"القبورى" خبز الصحراء وغذاء الراعى والعابر.. يسهل تحضيره من الماء والدقيق والملح.. ويدفن فى الجمر والرمال الساخنة.. يجهزه راعى الإبل والأغنام فى الصحراء الشرقية من القصير شمالاً حتى حلايب جنوبًا.. صور

السبت، 15 أبريل 2023 05:00 ص
"القبورى" خبز الصحراء وغذاء الراعى والعابر.. يسهل تحضيره من الماء والدقيق والملح.. ويدفن فى الجمر والرمال الساخنة.. يجهزه راعى الإبل والأغنام فى الصحراء الشرقية من القصير شمالاً حتى حلايب جنوبًا.. صور خبز الصحراء
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بقلب الاودية الجبلية بالصحراء الشرقية، والتى تمتد على مسافات بعيدة، عيش بعض من أبناء القبائل المختلفة، منها قبائل العبابدة والبشارية، وجميع من يقن تلك الاودية يعملون فى حرفة الرعى، ومنهم من يعيش بالمدن الا انه يمتهن تلك المهنة التى تعد هى الأهم والاشهر فى الصحراء الشرقية بجوار مهنة صيد الاسماك التى يشتهر بها كل سكان السواحل.

 الرعاة واصحاب الابل والأغنام الذين يعيبون لمسافات بعيدة فى الصحراء فى حقيبتهم لابد من وجود ادوات مشروب الجبنة والبن والحبهان التى يتم من خلالها تجهيز المشروب الرسمى لقبائل البشارية هناك، ولابد من أن يتوفر فى حقيبته التى يصطحبها حلال رحلة الرعى له الدقيق والملح والماء وهذا أهم من أى شىء لتجهيز خبز الصحراء " القبورى ".

 من جانبه قال ابو عبيدة الشناوى ابن قبلية البشارية، أن القبورى والذى يطلق عليه خبز الصحراء أو عيش الصحراء هو أهم طعام يتم تناوله فى الصحراء لسرعة تجهيزه والأشهر والأسهل والأعم بين ابناء الصحراء حيث لابد من من أن يكون فى حقيبة الراعى مكوناته اثناء رحلة الرعى لتجهيزه فى أى وقت وقتما جاع أو هل عليه ضيف أو عابر سبيل.

واضاف ابن قبيلة البشارية أن "القبورى" يتم تجهيزه من خلال اشعال النيران اولا فى بقايا فى فروع الاشجار المنتشرة فى الصحراء حتى تصبح قطع من الجمر، ثم يأتى بالماء ويضاف اليها الدقيق والملح حتى تصبح عجينه سميكه نوعا ما، وبعد ذلك يتم وضع العجينه على الرمال ويزاح اليها الجمر على جانبها، ووضع باقى الرمال الساخنه والنار عليها وبعد أن يستوى الجانب العلوى يتم قلبها على الجانب الاخر حتى يستوى هو الأمر.

وتابع: أن القبورى فى اغلب الاحيان يأكل بدون طعام أخر فى الصحراء أو مع الطعام كالخبز العادى، وأن تلك الطريقة فى تجهيزه القبورى معروفة لجميع سكان الصحراء الشرقية من بشارية، وعبابدة، ورشايدة من القصير شمالا حتى رأس حدربه جنوبا.

وكان نشر اليوم السابع، تقريرا عن أهم وجبة افطار فى شهر رمضان بالصحراء الشرقية، والتى تعتبر من اصل الصحراء، ويتم تجهيزها فى المدينة، ومعروفة بين قبائل جنوب البحر الأحمر باسم "السلات" وهى تشبه شوى اللحم على الجريل إلا أنها يتم شويها على الحجارة.

والسلات هو الوجبة الاساسية فى حلايب وشلاتين لاكرام الضيف، وكذلك فى رمضان، عبارة عن شوى لحم الضأن على احجار البازلت، ويتم الجهير لها فى عصارى رمضان، حيث يتم تجهيز أكوام أحجار الكوارتز وتقطيع اللحم وغسله جيدا وغسل الاحجار وإشعال النار أسفل الحجارة حتى يتغير لونها.

وعادة ما يكون اللحم من الأغنام أوالماعز وخاصة من منطقة الضلع، حيث يتم وضعها على أحجار الكوارتز ويتم تقليبها لمدة ساعة ووضع البهرات المختلفة عليها بعدما تستوى وسميت سلات لأن حجر الكوارتز يعمل على سلت الدهون من اللحوم.

وتشبه عملية السلات فى طهيها حد كبير طريقة شواء اللحم على الفحم أو على الجريل، إلا أن فى السلات الكوارتز بديلاً للفحم، وتجد أمام كل منزل موقد لإعداد السلات، ويبدأ الطهى والأعداد له من بعد العصر.

 

إزالة بقايا الجمر والرمال الساخنة من على الخبز
إزالة بقايا الجمر والرمال الساخنة من على الخبز

 

الخبز تحت الجمر والرمال والساخنة
الخبز تحت الجمر والرمال والساخنة

 

 

خبز الصحراء
خبز الصحراء

 

 

خبز القبورى بعد تجهيزه
خبز القبورى بعد تجهيزه

 

 

عقب تجهيز العجينة بالماء والدقيق والملح
عقب تجهيز العجينة بالماء والدقيق والملح

 

 

فرد العجينة وعملها دائرية
فرد العجينة وعملها دائرية

 

 

وضع الجمر والرمال الساخنة على العجينة
وضع الجمر والرمال الساخنة على العجينة

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة