باحث لـ"إكسترا نيوز": مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها

الإثنين، 06 مارس 2023 07:00 ص
باحث لـ"إكسترا نيوز": مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية وإعادة تصديرها صورة من المداخلة
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الدكتور محمد شادي الباحث الاقتصادي بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية حول إسهام حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق فى إحداث حراك اقتصادى فى البلدين، وقال إن العلاقات بين البلدين تجاوزت بشكل كبير مجرد التبادل الاقتصادى العادى ما بين دولتين.
 
وأضاف محمد شادى، فى مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن هناك أوجها للتعاون بين مصر والعراق فى مشروع الشام الجديد، وفيه تحاول مصر أن تتكامل مع العراق حيث أن مصر لديها فائض ضخم فى القدرات الكهربائية، والعرائق لديها نقص فى الكهرباء، مُبينًا أن هناك خطا رابطا للكهرباء بين البلدين يمر من خلال الأردن، وتعمل كلتا البلدين على زيادة التعاون بينها فى هذا المجال.
 
وأشار "شادى" إلى أنه على جانب آخر مصر لديها نقص شديد فى المنتجات البترولية وتستورد جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الخارج فى المقابل العراق لديه موارد ضخمة جدًا من النفط، موضحا أن مصر تسعى لتكرير المنتجات النفطية العراقية ومن ثم إعادة تصديرها مرة أخرى للعراق فى إطار التكامل بين البلدين.
 
وأشار إلى أن هناك برنامجًا طموحًا للغاية بين القاهرة وبغداد تحت اسم "إعادة الإعمار مقابل النفط"، وتعمل الشركات المصرية حاليًا على إعادة إعمار منشآت عراقية كثيرة جدًا سواء مستشفيات أو مدارس أو طرق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة