أكرم القصاص - علا الشافعي

سنابل الذهب تتلألأ فى صوامع القليوبية.. استمرار أعمال توريد محصول القمح بالمحافظة.. المزارعون يوردون 84 ألف طن.. استلام 75% من المستهدف.. وحملات مع مباحث التموين لضبط المتداول خارج المنظومة.. صور

الثلاثاء، 23 مايو 2023 10:00 م
سنابل الذهب تتلألأ فى صوامع القليوبية.. استمرار أعمال توريد محصول القمح بالمحافظة.. المزارعون يوردون 84 ألف طن.. استلام 75% من المستهدف.. وحملات مع مباحث التموين لضبط المتداول خارج المنظومة.. صور تفريغ القمح فى الصوامع
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلألأت حبات القمح الذهبية بصوامع وشون وهناجر محافظة القليوبية، بعد إقبال المزارعين للمحصول الاستراتيجي على تسليمه للصوامع والشون المنتشرة بجميع أنحاء المحافظة، والتي يتجاوز 12 موقعا، ويعد المحصول عماد الصناعات الغذائية الأول والأساسى، وبدأ موسم الحصاد وسط فرحة كبيرة من المزارعين بالمحصول، لتستمر وتتواصل عملية التوريد للصوامع المنتشرة بالمحافظات المختلفة، تأكيدا على أن المزارع المصرى يقف وبكل قوة خلف الدولة مساندا ومدعما إياها.

وكانت ولا زالت محافظة القليوبية من المحافظات التي تشهد مساحات كبيرة لزراعة المحصول الاستراتيجى، حيث انطلق موسم حصاد وتوريد الأقماح للشون والصوامع بنطاق المحافظة لموسم 2023، حيث أعمال فرز القمح وتصنيف درجات النقاوة له من خلال اللجنة المشكلة من وزارة التموين والجهات المختصة والمنتشرة بصوامع ونقاط التجميع بالمحافظة.

وأكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، على ضرورة استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد الأقماح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشون والصوامع، مشدداً على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أية كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح.

وأوضح المحافظ، أنه تم توريد 84229 طنا و497 كيلو قمح حتى الآن، حيث تم توريد 20032.920 طنا بصوامع مسطرد، وتوريد 6000.800 طنا بصومعة الهدى، وتوريد 22426.650 طنا بصوامع بنكرى الهدى، وتوريد 14059.345 طنا بصوامع عرب العليقات، وتوريد 8985.241 طنا بصوامع مدينة بنها، وتوريد 5980.337 طنا بمركز تجميع مطحن بنها، كما أنه تم توريد 361.047 طنا بهنجر شبلنجة، وتوريد 863.235 طنا بهنجر شبين القناطر، وتوريد 951.482 طنا بهنجر كفر شكر، وتوريد 966.630 طنا بشونة كفر سعد بحيرى.

واستطرد، أن هيئة سلامة الغذاء وفرت هذا العام جهاز إلكترونى لتقدير نسبة الرطوبة والتى لابد ألا تزيد عن 14%، ويتم احتساب درجة النتيجة خلال 30 ثانية فقط مما يسهل على اللجنة القيام بأعمالها والتسهيل على المزارعين.

وشدد محافظ القليوبية، على رؤساء الوحدات المحلية ووكيل وزارة التموين، بالتواجد بصفة مستمرة وعلى مدار الساعة لتحقيق الانضباط العام بكافة الصوامع والتحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين، فضلاً عن الوقوف على مدى الالتزام بمتابعة الإجراءات والضوابط المتبعة باستلام المحصول وفقاً للقرارات الوزارية كونه محصول استراتيجى وأمن قومى هام، بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه الدعم والتيسيرات وتذليل أى معوقات تواجه عملية التوريد من جانب المزارعين لتحقيق المستهدف، كما شدد على أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد.

وأكد المحافظ، أن هناك متابعات على مدار الساعة من قبل غرفة العمليات المركزية بالديوان العام والربط المباشر مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن لمتابعة سير وانتظام عمليات التوريد، مناشداً جموع المزارعين بضرورة الالتزام بتوريد المحصول ومطالبا الجهات المختصة بصرف مستحقاتهم فى المدة المحددة وأقصاها 48 ساعة.

وبدوره كشف عيد عبد الله أبو زيد وكيل وزارة التموين بالقليوبية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، انتظام عملية التوريد لصوامع وشون وهناجر وبناكر المحافظة والتي يبلغ عددها 11 موقعا، وهى "5 مواقع تابعة لمطاحن شمال القاهرة ووسط وغرب الدلتا والجهة التسويقية لها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وموقعان تابعان للشركة المصرية الصوامع والتخزين، و4 مواقع تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى بالقليوبية".

واستطرد أبو زيد، أن مواقع التخزين والهناجر والصوامع المعدة لاستلام القمح وتوريدها من المزارعين جاهزة، وتم التأكد من توافر الشروط فيها، والحالة الفنية لها جيدة، وجار تشكيل لجان استلام المحصول من المزارعين، موضحا أنه تبلغ السعة التخزينية بصوامع وشون وهناجر المحافظة 179 ألفا و840 طنا، حيث تم التأكد من حالة المواقع وجاهزيتها، وجار تشكيل اللجان الخاصة بالاستلام للمحصول.

وألمح، إلى أنه تم تشكيل حملات سرية مشتركة من مديرية التموين بالقليوبية، بقيادة عيد عبد الله مدير المديرية، ومباحث التموين بالوزارة، ومباحث التموين بالقليوبية، أسفرت عن ضبط كميات من القمح المحلي لاستخدامها في غير الأغراض المسموح بها، والتهرب من تسليمها إلي الصوامع الحكومية، وذلك استمرارا للدور الرقابي الذي تقوم به مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة القليوبية، حيث بلغ إجمالي ما تم ضبطه متداول خارج المنظومة يصل حوالي 200 طن قمح.

وفي هذا السياق أعلن المهندس رجب الشحات وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى المحافظة 40841 فدان تم حصاد 40355 فدان، ودراس حوالى 40080 فدان، حيث بلغت المساحة المنزرعة لمركز بنها 11113 فدان وتم حصاد 11080 فدان، فى حين تبلغ المساحة المنزرعة قمح بمدينة كفر شكر 1776 وتم حصاد 1760 فدان وتبلغ المساحة المنزرعة لمدينة طوخ 10582 فدان وتم حصاد 10400 فدان، كما تبلغ المساحة المنزرعة لمدينة قليوب 4894 فدان وتم حصاد 4800 فدان وتبلغ المساحة المنزرعة بمدينة القناطر الخيرية 3031 فدان، وتم حصاد 3015 فدان وتبلغ المساحة المنزرعة لمدينة شبين القناطر 7581 فدان وتم حصاد 7480 فدان وتبلغ المساحة المنزرعة بالقمح لمدينة الخانكة 1864 فدان وتم حصاد 1820 فدان.

وأوضح شحات، أن نسبة التوريد تخطت74.6% من إجمالي المحصول بالمحافظة، حيث بلغ ما تم توريده من داخل محافظة القليوبية 40864.395 طن، وبلغ ما تم توريده من محافظة القليوبية إلى المحافظات الأخرى 4660.845 طنا، وبلغ إجمالي ما تم توريده من محافظة القليوبية سواء داخل المحافظة أو خارجها 45525.240 طن، موضحا أن المستهدف توريده بالقليوبية يبلغ 61000 طن، وإجمالي ما تم توريده حتي الأن وصل 75%.

 

الإقبال من الموردين
الإقبال من الموردين

 

القمح بالقليوبية
القمح بالقليوبية

 

القمح بصوامع القليوبية
القمح بصوامع القليوبية

 

القمح في القليوبية
القمح في القليوبية

 

توريد القمح بالقليوبية
توريد القمح بالقليوبية

 

جانب من الإقبال بالصوامع
جانب من الإقبال بالصوامع

 

دور التفريغ بالصوامع
دور التفريغ بالصوامع

 

صوامع بنها
صوامع بنها

 

صوامع مسطرد بالقليوبية_1
صوامع مسطرد بالقليوبية_1

 

قياس درجة النقاوة بالصوامع
قياس درجة النقاوة بالصوامع

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة