العالم هذا الصباح.. سوناك يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا في داونينج ستريت ويشيد برؤيتها الاقتصادية.. فرنسا: إجلاء موظفين أمميين من السودان.. بوتين: روسيا أحد المراكز الأصلية ذات السيادة فى العالم

السبت، 29 أبريل 2023 09:11 ص
العالم هذا الصباح.. سوناك يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا في داونينج ستريت ويشيد برؤيتها الاقتصادية.. فرنسا: إجلاء موظفين أمميين من السودان.. بوتين: روسيا أحد المراكز الأصلية ذات السيادة فى العالم رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الجهود الدولية لإجلاء المواطنين العالقين فى السودان وسط تخوفات من تصاعد وتيرة العنف بين قوات الدعم السريع والجيش السودانى، واستمرار الترقب الدولى لهجوم أوكرانى منتظر لطرد القوات الروسية الغازية.

سوناك يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا في داونينج ستريت ويشيد برؤيتها الاقتصادية
 

أعلن رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك أن بريطانيا وإيطاليا "متحالفتان بشدة" فى القيم حيث رحب برئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلونى لإجراء محادثات تركز على الهجرة والدفاع والحرب فى أوكرانيا.

بينما يلتقى سوناك بالقادة من جميع الأطياف السياسية من جميع أنحاء العالم، وأشاد رئيس الوزراء المحافظ لما وصفه "بمعالجة ميلونى الدقيقة للغاية للاقتصاد الإيطالى".

وقال سوناك: "أعتقد أن القيم بين بلدينا متوافقة للغاية، ولهذا السبب يمكننا العمل معًا بشكل جيد للغاية بشأن التحديات المشتركة، سواء كان ذلك ردًا على غزو بوتين غير القانونى لأوكرانيا، حيث أشيد مرة أخرى بقيادتك، ولكن أيضًا علينا معالجة الهجرة غير الشرعية"

ووفقا للجارديان، تشترك الحكومتان فى مصلحة منع المهاجرين من الوصول إلى بلدانهم عن طريق القوارب، حيث تقوم إدارة سوناك بتمرير مشروع قانون عبر البرلمان من شأنه أن يحرم حق اللجوء لأى شخص يصل إلى المملكة المتحدة دون إذن وقد أدانت جماعات اللاجئين وهيئة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التشريع.

وتخطط الحكومة البريطانية أيضًا لإرسال المهاجرين الذين يصلون بالقوارب فى رحلة إلى رواندا، وهى خطة مثيرة للجدل بنفس القدر تعوقها الطعون القانونية.

وقادت ميلونى ، التى يقود حزبها اليمينى المتطرف "إخوان إيطاليا" الحكومة الائتلافية اليمينية فى إيطاليا، حملة على مهربى البشر وعلى سفن الإنقاذ التى تديرها جمعيات خيرية تقول إنها تشجع المهاجرين على المخاطرة برحلات خطرة من شمال إفريقيا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت ميلونى لسوناك: "التعامل مع المتاجرين بالبشر والهجرة غير الشرعية هو أمر تقوم به حكومتك بشكل جيد للغاية .. أنا أتابع عملك وأتفق تمامًا مع عملك وأعتقد أن هناك العديد من الأشياء التى يمكننا القيام بها معًا  .. هناك الكثير الذى يمكننا القيام به فى العديد من الموضوعات التى نحن فى نفس الجانب بشأنها وفي مقدمتها الدفاع عن أوكرانيا"

وسيقوم الوزيران بجولة خاصة فى وستمنستر أبى ، حيث سيتوج الملك تشارلز الثالث فى 6 مايو.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

فرنسا: إجلاء موظفين أمميين من السودان
 

وصلت طائرة عسكرية فرنسية، الجمعة، إلى العاصمة التشادية انجامينا، قادمة من مدينة "الفاشر" (غرب السودان)، وعلى متنها موظفون من الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية غير الحكومية الذين تم إجلاؤهم من السودان.

وذكرت وزارتا القوات المسلحة والخارجية الفرنسية- في بيان مشترك، اليوم- أنهما قاما، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بتنظيم عملية الإجلاء هذه من السودان، حيث تشهد البلاد قتال عنيف منذ 15 أبريل الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ومنذ بدء عمليات الإجلاء، قامت فرنسا بإجلاء أكثر من ألف شخص، من بينهم 216 فرنسيا وأسرهم، من خلال القوات المسلحة الفرنسية.
وتجدد فرنسا دعوتها لكافة الأطراف إلى وقف القتال والعودة إلى الحوار السياسي.

المواجهات المسلحة فى السودان بين الدعم السريع والجيش السودانى
المواجهات المسلحة فى السودان بين الدعم السريع والجيش السودانى

فرنسا تدين الضربات الصاروخية الروسية الجديدة على مدن أوكرانية

أدانت فرنسا بأشد العبارات الضربات الجديدة التى نفذتها روسيا الليلة الماضية على أوكرانيا خاصة فى مناطق "تشيركاسى" و"دنيبروبتروفسك" و"كييف". 

ووفقًا لبيان للخارجية الفرنسية، نُشر اليوم /الجمعة/، استهدفت هذه الضربات مرة أخرى عمدا مبانى سكنية أسفرت عن وقوع إصابات بين المدنيين، من بينهم أطفال، وخاصة فى مدينة "أومان" حيث تشير التقارير الأولية إلى وقوع خسائر فادحة

وأكدت فرنسا أن هذا الاستهداف للبنية التحتية الأوكرانية والسكان المدنيين يؤكد رغبة روسيا الواضحة فى مواصلة تصعيد عملياتها العسكرية فى أوكرانيا.

وأشار البيان إلى ماذكرته وزيرة أوروبا والشئون الخارجية ، كاترين كولونا ، فى مرات عديدة، بأن هذه الأعمال غير المقبولة تشكل جرائم حرب ولا يمكن أن تمر دون عقاب

وأكدت الخارجية أن فرنسا ستواصل تقديم الدعم للمحاكم الأوكرانية والمحكمة الجنائية الدولية من أجل مكافحة الإفلات من العقاب على هذه الجرائم، كما ستواصل دعمها العسكرى والمدنى لتعزيز صمود أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا.

وقُتل 25 شخصًا على الأقل، صباح الجمعة، فى ضربات شنتها روسيا على مدن فى أوكرانيا، فيما تؤكد كييف أن مرحلة التحضير لهجومها المضاد واسع النطاق "شارفت على نهايتها".

واستهدفت صواريخ روسية، هى الأولى منذ مطلع مارس، مبانى سكنية عدة ما أدى إلى مقتل 23 شخصا على الأقل فى أومان (وسط) وشخصين فى دنيبرو (وسط شرق)

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

بوتين: روسيا أحد المراكز الأصلية ذات السيادة فى العالم الواسع متعدد الأقطاب
 

 قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن روسيا ستمضى للأمام نحو أهدافها العليا المحددة، لافتًا إلى أن بلاده أحد المراكز الأصلية ذات السيادة في العالم الواسع متعدد الأقطاب.

وأوضح بوتين - في اجتماع مجلس مشرعى روسيا حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الجمعة - "أن قيم الخدمة المكرسة للناس، ولوطننا، تحدد قوة واستقرار سلطة الدولة، ونحن معا سنتغلب على جميع التحديات، وسنمضى بثبات وحزم للأمام، نحو الأهداف الكبيرة والعظيمة المخطط لها".


وأضاف الرئيس الروسي، أن البرلمانيين الروس الأوائل، اعتبروا أن من واجبهم العيش والعمل من أجل وطنهم، ودافعوا بحماس وإخلاص عن مصالح الناس، والاهتمام برفاهية الشعب، والسعي لإفادة وطنهم، لافتًا إلى أن هذه المثل الوطنية مهمة في جميع الأوقات، وخاصة بالنسبة لروسيا، بلد الحضارة، وأحد المراكز الأصلية ذات السيادة في العالم الواسع متعدد الأقطاب.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

وزير الدفاع الأوكرانى: الاستعدادات للهجوم المضاد فى المرحلة النهائية
 

أفاد وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزنيكوف، بأن استعدادات قوات الدفاع الأوكرانية للهجوم المضاد فى المراحل النهائية.

وقال ريزنيكوف - في مؤتمر صحفي اليوم /الجمعة/ حسبما أفادت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - "إن الاستعدادات تقترب من نهايتها لأنه بالإضافة إلى توفير الأسلحة والمعدات العسكرية، يجب أن يتقن جنودنا هذه الأسلحة، وقد تلقينا أنظمة حديثة جدا، وبصرف النظر عن تحالف الدبابات (الذي يشمل في المقام الأول دبابات من طراز ليوبارد 2 ودبابات تشالجر، ووصول دبابات ليوبارد 1 في وقت لاحق)، مازلنا ننتظر دبابات إبرامز ولن تشارك إبرامز في هذا الهجوم المضاد على ما أعتقد، لكن أطقمنا غادرت بالفعل للتدريب، وأوكرانيا لديها حاليا عدد كبير بما فيه الكفاية من المركبات المدرعة".


وأكد الوزير أن "المعدات تم التعهد بها وتجهيزها وتسليمها جزئيا وهناك معدات يتم استكمال البرامج التدريبية عليها، وبعد ذلك ستصل أطقمها عندما يتم تحديد الزمان والمكان، وبشكل عام، نحن جاهزون"، مشيرا إلى أن هيئة الأركان العامة الأوكرانية ستتخذ قرارًا بشأن متى وأين سيبدأ الهجوم المضاد.


وفي سياق آخر، أفادت السلطات في جمهورية دونيتسك بمقتل سبعة مدنيين إثر سقوط صاروخ أصاب حافلة ركاب وسط مدينة دونيتسك.
وقال أليكسي كوليمزين، عمدة مدينة دونيتسك - حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية - إن صاروخا أوكرانيا أصاب حافلة ركاب أثناء قصف مدينة دونيتسك مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص، وفقا للبيانات الأولية.

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكل متواصل ويومي الأحياء السكنية والمدنية والبنى التحتية في عموم أرجاء مدينة دونيتسك وضواحيها.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

 

 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة