مدير الصحة العالمية يلغى حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا خلال 2023 بعد انخفاض الوفيات.. ويبحث عن أصول الجائحة رغم مرور 3 سنوات.. والمنظمة تحتفل بـ 75عاما على تأسيسها باستعراض إنجازاتها بمجال كورونا والجدري

السبت، 08 أبريل 2023 05:59 م
مدير الصحة العالمية يلغى حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا خلال 2023 بعد انخفاض الوفيات.. ويبحث عن أصول الجائحة رغم مرور 3 سنوات.. والمنظمة تحتفل بـ 75عاما على تأسيسها باستعراض إنجازاتها بمجال كورونا والجدري مدير عام الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انخفاض إصابات ووفيات كورونا، تتوقع المنظمة أن تقوم بإلغاء حالة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا خلال العام الحالي 2023، ولكن لم تحدد بعد الإطار الزمنى للإلغاء، ومن المقرر أن تحتفل منظمة الصحة العالمية بمرور 75 عامًا على إنشائها باستعراض الإنجازات التي حققتها في مجال الصحة، وأهمها جهودها في القضاء على الجدرى، وأيضًا جهودها التي ظهرت في مكافحة فيروس كورونا، وشلل الأطفال الذى اصبح العالم على بعد خطوات من القضاء عليه.

من جانبه قال رئيس منظمة الصحة العالمية، إنه يتوقع أن تلغى المنظمة حالة الطوارئ لفيروس كورونا في وقت ما في عام 2023، دون إعطاء إطار زمني أكثر تحديدًا، وتواصل وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة اعتبار كورونا حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، بعد أكثر من 3 سنوات من تقييمها الأصلي.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "أعتقد أننا سنكون قادرين على الغائه هذا العام"، كما إنه من المقرر أن تجتمع لجنة الخبراء المعنية بحالة الوباء في مايو المقبل.

أبلغت منظمة الصحة العالمية، عن انخفاض بنسبة 30% في وفيات كورونا العالمية على مستوى العالم خلال الـ 28 يومًا الماضية.

وفقًا لأحدث نشرة إخبارية لمنظمة الصحة العالمية، تم الإبلاغ عن 3.269.486 حالة جديدة، و 23.849 حالة وفاة في الأسابيع الأربعة الماضية.

ذكرت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 3.2 مليون أصيبوا بفيروس كورونا بين 6 مارس و2 أبريل، مع ما يقرب من 24000 حالة وفاة، بانخفاض 28% و30% على التوالي، عن 28 يومًا السابقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكبر عدد من الحالات المبلغ عنها حديثًا لمدة 28 يومًا تم الإبلاغ عنها من الولايات المتحدة (626532 حالة جديدة) وروسيا (313998) وجمهورية كوريا (271162) واليابان (202.631) وفرنسا (193359)

تم تسجيل أكبر عدد من الوفيات في الولايات المتحدة (7458 حالة مميتة) وبريطانيا العظمى (2678) واليابان (1168) وألمانيا (1090) وروسيا (1014) خلال الـ 28 يومًا الماضية، وفقًا لآخر تحديث.

اعتبارًا من 6 أبريل ، تم الإبلاغ عن أكثر من 762 مليون حالة مؤكدة وحوالي 6.9 مليون حالة وفاة على مستوى العالم منذ ظهور الوباء.

مسئول منظمة الصحة العالمية عن كورونا
مسئول منظمة الصحة العالمية عن كورونا

ورغم مرور 3 سنوات على وباء كورونا، اعترفت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن كورونا، بأنها تعتقد أن الصين يمكن أن تبحث على المزيد من الأدلة التي يمكن أن تحل أخيرًا اللغز المحيط بأصل الوباء، وقد ألمحت إلى أن هذا قد يشمل تفاصيل التجارب المحفوفة بالمخاطر التي يتم إجراؤها داخل المنشأة السرية المركزية لنظرية "التسرب في المختبر"، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

سوق هونان للماكولات ا
سوق هونان للماكولات واخذ عينات من الحيوانات البرية 

تواصل منظمة الصحة العالمية دعوة الصين وجميع البلدان إلى مشاركة أي بيانات حول منشأ فيروس كورونا، حيث يحتاج العالم إلى الابتعاد عن سياسة اللوم، وبدلاً من ذلك، يستغل جميع الأساليب الدبلوماسية والعلمية حتى يتمكن المجتمع العلمي العالمي من القيام بما يفعله بشكل أفضل، التعاون والتركيز على هذه الأزمة الصحية وإيجاد حلول قائمة على الأدلة لاحباط الأوبئة في المستقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة