يعنى إيه ركود تضخّمى؟ تفاصيل ومعلومات عن أصعب أزمة اقتصادية يعيشها العالم

الخميس، 09 مارس 2023 04:00 ص
يعنى إيه ركود تضخّمى؟ تفاصيل ومعلومات عن أصعب أزمة اقتصادية يعيشها العالم جرمين شلبي
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الركود التضخمي مصطلح الكثير من الأشخاص سمعه خلال الفترة الاخيرة بعد الازمة الاقتصادية التي تلقي بظلالها على كل دول العالم، وبعد تحذير رئيس البنك الدولي من ان الاقتصاد العالمي ربما يدخل في مستنقع الركود التضخمي لفترة طويلة، ما هو الركود التضخمي؟!
 
 
 
معظم الشخاص يعلمون معنى الركود ويعلمون أيضا معنى التضخم، لكن ما هي  اسباب الركود التضخمي وما هو الحل للتغلب عليه؟!
 
في البداية يجب التوضيح أن الركود التضخمي يعني تراجع النمو الاقتصادي، مما يعنى الهبوط في الاداء الاقتصادي لفترة طويلة، وهذا ينتج عادة بسبب زيادة الإنتاج عن الاستهلاك، وهذا يؤدي بدوره لانخفاض الاسعار لفترة طويلة.
اما التضخم هو ارتفاع ملحوظ ومستمر في مستوى الاسعار وتكون مثلما قلنا لفترة طويلة ايضا، وهو عكس التضخم.
 
وبالرغم من أن جميع النظريات الاقتصادية وكل الاقتصاديين اجمعوا، انه من الصعب جدا أن يحدث ركود وتضخم في نفس الوقت، ولكن يذكر التاريخ أن الركود والتضخم حدثا في نفس الوقت، في امريكا في السبعينيات وتمانينات بعد حرب فيتنام وبعد حرب 73، بعد ازمة النفط، عندما فرضت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك حظر على الدول الغربية، دوهو ما أدى لارتفاع الاسعار العالمية للنفط بشكل كبير، وهو ما أدى لزيادة تكاليف السلع.
 
أما الركود التضخمي فهو مكون من تلات عناصر، وهو تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة مع ارتفاع مستوى اسعار السلع والخدمات، على الرغم من عدم شراء السلع من المواطنين، وهي اسوأ مراحل الازمات الاقتصادية التي تقع فيها الدول.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة