الصحة تكشف تفاصيل جديدة حول المتحورات الـ5 لفيروس كورونا.. وتؤكد: البروتوكول العلاجى المحدث يحتوى جميع المتحورات الأساسية والفرعية.. والأعراض المرضية أقل حدة ومتلازمة ما بعد كورونا قصيرة المدى

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 12:00 ص
الصحة تكشف تفاصيل جديدة حول المتحورات الـ5 لفيروس كورونا.. وتؤكد: البروتوكول العلاجى المحدث يحتوى جميع المتحورات الأساسية والفرعية.. والأعراض المرضية أقل حدة ومتلازمة ما بعد كورونا قصيرة المدى وزارة الصحة والسكان - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن كورونا لها 5 متحورات أساسية هى: "ألفا، بيتا، جاما، أوميكرون، دلتا"، وانبثق عن المتحور أوميكرون ما يقرب من 25 متحورا فرعيا جديدا، مشيرة إلى أنه لا يوجد خوف من المتحورات الفرعية فهى ضمن خطط السيطرة على المرض ولكن القلق يأتى من طهور متحور جديد يحتاج وقتا للفهم والدراسة.
 
وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان في حواره لـ"اليوم السابع": توجد آلاف المتحورات الفرعية من كورونا لكنها كلها ساهمت في الاتجاة بالفيروس نحو الأضعف وهناك انعكاسات مختلفة لإصابات كورونا "متلازمة ما بعد كورونا" على الأشخاص خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، ففى بداية الجائحة وبعد مرور عام ونصف العام كان المريض الذى يعانى من أمراض مزمنة فى قلق لكن حاليا الأدوية الحديثة خففت من وطأة ذلك وأصبحت متلازمة ما بعد كورونا قصيرة بأعراض جانبية أقل .
 
وأضاف الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الأبحاث العالمية تتجه نحو تطوير اللقاحات حتى تكون فاعليتها أكبر فى مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته، مشيرا إلى أن من المرجح ظهور فيروسات جديدة مماثلة لكورونا خاصة مع تزايد أعداد البشر وزيادة نسب التلوث، لافتا إلى مؤتمر cop2022 كان محذرا من التلوث ومشاكله وانعكاساته السلبية على الصحة والبيئة بشكل عام.
 
وقال: كورونا سيستمر كفيروس وسينتهى كجائحة والأبحاث والدراسات تشير إلى أنه لن يكون الفيروس الأخير.
 
وأوضح الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، البروتوكول العلاجى الجديد في نسخته السابعة متلازمة ما بعد كورونا أعراضها أقل كثيرا والاتجاه إلى الأجسام المضادة الأحادية كعلاج لرفع الحالة المناعية هدف هام حاليا لأنه يحد من التأثيرات السلبية لكورونا على أصحاب الأمراض المزمنة والأجسام المناعية الأحادية تسهم فى علاج الخلل المناعى للمصابين بالأمراض المناعية.
 
وحول نسب التطعيمات قال: حاليا يتم التطعيم بشكل مكثف ونسب التطعيمات بلغت أكثر من 87% من المواطنين حاليا لمن هم فوق سن 12 عاما وحتى 18 عاما ولمن فوق سن 18 عاما.
 
وأضاف: التطعيمات هى الأداة الحقيقية التى استطاحت كبح جماح الفيروس ومحاصرته، مشيرا إلى أن اللقاحات قللت من بشكل كبير من الأعراض طويلة المدى لمتلازمة ما بعد كورونا.
 
وتناشد وزارة الصحة، المواطنين التسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارةhttps://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقى لقاحات فيروس كورونا، والتى تساهم فى حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة