أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف كتب زهران القاسمى "تغريبة القافر" أول رواية عمانية تفوز بجائزة البوكر العربية؟

الإثنين، 22 مايو 2023 06:30 م
كيف كتب زهران القاسمى "تغريبة القافر" أول رواية عمانية تفوز بجائزة البوكر العربية؟ زهران القاسمى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغريبة القافر.. رواية للكاتب زهران القاسمى.. أول كاتب عمانى يفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2023، لكونها اهتمت بموضوع جديد في الكتابة الروائية الحديثة، وهو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة.
 
وكالعادة، فدائما ما يسئل الكاتب فى مثل هذه الحالات، كالفوز بالجوائز، عن طريقته التى كتب بها روايته الفائزة، أو كواليس فكرته التى نضجت فى مخيلته، حتى خرجت إلى يدي القارئ بهذه الطريقة المروية.
 
زهران القاسمى، بعد وصوله إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، وقبل الإعلان عن فوزه بالجائزة، كان قد أجاب وكشف عن كواليس كتابته لرواية "تغريبة القافر" وما تضيفه الحكايات القروية والأساطير إلى روايته.
 
وقال زهران القاسمى: عندما بدأت في كتابة رواية "تغريبة القافر" كنت أتصور الراوي وهو الصوت الذي يحكي الحكاية في داخل النص على أنه صوتا قرويا محمل بكل ما تحتاجه الرواية من صفات لهذا القروي وطريقة سرده لحكاياته. فمن المعروف أن القروي عندما يبدأ في القص سوف يطور حديثه ويستطرد في جوانب مختلفة كلها تثري حكايته.
 
وأضاف زهران القاسمى: لذلك رأيت أن الطريقة المثلى في كتابة النص بذات الطريقة في القص القروي وبدأت في التشبيك والترميز، إذ أن الحكايات والأساطير التي في الرواية لها علاقة كبيرة بالفكرة العامة، فالعمل هنا عن الماء وعن ارتباط القروي به وبأساطيره وحكاياته ومدلولاته.
 
زهران القاسمي شاعر وروائي عماني، من مواليد دماء والطائيين، سلطنة عمان، عام 1974، صدر له ثلاث روايات قبل "تغريبة القافر"، هي "جبل الشوع" 2013، "القنّاص" 2014، و"جوع العسل" 2017، بالإضافة إلى عشرة دواوين شعرية و"سيرة الحجر 1 قصص قصيرة، 2009 و"سيرة الحجر 2" نصوص، 2011.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة