أكرم القصاص - علا الشافعي

الكبير أوى .. "عمدة المزاريطة" تعرف على تاريخ منصب العمدة فى مصر

السبت، 01 أبريل 2023 12:00 ص
الكبير أوى .. "عمدة المزاريطة" تعرف على تاريخ منصب العمدة فى مصر أحمد مكى فى مسلسل الكبير أوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم النجم أحمد مكى مجددا فى موسم مسلسلات رمضان 2023 مسلسل "الكبير أوى 7"، والذى يقدم من خلاله أكثر من شخصية منهم الكبير وجونى وحزلقوم، وتدور أحداث المسلسل حول وقوع خلافات ومشاكل زوجية بين الكبير "عمدة المزاريطة" ومربوحة بعد مرور عام على زواجهما، بالإضافة إلى تهديد الكبير لمربوحة بالزواج عليها بسبب المشاكل الزوجية التى يعانيان منها.

وتدور أحداث المسلسل حول عمدة قرية "المزاريطة"، الذى يقدمه الفنان أحمد مكى، فما هو تاريخ العمودية فى مصر، ومتى عرف المصريون منصب العمدة.

فى مصر كان منصب عمدة القرية معروفا بداية من عهد المصريين القدماء، وكان يعد امتدادا لوظيفة شيخ البلد التى كانت تطلق فى البداية على هذه الوظيفة، واستمر ذلك حتى عهد المماليك ومن بعدهم العثمانيين وفى عهد الخديوى إسماعيل وفى عام 1871م تم إصدار قانون نص على أن يكون على رأس كل قرية عمدة يرأس فرقة أمنية من الخفراء ويعاونه شيخ البلد أو أكثر من شيخ للبلد.

ويقوم العمدة بوظيفته الاجتماعية فهو فى نظر قومه كبير القرية وكبير المقام والذى يصلح بينهم ويشاركهم مناسباتهم الحزينة والسعيدة فهو الكبير الذي يتم من خلاله حل أي مشاكل بقريته عن طريق المجالس العرفية التي يتم الحكم فيها تبعا للأعراف والتي يقيمها العمدة في دواره وهذا الدوار نفسه له مكانة خاصة في نفوس أهل القرية لأنه المكان الذي تنتهي فيه المنازعات الكبري ويتجمع فيه كل كبار القرية وزوارها وضيوفها من المسئولين، ولهذا كان يجب أن يكون العمدة من أكبر عائلات القرية والتي كان نادرا أن تخرج العمودية منها وتتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل.

وكان هذا المنصب لسنوات عدة حكرا على الرجال فقط إلي أنه في عام 2008 تم تعيين أول سيدة في هذا المنصب تدعى إيفا هابيل كيرلس عضو منتخب في المجلس الشعبي المحلي لمحافظة أسيوط ثم تم تعيينها عمدة لقرية تسمي كمبوها بحرى.

 

الكبير أوى

مسلسل "الكبير أوى 7" بطولة أحمد مكي، رحمة أحمد، محمد سلام، بيومي فؤاد، مصطفى غريب، هشام إسماعيل، سماء ابراهيم، حاتم صلاح وغيرهم من الفنانين، بالإضافة إلى ظهور عدد من ضيوف الشرف، والعمل من إنتاج شركة سينرجي، تأليف مصطفى صقر، محمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي.

وتشهد قناة on طوال شهر رمضان، عرض العديد من المسلسلات المتميزة حيث يعرض فى السادسة والربع مساء يوميا مسلسل الكبير أوى الجزء السابع، للنجم أحمد مكى، وتدور أحداث المسلسل حول وقوع خلافات ومشاكل زوجية بين الكبير ومربوحة بعد مرور عام على زواجهما، بالإضافة إلى تهديد الكبير لمربوحة بالزواج عليها بسبب المشاكل الزوجية التي يعانيان منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة