كنائس مصر تطلق مبادرات لدعم الشباب والمرأة والمجتمع والبيئة.. الأرثوذكسية تطلق "هى تستطيع" و "غيرى الطريقة" لمساعدة الأمهات والسيدات المكافحات.. الكنيسة الأسقفية تقدم خدمات تنموية عبر "معا من أجل مصر"

الثلاثاء، 16 مايو 2023 06:00 م
كنائس مصر تطلق مبادرات لدعم الشباب والمرأة والمجتمع والبيئة.. الأرثوذكسية تطلق "هى تستطيع" و "غيرى الطريقة" لمساعدة الأمهات والسيدات المكافحات.. الكنيسة الأسقفية تقدم خدمات تنموية عبر "معا من أجل مصر" كنيسه - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
** أسقفية الخدمات تطلق "شباب يستطيع" لدعم الحرف اليدوية
 

** البابا تواضروس يدعم مؤسسة شباب بتحب مصر

 

** قادة الكنائس عن "حياة كريمة": الدولة تقدم نموذجًا للعالم على قدرتها على تحويل الأحلام لحقيقة  

 
دائما ما تلجأ كنائس مصر إلى إطلاق العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير كبير في المجتمع ومحاولة تسليط الضوء على النماذج الناجحة في المجتمع والعمل على التقارب بينها وبين المواطنين، حيث تهدف إلى رفع قيمة ووعى المواطن في المقام الأول ومساعدة المحتاجين وتنمية مهارات النماذج التي تبحث عن طريق التفوق والتألق. 
 
ونجحت كنائس مصر أيضا في الوقوف إلى جانب الدولة في العديد من المبادرات التي تم إطلاقها مؤخرا وأخرها مبادرة "حياة كريمة" و"100 مليون صحة" وغيرها من المبادرات التنموية. 
 

"هي تستطيع" 

 
أطلقت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مبادرة لدعم الفتيات والسيدات المكافحات اللائى يحققن إنجازات لأنفسهن ولأسرهن، تحت عنوان "هي تستطيع" ، حيث استضاف المقر البابوي بالقاهرة فعاليات إطلاق المبادرة التي تقوم على تنفيذها أسقفية  الخدمات العامة والاجتماعية بالاشتراك مع المكتب البابوي للمشروعات.
 
وكرم قداسة البابا تواضروس الثاني خلال إطلاق المباردة مجموعة من السيدات كـ "نماذج مضيئة"، حيث استطعن أن يتعلمن فى فصول محو الأمية واستكملن المسيرة حتى حصلن على مؤهل عالٍ، والتحقن بوظائف وأصبح لهن دخل ساعدن به فى تسديد احتياجات أسرهن، وكذلك أخريات قمن بعمل مشروعات صغيرة بدعم من أسقفية الخدمات والمكتب البابوى، وحققن نجاحًا كبيرًا فى هذه المشروعات.
 
و‎حضر إطلاق المبادرة نيافة الأنبا يوليوس أسقف الخدمات العامة والاجتماعية وبربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات، وقيادات أسقفية الخدمات. 
 

مبادرة "معا من أجل تنمية مصر" 

 
أطلقت الكنيسة الأسقفية في بداية مايو الماضى مبادرة "معا من أجل تنمية مصر" بالتعاون مع إحدى المؤسسات التنموية بقيادة المطران دكتور منير حنا مطران إبروشية مصر و شمال أفريقيا والقرن الأفريقي السابق وكانت بمشاركة الدكتور على جمعة رئيس مجسل أمناء مؤسسة مصر الخير و مفتى مصر الأسبق. 
 
ونظم أعضاء المباردرة برنامج توعوى بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا لمواجهة ظاهرة الزواج المبكر و الذي يؤدي للطلاق و حدوث التفكك الأسري والذى يؤثر في تماسك المجتمع.
 
وتم تنفيذ المبادرة من خلال 3 أنشطة بإستخدام المسرح التفاعلى وقام به فريق" فنون فى كل مكان " بعنوان "ستات مصر" و يدور حول مشكلات لأربعة أسر تجسدت فيهم أسباب ونتائج الزواج المبكر، وشارك فى التفاعل على المسرح البنات والامهات والأباء.
 
وقام شباب المبادرة بعمل زيارات منزلية للوصول لأكبر عدد من الشباب دون سن 18والمستهدفين من المبادرة وتزويدهم بوسائل تخدم هدف المبادرة من خلال كتيبات ومطبوعات مهدفة.
 
 
وشارك في المبادرة أيضا سفير هولندا بالقاهرة هان ماورتس سخابفلد، وممثل عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.
 

مبادرة "شباب يستطيع" 

 
أطلقت الكنيسة الأرثوذكسية مبادرة "شباب يستطيع ولديه رؤية" وتبنتها أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية من خلال برنامج التنمية الاقتصادية التابع للأسقفية.
 
والتقى قداسة البابا الشباب المشارك فى المبادرة، وعرض كل منهم على قداسته فكرة المشروع الذى قام بتنفيذه، بحضور الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات والفريق المشرف على برنامج التنمية الاقتصادية.
 
وعرض الشباب نماذجًا لمشروعاتهم التي تنتمي للمشروعات متناهية الصغر، وذلك في عدد من المجالات من بينها: صيانة وبيع مستلزمات أجهزة الكمبيوتر، الطباعة والتسويق Online، الحدادة، الكوافير، فُرَم الجبس، صناعة الأحذية، الحبوب والأعشاب المجففة.
 
وتهدف مبادرة "شباب يستطيع ولديه رؤية" إلى نشر ثقافة العمل الحر، والإطلاع على الأفكار الحديثة لريادة الأعمال مع التأكيد على أهمية التدريب لإيجاد فرص عمل لائقة للعيش بكرامة.
 

مبادرة "غيرى الطريقة" 

 
أطلقت لجنة المرأة بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية مبادرة "غيري الطريقة" وذلك بمناسبة بداية العام الدراسى الحالى.
 
وتستهدف المبادرة الأمهات اللاتي لديهن أطفال بالمدارس وذلك لتطوير الأم وتوعيتها بطرق المذاكرة الحديثة وكيفية تحويل المذاكرة للأطفال من عبء إلى شئ مبهج ومفرح.
 
تأتي المبادرة في شكل فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تم تصميمها بطريقة مبتكرة وشيقة لتشجع الأمهات على مشاهدتها والاستفادة منها. 
 

مبادرة كنائس خضراء 

 
التقى قداسة البابا تواضروس الثانى، أحمد فتحى رئيس مؤسسة شباب بتحب مصر، بمقر الكاتدرائية بالعباسية، وذلك لمناقشة خطة المؤسسة للمشاركة في قمة المناخ القادمة في جلاسكو، بالمملكة المتحدة، وتعتبر هذه واحدة من الأنشطة التى تقوم بها المؤسسة.
 
 
وتناول اللقاء عرض رئيس مؤسسة شباب بتحب مصر على البابا تواضروس، مشروع الكنائس الخضراء، والذي يتناول إضاءة المباني الكنائسية والإدارية باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك للتكييف مع التغيرات المناخية، وأيضا إطلاق برنامج تدريبي للواعظين، على قضايا المناخ، لاستخدامها في التوعية بأهمية ترشيد استخدام المياه، والطاقة، وزيادة المسطحات الخضراء، لأن لرجال الدين مهمة كبيرة في التوعية.
 
وتناول اللقاء مجهودات المؤسسة في القطاعات التنموية والعمل العام على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى استعراض مشروع اعرف محميتك الذي لاقى استحسان قداسة البابا، ويعتبر المشروع معني بالتوثيق من خلال الصور والفيديو للمحميات الطبيعية ، والذي أطلقته المؤسسة عام 2014 ومازال قائم حتي توثيق كافة محميات مصر الطبيعية ، وأيضا تجربة المؤسسة في مشروع البحر الأحمر خالي من البلاستيك والذي تم اطلاقة عام 2016 وتم اعلان عدة جزر خالية تماما من البلاستيك وانتهى بإعلان محافظ البحر الاحمر قرار منع استخدام البلاستيك الاحادي في المحافظة ، وكذلك تناول مبادرة كلين شورز للحد من استخدام البلاستيك في مصر والتي تم اطلاقها عام 2019 وشملت العديد من المبادرات لنظافة النيل والبحر المتوسط بالتعاون مع الشركاء وكذلك التنسيق مع مجلس النواب ولجنة الطاقة والبيئة حتي الوصول الي فقرة كاملة داخل قانون المخلفات البلاستيكية عن البلاستيك الاحادي ويعتبر ذلك ثمرة مجهود للقطاع الأهلي المصرى وليس المؤسسة فقط.
 
وانتهى اللقاء بتوجيه رئيس المؤسسة الشكر لقداسة البابا علي حسن الاستقبال وعلي إتاحة الفرصة للمؤسسة للحديث مع أكبر قيادة دينية مسيحية فى العالم حول قضايا المناخ.
 

دعم كنائس مصر لحياة كريمة 

 
وأكد عدد من قادة الكنائس المصرية سعادتهم بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة (حياة كريمة) لتنمية قرى الريف المصري، التي تسعى إلى دعم المواطنين في مختلف القرى على مستوى الجمهورية، لتنضم بذلك إلى قائمة من المشروعات الكبرى تشهدها بلادنا وتستهدف تنمية الإنسان المصري في مختلف المجالات، وتعزز قيم المواطنة بين جميع أبناء الوطن الواحد، معتبرين أن الدولة تقدم للعالم نموذجًا على قدرتها على تحويل الأحلام والطموحات إلى حقائق.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة