أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب يدلى بإفادته للمرة الثانية خلال جلسة استمرت 7 ساعات فى تحقيق مدعى عام نيويورك حول ممارساته التجارية.. الرئيس السابق تراجع عن التزام الصمت وتحدث عن نجاحاته.. وترقب للمحاكمة فى القضية المدنية أكتوبر المقبل

الأحد، 16 أبريل 2023 03:00 ص
ترامب يدلى بإفادته للمرة الثانية خلال جلسة استمرت 7 ساعات فى تحقيق مدعى عام نيويورك حول ممارساته التجارية.. الرئيس السابق تراجع عن التزام الصمت وتحدث عن نجاحاته.. وترقب للمحاكمة فى القضية المدنية أكتوبر المقبل دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى جلسة استمرت نحو سبع ساعات، أجاب الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب على أسئلة فى ثانى إفادة يقدمها فى المعركة القانونية التى يخوضها مع المدعى العام لولاية نيويورك ليتشيا جيمس بشأن الممارسات التجارية لشركاته، فيما قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه يمثل تراجعا عن قراره السابق بلجوء ترامب إلى الحماية التى يحظى بها بموجب الدستور ضد تجريم نفسه وحقه فى التزام الصمت.

 والتقى ترامب على مدار يوم أمس الخميس بمحامين عن مكتب المدعى العام لنيويورك، التى قاضت ترامب العام الماضى، وتزعم دعوتها القضائية أن ترامب وأسرته ضللوا البنوك ومساعدو الشركات بأن قدموا لهم معلومات خاطئة عن صافى ثروته وقيمة أصوله مثل الفنادق وملاعب الجولف.

 وبعد فترة وجيزة من دخول ترامب ناطحة السحاب التى يوجد بها مكتب المدعى العام، قالت محامية الرئيس السابق ألينا حبة أن ترامب ليس فقط راغبا، ولكن مستعدا أيضا للشهادة.

 وبعد انتهاء الجلسة، قال المحامى عن شركات ترامب، كريستوفر كيسى، أن الرئيس السابق أمضى ما يقرب من سبع ساعات يتحدث بالتفصيل عن نجاحاته التجارية الاستثنائية.

 وأضاف كيسى أن التحويلات المالية التى تركز عليها القضية كان مربحة للغاية للبنوك وللكيانات التى يمتلكها ترامب. وقال المحامى: عندما يتم نشر حقائق هذا النجاح فى العلن، وليس فقط المقاطع الصوتية المصممة سياسيا، فإن الجميع سيسخر من فكرة حدوث أى احتيال.

 وهذه القضية ليس لها صلة بالاتهامات الجنائية التى يواجهها ترامب من قبل مدعى مقاطعة مانهاتن، فيما يتعلق بأموال تم دفعها للممثلة الإباحية ستورمى دانيالز نظير التزامها الصمت بشأن علاقة مزعومة لها مع ترامب.

وقال ترامب ومحاموه إن الدعوى القضائية ضده من قبل المدعى (الديمقراطية) مسيسة، وبلا أساس قانونى. ونفى هو وشركته ارتكاب أى مخالفات.

 وسبق أن التقى ترامب محاميى جيمس فى العاشر من أغسطس الماضى، لكنه رفض على كل الأسئلة الإجرائية، واستخدم الحق التى يحظى به بموجب التعديل الخامس للدستور الأمريكى، أكثر من 400 مرة، والذى يحميه من تجريم الذات. وقال فى الجلسة التى تم تسجيلها بالصورة ونشرت علنا فى وقت لاحق: أى شخص فى موقفى ولا يأخذ التعديل الخامس سيكون أحمقا، أحمق مطلق. حيث توقع ترامب أن المدعى العام ستحاول رفع قضية جنائية من إجاباته لو كان قدمها.

وتسعى القضية للحصول على 250 مليون دولار وفرض حظر على قدرة ترامب على تشغيل شركات فى ولاية نيويورك، وتم تحديد موعد للمحاكمة فى أكتوبر القادم.

وتعد إفادة ترامب جزءا من عملية اكتشف للقضية. وقال محامية ترامب أن الرئيس السابق يظل صامدا فى موقفه بأنه ليس لديه ما يعترف به، ويتطلع لإخبار المدعى العام بشأن نجاحاته فى شركته التى تقدر بمليارات الدولارت. وحضرت المدعى العام لنيويورك ليتشيا جيمس جزءا من الاجتماع، بحسب ما فادت مصادر.

 وفى أى قضية مدنية، لو أكد المتهم حقه بموجب التعديل الخامس، فبإمكان المحلفين القيام بما يسمى الاستدلال المعاكس، الذى يحمل ترامب مسئولية رفض الرد على الأسئلة.

 وتم استدعاء أبناء ترامب الثلاثة الواردة أسماؤهم فى القضية للإدلاء بإفادتهم من قبل مكتب جيمس العام الماضى، وقدمت كلا من إيفانكا ودونالد جونيور إجابات على أسئلة المدعين، بينما استند إريك إلى حقه بالتزام الصمت ورفض تجريم نفسه فى عام 2020 فى الرد على أكثر من 500 سؤال.

 وفى مقطع فيديو جديد لترامب نشر الخميس، قال ترامب إنه لو تم انتخابه سيعين 100 مدعى أمريكى جديد لمحاربة ما وصفه بالفساد الشيوعى مع حشده ضد النظام القضائى فى الولايات المتحدة، وترويجه لمزاعم بانحياز مدعى المقاطعات فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة