"القمح الليلة ليلة عيده يا رب تبارك وتزيده".. توريد 290 ألف طن بالشرقية منذ انطلاق الموسم.. المحافظ: متوسط إنتاجية الفدان من 20 لـ27 إردبا.. ويؤكد: لدينا 58 موقعًا تخزينيًا بسعة 834 ألف طن.. صور

الأربعاء، 10 مايو 2023 05:00 ص
"القمح الليلة ليلة عيده يا رب تبارك وتزيده".. توريد 290 ألف طن بالشرقية منذ انطلاق الموسم.. المحافظ: متوسط إنتاجية الفدان من 20 لـ27 إردبا.. ويؤكد: لدينا 58 موقعًا تخزينيًا بسعة 834 ألف طن.. صور توريد القمح فى الشرقية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تتوافد سيارات الخير محملة بالغلال أمام الصوامع المنتشرة فى أرجاء محافظة الشرقية، انتظارا لدورها للدخول فى دورة استلام المحصول وتخزينه فى الصوامع و شون الغلال حيث يتم توريد القمح من المزارعين إلى صوامع الغلال  بالشرقية، تحت إشراف مديرية التموين والزراعة، ليمر بعدة إجراءات قبل التخزين بصوامع الغلال، حرصا على سلامة مراحل وإجراءات التخزين.

وقال الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إن محصول القمح يعد المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الإهتمام والمتابعة لإرتباطه برغيف العيش، وتشهد صوامع وشون محافظة الشرقية توريد القمح من المزارعين منذ انطلاق موسم الحصاد، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم توريده من قمح محلي حتى الآن بلغ نحو 289703 أطنان و519 كيلو قمح منذ بدء موسم توريد القمح.

وأضاف فى حديثه لـ"اليوم السابع" أن القمح هو علامة الخير عندنا  فى الشرقية تعودنا دائما إنتاجا فى الشرقية، هو الإنتاج الوفير المتميز، نمرة واحد، ونسب التوريد حتى الآن  عالية جدا، وبإذن تتخطى المستهدف عن العام الماضى، بفضل المجهود الكبير الذى تقوم به مديرية الزراعة داخل محافظة الشرقية، من المتابعة المستمرة للمحاصيل والإنتاجية الجيدة وتطبيق النظم الجديدة فى الزراعة،  ما ساهم فى زيادة إنتاجية الفدان إلى 20 أردب، وأحيانا 26 أردب فى بعض الأماكن ومتوسط إنتاجية الفدان 20 أردب بعكس الماضي كانت الإنتاجية 7 أفدنة،وثمن محافظ الشرقية، على جهود مديرية التموين المبذولة على مدار 24 ساعة، فى متابعة عملية التوريد بانتظام  وتخزين الأقماح، مشيرا إلى  وجود 58 موقعا تخزينيا، ما بين صوامع وشون حكومية متطورة، ومراكز تستخدم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام بطاقة استيعابية تصل 834  ألف طن قمح، موزعة ما بين 30 ألف طن بمركز الحسينية وصان الحجر 60 ألف طن، و90 ألف طن بالصالحية الجديدة، و60 ألف طن بمدينة ههيا، و60 ألف طن بأبو حماد والقرين، و60 ألف طن بالعاشر من رمضان، و30 ألف طن بمدينة الزقازيق و50 ألف طن قطاع خاص بأبوحماد، بالإضافة إلى 30 ألف طن بأبو كبير.

وأكد محافظ الشرقية، أن توريد القمح يمر بعدة مراحل تبدأ بلجنة الاستلام منذ دخول السيارات إلى الصومعة ، ثم وزنها و أخذ عينات للفحص وتحديد رتبة ونوع القمح المورد، ثم تأتى مرحلة التفريغ على النقرة ، وهي فتحات لاستيعاب كميات القمح ونقلها بسير اتوماتيكيا الى الصومعة ،والتى يتم التحكم فى ضبط الأجواء البيئية بها لسلامة التخزين والتقليب والتهوية وشفط الأتربة من خلايا الصرف، موضحا أنه شدد على  ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع ، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، فضلا عن  ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف جميع مستحقاتهم المالية لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول، لتواصل المحافظة  صدارتها على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد القمح باعتباره محصولًا استراتيجيًا هاماً.

وقالت المهندسة فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، عملية التوريد تتم بسلاسة ونستقبل القمح بمعدله الطبيعى، وتم توريد أكثر من 231 ألف طن على مستوى محافظة الشرقية، وبإذن الله تحصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى التوريد، قبل أن توضح أن الشرقية تحتل المركز الأول على محافظات مصر فى توريد القمح وباذن الله هذا العام سيتم التوريد بكميات أكبر من كل عام وتم التأكد من صلاحية مواقع التخزين المحددة لاستقبال الأقماح ومطابقتها لكل الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريق صحيحة وسليمة مع التنبيه على ضرورة تسهيل الإجراءات أثناء الاستلام والتيسير على المزارعين وتذليل العقبات التي تعوق عمليات التوريد والمتابعة اليومية والمراقبة وعمليات استلام القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة، مشددة على  ضرورة التأكد من سلامة وتبخير الأجولة الجوت الخاصة بتخزين الأقماح قبل استخدامها وكذلك عدم وجود إصابة حشرية وتوافر كلاً من وسائل الحماية الأولية لمكافحة الحرائق بالشون و وسائل الحماية المدنية بالصوامع.

فيما قال المهندس " أشرف نصير" مدير عام الزراعة بمديرية الزراعة بالشرقية، إن زراعة محصول القمح تحتل  المركز الأول فى المحاصيل الحقلية فى محافظة الشرقية، لكونه محصول استراتيجي هام، منوها إلى حصاد  200ألف فدان منذ انطلاق موسم حصاد القمح،  من إجمالى 380 ألف فدان،  و 61 فدان  المساحة التى تم زراعتها هذا العام، مشيرا إلى زراعة 4  أصناف بالشرقية وهى "مصر3، سخا 95، جيزة 171، سدس 14"  لما يجود من زراعة هذه الأصناف فى أراضى الشرقية.

 يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قام اليوم، بجولة تفقدية بصوامع الزقازيق المعدنية التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا بمدينة الزقازيق والمُقامة على مساحة 11 ألفا و525 مترا، والتي تعمل بطاقة استيعابية 30 ألف طن قمح، حيث تضم 6 خلايا سعة الخلية الواحدة 5 آلاف طن وذلك لمتابعة سير انتظام أعمال توريد القمح، حرص المحافظ على متابعة أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح واستمع من المسؤولين بالصوامع عن مراحل توريد وتخزين القمح وآلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين.

 

 

أحد-مسئولي-الصوامع
أحد-مسئولي-الصوامع

العاملين-فى-الصوامع
العاملين-فى-الصوامع

العمل-داخل-الصوامع
العمل-داخل-الصوامع

العمل-داخل-صوامح-القمح-بالشرقية
العمل-داخل-صوامح-القمح-بالشرقية

المحافظ-يتابع-توريد-القمح-للصوامع
المحافظ-يتابع-توريد-القمح-للصوامع

توريد-القمح
توريد-القمح

توريد-القمح-بالشرقية-(2)
توريد-القمح-بالشرقية-(2)

توريد-القمح-بالشرقية
توريد-القمح-بالشرقية

جولة-المحافظ-لمتابعة-توريد-القمح
جولة-المحافظ-لمتابعة-توريد-القمح

صوامع-الشرقية
صوامع-الشرقية

صوامع-القمح-فى-الشرقية
صوامع-القمح-فى-الشرقية

محافظ-الشرقية-في-جولة-داخل-الصوامع
محافظ-الشرقية-في-جولة-داخل-الصوامع

محافظ--الشرقية-في-جولة-داخل-الصوامع
محافظ--الشرقية-في-جولة-داخل-الصوامع

محافظ-الشرقية-يتابع-توريد-القمح-للصوامع
محافظ-الشرقية-يتابع-توريد-القمح-للصوامع

مسئولي-صوامع-الشرقية
مسئولي-صوامع-الشرقية

نقل-القمح-للصوامع
نقل-القمح-للصوامع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة