محمد على باشا.. هل رأته أمه فى منامها قبل أن يولد؟

السبت، 04 مارس 2023 06:30 م
محمد على باشا.. هل رأته أمه فى منامها قبل أن يولد؟ محمد على باشا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ 254 على ميلاد مؤسس مصر الحديثة الوالى محمد على باشا، إذ ولد في 4 مارس عام 1769م، وهو مؤسس الأسرة العلوية وحاكم مصر ما بين عامي 1805 إلى 1848، استطاع أن يعتلي عرش مصر عام 1805 بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، بعد أن ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا.

وبحسب كتاب "تراجم مشاهير الشرق" جرجى زيدان: فأن محمد على والد لأب اسمه إبراهيم آغا، كان متوليًا خفارة الطرق، وُلد له سبعة عشر ولدًا لم يعش منهم إلا واحدًا، وفي سنة ١٧٧٣ تُوفِّي هذا الرجل وامرأته عن ذلك الولد وسنه أربع سنوات واسمه محمد علي، فأصبح الغلام يتيمًا ليس له من يعوله إلا عمًّا اسمه طوسون آغا، وكان متسلمًا على قوالة، فجاء به إلى بيته شفقة عليه، غير أن المنيَّة عاجلت طوسون فقُتل بأمر الباب العالي بعد ذلك بيسير، فأصبح الغلام يتيمًا قاصرًا وليس من ينظر إليه.

وكان لوالده صديق يعرف بجربجي براوسطة فشفق على الغلام وجاء به إليه، وعُني بتربيته مع أولاده، غير أن ذلك لم يُنسه حاله من اليتم، فكان يشعر بالذل وضعة النفس.

وحسب ما جاء في كتاب "محمد علي" لإلياس الأيوبي، يقال إن والدته رأته وهي حامل بابنها المجيد، وفسره لها بعض العرافين، فأكد لها أنه يبشر بمستقبل عظيم لثمرة بطنها، فلما بلغ ولدها — في أول صباه — من السن ما جعله قادرًا على التفهم، فإنها ما فتئت تخبره بذلك المنام، لتوجد في فؤاده الميل إلى عظائم الأمور وتنميه وتعززه.

بلغ محمد على سن الشباب وكان يقوم بأعمال فروسية شاقة لتطهير البلاد من اللصوص، فولاه السلطان العثمانى آلاى من الجند وأصبح مجرد ذكر اسمه يثير الرعب، وزوجه حاكم قوله وعمره 19 عاما سيدة غنية ظلت زوجته الأثيرة حتى وفاتها، أنجبت له خمسة أطفال إبراهيم وطوسون وإسماعيل على أسماء أبيه وعمه وحاكم قوله، وبنتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة