رسالة الإمام.. ماذا قال الله عن حد القذف وما الهدف من إقامته؟

الجمعة، 14 أبريل 2023 06:00 ص
رسالة الإمام.. ماذا قال الله عن حد القذف وما الهدف من إقامته؟ رسالة الإمام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الحلقة الـ21 من مسلسل رسالة الإمام، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، ويتناول جزءا من حياة الإمام الشافعي رضى الله عنه، مسألة اهتمت بها الشريعة الإسلامية وهى قذف المحصنات، فماذا هو؟ وما هو الهدف من إقامة هذا الحد؟
 
يقام حد القذف فى حالة إذا رمى أحد رجل أو امرأة مسلمة بالزنى، ولم تقم بينة على صدقه فيما قذف به أنه يجلد ثمانين جلدة إن كان حراً، وأربعين إن كان عبداً، رجلاً كان أو امرأة، وذلك عملا بقول الله تعالى فى سورة النور «وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً».
 
وفى هذه الحالة يجب على القاذف - مع إقامة الحد عليه - عقوبة، وهي رد شهادته والحكم بفسقه؛ لقوله تعالى فى سورة النور «وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ»، فإذا تاب القاذف قبلت شهادته، وتوبته: أن يكذب نفسه فيما قذف به غيره، ويندم ويستغفر ربه، لقوله تعالى فى سورة النور «إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ».
أما عن الحكمة من إقامة حد القذف فيهدف الإسلام من إقامة من ذلك إلى صيانة المجتمع، والمحافظة على أعراض الناس، وقطع ألسنة السوء، وسد باب إشاعة الفاحشة بين المؤمنين.

مواعيد رسالة الإمام

مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc فى تمام الساعة 6:30 مساءً، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحًا، وعلى المحور الساعة 7 مساءً، والإعادة 5:00 صباحًا و 12:00 مساءً، وفى الساعة 10:45 مساءً على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحًا، وعلى قناة CBC فى الساعة 12:15 صباحًا ويعاد فى الساعة 5 صباحًا. 

رسالة الإمام

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربى أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض على قناة الحياة وdmc وcbc. 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة