حصاد الذهب الأصفر بقرى العامرية فى الإسكندرية.. إنتاجية كبيرة من القمح وأصناف سخا 95 وجيزة 171 تتألق.. والمزارعون: الدولة وضعت سعرا مناسبا وسهلت الإجراءات.. والزراعة: موسم خير حقق 80% من المستهدف فى التوريد

الأربعاء، 17 مايو 2023 08:00 ص
حصاد الذهب الأصفر بقرى العامرية فى الإسكندرية.. إنتاجية كبيرة من القمح وأصناف سخا 95 وجيزة 171 تتألق.. والمزارعون: الدولة وضعت سعرا مناسبا وسهلت الإجراءات.. والزراعة: موسم خير حقق 80% من المستهدف فى التوريد حصاد الذهب الأصفر بالعامرية فى الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية حصاد محصول القمح، من المناطق الزراعية بالظهير الريفى لمحافظة الإسكندرية، حيث تنتشر زراعة القمح بقرى العامرية وقرى أبيس، وشهد محصول القمح وفرة هذا العام فى ظل إرشادات مديرية الزراعة للمزارعين وأفضل الاصناف لزراعتها لتعطى وفرة فى إنتاجية الفدان.

و بدأت أعمال حصاد محصول القمح فى القرى الزراعية، مع التوريد المباشر لصوامع الغلال، لتوريد القمح وتخزينه وفق معايير وضوابط لمديرية الزراعة والتموين.

اليوم السابع أجرى جولة فى قرى العامرية غرب الإسكندرية، لرصد أعمال حصاد القمح وسط فرحة المزارعين لجنى المحصول وتوريده إلى الصوامع هذا العام.

ويقول المهندس حسين جمعة، رئيس جمعية الصاعدة وعضو الاتحاد التعاونى، وأحد المزارعين بقرى العامرية، أن الإنتاجية هذا العام جاءت وفيرة جدا بالنسبة لأصناف 95، 171، 14 مشيرا إلى أنه قام بزراعة أصناف 95 و171 وقد أعطت وفرة إنتاجية له بمتوسط 20 أردب فى الفدان، قائلا ": انتاجية وفيرة والمزارعين استبشروا خيرا بها، كما أن التوريد قد إزداد هذا العام وبخلاف العام الماضى فإن المزارع هو من يقوم بتوريد القمح إلى صوامع الغلال وليست الجمعيات الزراعية "، وأكد على أن هذا الموسم هو موسم جيد جدا للقمح مع سهولة إجراءات التوريد للصوامع.

وقال أحمد كامل أبو دومة، أحد المزارعين بمنطقة كينج مريوط، أنه قام بزراعة القمح بأصناف سخا 95 و171 وقد أعطت تلك الأصناف إنتاجية وفيرة فى الفدان، مطالبا بمراعاة توافر مياه الرى بمنطقة كينج مريوط، حيث تعانى المنطقة من ضعف مياه الرى فى بعض أوقات العام.

وقال مدكور عبد القادر بسيس، أحد المزارعين بقرى العامرية، أن المحصول هذا العام جيد ومبشر بالخير، قد يكون أقل من محصول العام الماضى بسبب التغييرات المناخية ولكنة جيد، مشيرا إلى أنه قام بزراعة أصناف مصر 3، و14 وسخا 95، وأكد على أن إجراءات التوريد هذا العام أفضل من العام الماضى، قائلا ": الفلاح اقتنع أن مصر أحق بمحصول القمح خاصة وأن السعر مناسب "، مؤكدا على أن الفلاح أصبح يفضل بيع المحصول للدولة عن بيعه للتاجر، خاصة مع سهولة إجراءات التوريد واستلام ثمن المحصول فور التسليم، كما لا يوجد ضغوط على الفلاحين، مشيرا إلى أن موسم حصاد القمح مازال فى بدايته، ومازال هناك شهر أخر لتوريد القمح، وهو موسم جيد هذا العام.

من جانبه قال الدكتور أحمد راضى، رئيس الإرشاد الزراعى بإدارة العامرية الزراعية بمديرية زراعة الإسكندرية، أن هذا العام شهد إنتاجية وفيرة لمحصول الذهب الأصفر، مؤكدا على أن مديرية الزراعة بالإسكندرية نجحت فى توصيل رسالة جيدة من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، وأشار إلى أن مديرية الزراعة قامت بالتوعية للمزارعين والفلاحين بأفضل أصناف القمح لزراعتها، حيث يوجد 4 أصناف من القمح وهى سخا 95، جيزة 171، مصر 3، سدس 14، وهى أفضل الأصناف لزراعة القمح، حيث أنها مقاومة للأفات وتقدم إنتاجية وفيرة للفدان، وأكد على أن محصول هذا العام مبشر للخير، كما أن توريد القمح للصوامع يسير بشكل جيد جدا حيث مع بداية موسم التوريد وفى الشهر الأول منه وصلنا إلى 80% من المستهدف فى التوريد لصوامع الغلال.

وحول المساحة المنزرعة بالإسكندرية، قال الدكتور أحمد راضى أن المساحة المنزرعة هذا العام نحو 22 ألف فدان قمح، وهى بمساحة أكبر من العام الماضى نتيجة السياسة الإرشادية للمزارعين وتشجيعهم على زراعة القمح، خاصة مع رفع سعر توريد أردب القمح إلى 1500 جنيه.

فيما أكد الدكتور نبيل الششتاوى، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، على أن محصول القمح هذا العام مبشر بالخير، ولدينا نحو 22 ألف فدان بالإسكندرية، كما أن نسبة توريد القمح بلغت نحو 80% حتى الأن لصوامع الغلال، وذلك بسبب قرارات الدولة من وزارة الزراعة ووزارة التموين والقيادة السياسية، والتى أدت إلى سهولة إجراءات التوريد، وتشجيع المزارعين، بالاضافة إلى المتابعة المستمرة مع المزارعين، وأكد على أن وعى الفلاح أدى إلى توريد محصول القمح إلى الدولة، خاصة مع زيادة سعر توريد أردب القمح وهو سعر أرضى الفلاحين.

وأكد على أن الإسكندرية اتبعت السياسة الصنفية التى تناسب طبيعة المناخ لمحافظة الإسكندرية، حيث أن لكل محافظة أصناف من القمح تعطى إنتاجية وفيرة وفق طبيعة المناخ، وبالنسبة إلى محافظة الإسكندرية لدينا صنف سخا 95 وجيزة 171، ومصر 3 وهى أصناف مقاومة للآفات وأعطت وفرة إنتاجية وحبة كبيرة من القمح، مؤكدا على أن محصول القمح مبشر هذا العام.

يذكر أن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية قد أعلن أن إجمالى ما تم توريده من قمح محلى بجميع المواقع التخزينية قد بلغ نحو 35 ألف طن قمح منذ بدء موسم توريد القمح حتى الآن، وأكد المحافظ على ضرورة التحقق من جودة القمح المورد ومراقبة حالة التخزين بالصوامع، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل 6 لجان لاستلام الأقماح وتتكون كل لجنة من (عضوا من مديرية التموين، وعضو من مديرية الزراعة، وعضو من هيئة السلامة الغذائية، وعضوا من الجهة المسوقة، وعضوا من جمعية القبانية، وعضوا من البورصة السلعية) وذلك للتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.

اراضى-زراعة-القمح-بالعامرية
اراضى-زراعة-القمح-بالعامرية

 

اعمال-الحصاد-بالاراضى-الزراعية
اعمال-الحصاد-بالاراضى-الزراعية

 

الدكتور-أحمد-راضى-رئيس-ادارة-الارشاد-الزراعى
الدكتور-أحمد-راضى-رئيس-ادارة-الارشاد-الزراعى

 

الدكتور-نبيل-الششتاوى-وكيل-وزارة-الزراعة-بالاسكندرية
الدكتور-نبيل-الششتاوى-وكيل-وزارة-الزراعة-بالاسكندرية

 

الذهب-الاصفر-يتألق-بقرى-لاعامرية
الذهب-الاصفر-يتألق-بقرى-لاعامرية

 

تفريغ-المحصول-بسيارات-النقل
تفريغ-المحصول-بسيارات-النقل

 

توريد-القمح
توريد-القمح

 

حصاد-القمح
حصاد-القمح

 

محصول-القمح
محصول-القمح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة