كبير الأثريين حول إغلاق هرم خوفو: أمر طبيعي يحدث بشكل دوري

الجمعة، 12 مايو 2023 10:29 م
كبير الأثريين حول إغلاق هرم خوفو: أمر طبيعي يحدث بشكل دوري الأهرامات
أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكر مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، حملة الشائعات حول إغلاق هرم خوفو للترميم، مؤكدًا أن إغلاق الهرم أمر طبيعي، يحدث بشكل دوري، كل عدة سنوات، حتى لا يتأثر الهرم بالرطوبة نتيجة الرذاذ الصادر من الزوار.
 
وقال خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "هرم خوفو أقدم مبنى في العالم، وهو مبنى من الحجر الجيري، معظم الزوار يتجهون لهرم خوفو، أكثر من عدة آلاف زائر يوميا، والرذاذ والأكسجين يتسببان في ترطيبات غير جيدة، لذا كل عدة سنوات يغلق الهرم".
 
وأضاف: "المكان بيتقفل شهرين، وبيبقى البديل فتح الهرم الثالث، وهناك مرممون متخصصون يقومون كل يوم بعمل فحص على الحوائط، والهرم الأكبر حصل فيه مشاكل كثير جدا قبل كدة".
 
ولفت شاكر من ناحية أخرى إلى أن هناك من يلعب على الهوية، وبعدما فشلوا في صراع الحضارات، لجأوا لموضوع الهوية، لأنهم يعانون من الإيجيبتوفوبيا، مردفا: "مشكلتنا في فيلم كليوباترا ليست في اللون الأبيض والأسود، مشكلتنا إنها جنس زنجي، على عيني وعلى راسي، لكن ليه معملتش الحضارة عندك، لما بتقول المصريين مش هم الأصل، وإن أصل الفراعنة سافروا الجنوب".
 
وأردف: "لو الفراعنة سافروا الجنوب لماذا لما يأخذوا عادتهم معهم؟ بينما في ما زلنا ننطق بعض الألفاظ الهيروغليفي، وعادات السبوع وشم النسيم فرعونية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة