البيت الأبيض يسلم الكونجرس تقريرا سريا عن الانسحاب من أفغانستان.. ويؤكد: بايدن ارتكب خطأ

الجمعة، 07 أبريل 2023 08:00 ص
البيت الأبيض يسلم الكونجرس تقريرا سريا عن الانسحاب من أفغانستان.. ويؤكد: بايدن ارتكب خطأ جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن إعلان البيت الأبيض، أنه سلم الكونجرس تقريراً سرياً طال انتظاره عن انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان عام 2021، مدافعاً عن مسار هذا الانسحاب الذي أنهى عشرين عاما من المحاولات الفاشلة لهزيمة حركة طالبان.

وقال مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن ما من شيء كان بإمكانه "تغيير مسار الانسحاب" ، وإن "الرئيس جو بايدن رفض إرسال جيل آخر من الأميركيين لخوض حرب كان يجب أن تنتهي بالنسبة للولايات المتحدة منذ فترة طويلة".

وأصدر البيت الأبيض ملخصا غير سري، مؤلفا من عشر صفحات بشأن الانسحاب، الذي لطالما تعرض لانتقادات شديدة من قبل الجمهوريين.

وقال البيت الأبيض إن إدارة بايدن كانت أمام خيارين في بداية عهدها، إما الانسحاب من أفغانستان أو استئناف القتال مع طالبان، وقررت الانسحاب.

وأوضح البيت الأبيض أن مراجعة الانسحاب الفوضوي من أفغانستان تشير إلى أن بايدن كان مقيدا بشدة بظروف خلفها سلفه ترامب.

وذكر المستند المؤلف من اثنتي عشرة صفحة أن الإدارة ارتكبت خطًأ وتعلمت الدرس، وأنها الآن تميل إلى "التواصل العدواني" بشأن المخاطر في بيئة أمنية مضطربة.

وشدد البيت الأبيض، على أن عدم وجود علامات على أن المزيد من الوقت أو المزيد من الأموال أو المزيد من الأميركيين" يمكن أن يغير بشكل جوهري، المسار الذي اتخذه الأمر.

وتمكنت طالبان من السيطرة على أفغانستان في أغسطس 2021، حيث انهارت الحكومة السابقة المدعومة من الغرب في كابُل بسرعة مفاجئة،، وانسحب آخر جنود الولايات المتحدة.

وتحت حكم الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، أبرمت الولايات المتحدة اتفاقاً مع حركة طالبان لانسحاب جميع القوات الأميركية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة