حياة كريمة فى كفر الشيخ.. تدريب 500 سيدة على إعداد الولائم والحفلات وتبني مشروعات صغيرة وتقديم وجبات لـ2500 أسرة من الأولى بالرعاية.. وفتيات: تعلمنا كيفية وطرق حساب الكميات الاقتصادية والالتزام بمعايير الجودة

الأحد، 16 أبريل 2023 08:00 ص
حياة كريمة فى كفر الشيخ.. تدريب 500 سيدة على إعداد الولائم والحفلات وتبني مشروعات صغيرة وتقديم وجبات لـ2500 أسرة من الأولى بالرعاية.. وفتيات: تعلمنا كيفية وطرق حساب الكميات الاقتصادية والالتزام بمعايير الجودة تدريب 500 سيدة على فن اعاداد الولائم والحفلات
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، عدد من الفعاليات والمبادرات بقرى حياة كريمة، لتأهيل السيدات والفتيات لسوق العمل، وتبنيهم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ومن بين تلك المبادرات، مبادرة مطبخ المصرية ضمن  المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، لتدريب السيدات على طهي الطعام وإعداد الولائم، إضافة لتقديم ما تطهية الفتيات للأسرة الأولى بالرعاية، كوجبة إفطار.

وخصص فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، يوميا تدريب 30 سيدة من قرى حياة كريمة والتي تشمل 250 قرية وتابع، طوال شهر رمضان، يستقل الفرع الفتيات بالفندق التعليمي، التابع لمديرية التربية والتعليم، للتدريب على يد الشيف سعيد محمد عبدالفتاح.

أكدت الدكتورة أماني شاكر، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، نستهدف خلال المبادرة التي أطلقها المجلس القومي للمرأة، تدريب 500 سيدة وفتاة من قرى حياة كريمة بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، إضافة لتقديم  2500 وجبه، للاسر الفقيرة والأولى بالرعاية بقري حياة كريمة، موجهة الشكر للدكتورة ماي مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة على تلك المبادرة المتميزة، ولكل المسئولين بالمجلس بالقاهرة على المتابعة المستمرة لتنفيذ المبادرة في المحافظات.

وأضافت أماني شاكر، لـ"اليوم السابع"، أن الهدف الأساسي من تلك المبادرة، ليس تعليم السيدات فنون الطهي فقط، ولكن إدارة وتشغيل المطابخ الكبرى، وإعداد الولائم والحفلات والمناسبات وإعداد الوجبات الجاهزة، كنواة لمشروع صغير، تتبناها كل سيدة من المتدربات، لتساعد أسرتها في احتياجاتهم من النفقات.

وأكدت، أن هذه المبادرة مستمرة لنهاية شهر رمضان، وعقب تدريب السيدات اليومي يتم تقديم 150 وجبة للأسر الأولى بالرعاية بقرى مركز مطوبس، كأحد مخرجات المبادرة، مشيرة إلى أنها توجه الشكر للواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ومحمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم، لتهيئة الفندق التعليمي، لتدريب السيدات، كيفية طهي الولائم والحفلات.

وقالت جيهان محمد هلالي، من قرية بني بكار، تلقينا التدريب على يد للتعرف على طرق التخطيط، وإعداد وتجهيز الأغذية للولائم الكبرى والوجبات الجاهزة وطرق حساب الكميات الاقتصادية والالتزام بمعايير جودة الغذاء والتخطيط  لإقامة مشروع  مشروع  لطهي الاطعمة وتسويقها، وتحديد القوى العاملة المساعدة فى المطبخ، كما تعلمنا التعريف بتجهيزات الأساسية للمطابخ من أجهزة وأدوات ، وتعلمنا مهارات تقديم الاكل وتنظيم السفرة، وتعبئة وتغليف الوجبات والمعايير الصحية، لتقديم وجبات متكاملة، كما تضمن التدريب محاضرة نظرية عن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة تطبيقًا على مشروع الطاهي المحترف.

وأضافت شيرين يوسف، من قرية ابيانه بمركز مطوبس، تعلمنا خلال دورة المجلس القومي للمرأة مهارات الطبخ،وإعداد الوجبات، مؤكدة أنها حاصلة على دبلوم المدارس التجارية، وتتمنى ان تكون طاهية مخترفة، والمبادرة مدتها بالمعلومات الازمة، إضافة للتدريب لذلك، إضافة المشاركة في تقديم خدمة إطعام الأسر الأكثر احتياجا كأحد  أهداف التدريب، فيتم تقديم 150 وجبة يوميًا للأسلار الأكثر احتياجاً.

قالت فوزية الشربجي،  من قرية منية المرشد بمطوبس، السيدة المصرية تتقن طهي الطعام، ولكن ما تعلمناه من خلال المبادرة كيفية اعداد الولائم، فنحن متعودات على تجهيز الأكل في البيت للأسرة أو لعوزمة صغيرة، ولكن طهي كميات كبيرة من الطعام بمقادير معينة، هذا ما تعلمنا خلال المبادرة، كما تعلمنا تحديد المقادير التي نطهيها من الأطعمة حتى لا نضطر لالقاء المتبقي من الطعام كما تفعل العديد من الأسر.

وأضافت دعاء زايد، من قرية خليج قبلي بمطوبس، لم يقتصر تعليمنا على إعداد الطعام، ولكن تجهيز السفرة، ووضع الأطباق والمعالق والسكاكين والشوك، بطريقة معينة، بصورة تجذب المتناولين للطعام، إضافة كيفية تقديم الوجبات ، وتحضير سفرة العشاء، ومن بين ما تعلمناه عند تقديم سلطة الخضراوات، تكون شوكة السلطة على اليسار، ونضع أكواب الماء على يسار فنجان القهوة.

أكدت نشوى محمد، من قرية خليج بحري بمطوبس، تعلمنا اعداد الولائم، وتشاركنا في إعداد الأطعمة للأسر الأولى بالرعاية، وقمنا عقب التدريب بتقديم الوجبات لهم، والوجبة تتكون من الأرز أو المكرونة، وربع فرخه، وسلطة، وخضار بطاطس أو كوسه أو بسله، مشيرة إلى أن كل سيدة تدربت خلال المبادرة  ستنقل الخبرات التي تعلمتها للسيدات والفتيات بقرى مركز مطوبس.

وأضافت غادة محمد علي، من قرية الجزيرة الخضراء، استفادت كثراً من هذه الدورة،  وستقيم مشروعا لطهي الأطعمة، وانشاء صفحة شخصية لها، تبث من خلالها فيديوهات لها أثناء إعداد الطعام، وستروج للأطعمة التي تعدها، لتكون مشروعاً، تساعد أسرتها وزوجها في تحمل نفقات الحياة.

 

الاطعمة التي جرى طهييها
الاطعمة التي جرى طهييها

 

المتدربات من سيدات وفتيات قرى حياة كريمة
المتدربات من سيدات وفتيات قرى حياة كريمة

 

اليوم السابع مع سيدات حياة كريمة ومسئولي فرع المجلس القومي للمرأة
اليوم السابع مع سيدات حياة كريمة ومسئولي فرع المجلس القومي للمرأة

 

تجهيز 150 وجبة يومية للصائمين لفرع المجلس القومي للمرأة
تجهيز 150 وجبة يومية للصائمين لفرع المجلس القومي للمرأة

 

تدريب 500 سيدة على فن اعاداد الولائم والحفلات
تدريب 500 سيدة على فن اعاداد الولائم والحفلات

 

تنوع الاطعمه المقدمة للاسر الاول بالرعاية
تنوع الاطعمه المقدمة للاسر الاول بالرعاية

 

جانب من الاطعمة التي تم اعدادها
جانب من الاطعمة التي تم اعدادها

 

جانب من الوجبات
جانب من الوجبات

 

طهي الارز
طهي الارز

 

طهي الاطعمة
طهي الاطعمة

 

طهي صواني البطاطس في الفرن
طهي صواني البطاطس في الفرن

 

متدربة تطهي الارز
متدربة تطهي الارز

 

وجبات اعدتها سيدات قرى كريمة بكفر الشيخ
وجبات اعدتها سيدات قرى كريمة بكفر الشيخ

 

وجبات للاسر الأولى بالرعاية
وجبات للاسر الأولى بالرعاية

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة