية ، واغتنموا فرصتهم للذهاب إلى وصفة كيش التتويج الرسمية"، وأشار الى ارتفاع مبيعات المعجنات المبردة بنسبة 89% والكريمة الطازجة بنسبة 80%.

 

من جانبه قال جيرمي هانت وزير المالية البريطاني، إنه سيطلب من مصنعي المواد الغذائية أن يفعلوا ما في وسعهم لدعم المستهلكين وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ومن المتوقع ان يلتقي بممثلين عن الصناعة لمناقشة حلول بشأن "وباء تضخم أسعار المواد الغذائية"، وقالت مؤسسة ريزوليوشن إن أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة ستستمر في الارتفاع حتى مع انخفاض تكاليف الطاقة.

 

بدأ التضخم الإجمالي ، الذي غذته الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا ، في الانخفاض في الأشهر الأخيرة ، لكنه ظل بأرقام مضاعفة عند 10.1 في المائة.

 

ووفقا للاندبندنت، بدأت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي - الذي أدى أيضًا إلى ارتفاع أسعار الطاقة - في فبراير من العام الماضي حيث عطل القتال إمدادات الحبوب والزيوت النباتية والأسمدة وغيرها من المواد، واستمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع على الرغم من أن تكاليف الطاقة تسير في الاتجاه المعاكس الا انها تزال أعلى بكثير من المستويات العادية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة