أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض فى أسعار الدواجن والبيض.. وزير الزراعة يعلن الإفراج عن 308 آلاف طن أعلاف دفعة واحدة بـ134 مليون دولار.. القصير: نستهدف توفير المكونات الأساسية للدواجن وحيوانات المزرعة.. وطبق البيض يتراجع إلى 89 جنيها

الأربعاء، 17 مايو 2023 01:00 ص
انخفاض فى أسعار الدواجن والبيض.. وزير الزراعة يعلن الإفراج عن 308 آلاف طن أعلاف دفعة واحدة بـ134 مليون دولار.. القصير: نستهدف توفير المكونات الأساسية للدواجن وحيوانات المزرعة.. وطبق البيض يتراجع إلى 89 جنيها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أسعار البيض انخفاضا كبيراً فى الأسواق حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر إلى 94 جنيهًا في المزرعة، فيما وصلت قيمة طبق البيض الأبيض 89 جنيهًا، فى المزرعة، بينما تراجعت الدواجن حيث سجل الكيلو للمستهلك 75 جنيها.
 
وسجل سعر الفراخ البيضاء تسليم أرض المزرعة، 63 جنيها للكيلو بانخفاض جنيهين، ويصل المستهلك بـين 75 و78 جنيها فى الأسواق، وقد يختلف هذا السعر حسب المنطقة، فى حين انخفض الطلب بشكل محدود بعد انتهاء شهررمضان.
 
ويرجع السبب فى تراجع أسعار الدواجن إلى التراجع النسبي في سعر الأعلاف، لأن 75% من تكلفة إنتاج الدواجن أعلاف متمثلة في الذرة الصفراء وفول الصويا، منوهًا إلى تراجع أسعار الذرة 3 آلاف جنيه، وفول الصويا لم يحدث تراجع كبير حيث تراجع  سعر الطن من 42 ألف جنيه، لـ 39 ألف للطن، بينما تكلفته لا تتجاوز 23 ألف جنيه.
 
وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الإفراج عن أكبر كمية أعلاف دفعة واحدة 308 آلاف طن "الذرة والصويا" بحوالي 134 مليون دولار، وهو يمثل أكبر كمية إفراجات منذ تاريخ 16/10/2022 حتى الآن.
 
يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج.
 
وأضاف "القصير" أنه خلال الفترة من 4/5/2023 حتى 11/5/2023 تم الإفراج عن 308 آلاف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 134 مليون دولار وهى كمية إفراجات غير مسبوقة منذ تاريخ 16/10/2022.
 
وأضاف أن الإفراج شمل 251 ألف طن من الذرة بحوالي 90 مليون دولار وحوالي 57 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 43 مليون دولار، وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 1.4مليون دولارليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 11 مايو 2023) 4.7 مليون طن منهم 3.5 مليون طن ذرة ، 1.2 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 2.3 مليار دولار.
 
وأكد "القصير" أن الإفراج يستهدف توفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وأيضا حيوانات المزرعة.
وأوضح وزير الزراعة أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي والجهاز المصرفي وبدعم من دولة رئيس مجلس الوزراء شخصياً للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الإعلاف من الموانئ المصرية.
 
وأكد القصير أن الدولة حريصة على استقرار صناعة الدواجن الناجحة والتي تعتبر أحد أهم محاور الأمن الغذائي للمواطنين وتبذل قصارى جهدها لتوفير مستلزمات الأعلاف من الذرة والصويا، فى الوقت نفسه تستهدف مصلحة المنتج والمستهلك معاً وتسعى لتقليل الحلقات الوسيطة بينهما لضبط الأسعار لتقليل الحلقات الوسيطة بينهما لضبط الأسعار كما قامت بتفعيل الزراعة التعاقدية فى المحاصيل الاستراتيجية ومن أهمها الذرة وفول الصويا لتشجيع الفلاحين على زراعتها وتوفير مستلزمات الاعلاف.
 
الجدير بالذكر أن سوق الدواجن شهد حركات عدة نحو الصعود، وذلك نتيجة لتحرك أسعار الأعلاف مؤخرًا الأمر الذي جعل الحكومة تتدخل لضبط سوق الدواجن، من خلال تأمين احتياجات السوق من العلف اللازم لعمليات التربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة