رمضان فى الفضاء.. 12 رائدا مسلما عاشوا خارج الكوكب.. صلاة بلا ركوع بسبب انعدام الجاذبية وإشكالية تحديد القبلة على ارتفاع 220 ميلا فوق سطح الأرض.. وكيف تحددت مدة الصيام مع حدوث 16 نهارا وليلا فى اليوم الواحد

الجمعة، 31 مارس 2023 07:00 م
رمضان فى الفضاء.. 12 رائدا مسلما عاشوا خارج الكوكب.. صلاة بلا ركوع بسبب انعدام الجاذبية وإشكالية تحديد القبلة على ارتفاع 220 ميلا فوق سطح الأرض.. وكيف تحددت مدة الصيام مع حدوث 16 نهارا وليلا فى اليوم الواحد رائد فضاء - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل رائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى بشهر رمضان خارج كوكب الأرض، فى المدار، فبعد وصوله إلى محطة الفضاء الدولية مؤخرًا فى بداية مارس واستقراره بها، يذهب فى مهمة تمتد لستة أشهر مقبلة، ولكنه لم يكن أبدا المسلم الوحيد الذى وصل للفضاء، بل إن هناك 11 رائدا سبقوه إلى هناك، وهنا نتعرف سويًا على كيفية أداء رواد الفضاء الصيام والصلاة خلال شهر رمضان الكريم أثناء رحلتهم.
 
بحسب CNN، تتمثل المشكلة تحديدًا فى أنه بالنسبة لرواد الفضاء الذين يبقوا على متن محطة الفضاء الدولية، التى تدور حول الأرض بسرعة 17000 ميل فى الساعة، 27600 كيلومتر فى الساعة، هناك 16 شروقًا وغروبًا للشمس كل يوم، وهو ما يجعل فكرة الصيام والصلاة صعبة، ولكن كل ذلك تم طرحه والتحدث بشأنه.

أول رائد فضاء يحتفل برمضان 

يعد الأمير سلطان بن سلمان آل سعود من المملكة العربية السعودية، هو أول مسلم يحتفل برمضان فى الفضاء، وذلك فى نهاية الشهر الكريم، 17 يونيو 1985، فى مهمة مكوك الفضاء STS-51G التى استغرقت أسبوعًا، وصعد رواد فضاء مسلمين، من الولايات المتحدة وروسيا، والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وماليزيا وأفغانستان، وفى عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة فى ربع القرن الأخير، فهناك حوالى 600 شخص سافروا لاستكشاف الفضاء من بينهم 11 شخصا مسلما.

أول رائد فضاء مسلم
أول رائد فضاء مسلم

 

أول صلاة داخل محطة الفضاء

احتفل الشيخ مظفر شكور، وهو أول ماليزى يخرج إلى الفضاء فى رحلة مدتها عشرة أيام فى 2007، برمضان والعيد خارج الأرض، ونشر فيديو له وهو يصلى فى حالة الجاذبية المختلفة عن الأرض، فهو أول مسلم يؤدى الصلوات على متن المحطة الفضائية الدولية، وكانت رحلته لإجراء تجارب على متن محطة الفضاء الدولية تتعلق بخصائص ونمو خلايا سرطان الكبد وسرطان الدم، وكما حدث مع رائد الفضاء الإماراتى، أصدر مجلس الفتوى الإسلامى الوطنى فى ماليزيا إرشادات خاصة لتوجيه ممارساته وممارسات رواد الفضاء المسلمين فى المستقبل.
 
وعلى الرغم من أن رحلته تزامنت مع شهر رمضان، قال المجلس: إنه يمكن تأجيل صيامه حتى يعود إلى الأرض أو يمكنه الصيام وفقًا للمنطقة الزمنية للمكان الذى انطلق منه، كما تم إعفاؤه من واجب محاولة الركوع أثناء الصلاة، وهو إنجاز صعب فى انعدام الجاذبية، ومحاولة مواجهة مكة، كما يجب على المسلمين أثناء الصلاة تركت لأفضل قدراته، وفقًا لإرشادات مجلس الفتوى. 
 
اول صلاة فى الفضاء
اول صلاة فى الفضاء

محاولات الالتزام بالقبلة

واجه رائد الفضاء الماليزى شكور مشكلة الالتزام بقبلة الكعبة من محطة الفضاء الدولية، التى تدور على ارتفاع 220 ميلا فوق سطح الأرض، حيث تتغير القبلة من ثانية إلى ثانية، وخلال بعض أجزاء مدار المحطة الفضائية، يمكن أن تتحرك القبلة 180 درجة تقريبًا أثناء الصلاة الواحدة، فماذا فعل؟
 
وفقًا لما ذكره weird، عقدت وكالة الفضاء الماليزية مؤتمرا ضم 150 عالمًا وباحثًا إسلاميًا لمناقشة هذه الأسئلة وغيرها، والوصول إلى دليل لأداء العبادة فى محطة الفضاء الدولية ISS، حيث تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الفتوى الوطنى فى ماليزيا، ووفقا للتقرير يجب أن يكون تحديد القبلة «بناءً على ما هو ممكن » بالنسبة لرائد الفضاء، وهذا يقود إلى مشكلة شكور الثانية.
 
هناك مدرستان فكريتان مختلفتان لتحديد القبلة، طريقة الدائرة الكبرى شائعة الاستخدام، وطريقة خط الاتجاه الأقل شيوعًا.
 
 يظهر النظر إلى خريطة مسطحة باستخدام أى إسقاط قياسى أن خطًا متجهًا، مأخوذا من مركز جونسون للفضاء فى هيوستن إلى مكة، على سبيل المثال، يمتد من الشرق إلى الجنوب الشرقى، وتشير الأرقام أيضًا إلى ذلك، حيث يقع مركز الفضاء فى شمال وغرب الكعبة، لذا فإن أى رحلة إلى المدينة المقدسة يجب أن تكون بطبيعة الحال إلى الجنوب الشرقى، وهناك أيضًا طريقة الدائرة الكبيرة، أقصر مسافة بين نقطتين على الكرة، بين هيوستن ومكة تنحرف فى البداية إلى الشمال الشرقى، ثم تنحرف جنوبًا إلى شبه الجزيرة السعودية. 
 
عرف العلماء المسلمون منذ القرن التاسع الميلادى أن الطريق الدائرى الكبير يوفر أقصر طريق إلى مكة من أى مكان فى العالم، وهذه الطريقة هى أصل كل بوصلة القبلة على الإنترنت تقريبًا.
 
لكن كيف يتم ذلك فى الفضاء؟ من الناحية الحسابية، احتاج شكور إلى وضع محطة الفضاء الدولية ومكة على نفس المجال الخيالى، إما عن طريق مقارنة المكان على الأرض مباشرة أسفل محطة الفضاء الدولية مع الكعبة الحقيقية، أو عن طريق الإسقاط الخاص بالكعبة المشرفة فى الفضاء.
 
رائد فضاء ماليزى
رائد الفضاء الماليزى

 

إطلاق إصدار لتقدير مواقيت الصلاة والصيام فى الفضاء

انطلاقا من هذه الإشكالية التى واجهت رائد الفضاء الماليزى سابقا، شكلت مبادرة دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيرى فى دبى، حيث أطلقت إصدارًا يعد الأول من نوعه فى هذا التخصص يتولى تقدير مواقيت الصلاة والصيام لرواد محطة الفضاء الدولية، وذلك فى عام 2019، حيث كان هزاع المنصورى، أول رائد فضاء إماراتى يتزود بتوجيهات للصوم والصلاة فى محطة الفضاء الدولية. 
 
وطرح قضية تقدير الوقت كما لو كان مقيما فى مدينته، فيصلى 5 صلوات كل 24 ساعة أم تسقط عنه الصلاة والصيام لفقد أسباب وجوبهما؟ لذا جاء هذا الدليل ليجيب عن تلك الأسئلة وباقى الأحكام المتعلقة بوضوء وصلاة رائد الفضاء.
 
أشارت التوجيهات للمنصورى بوجوب الصلاة تبعًا لما يوافق أوقات الصلاة مع مكة المكرمة، قبلة المسلمين فى العالم.
 
وشكل أداء الصلاة تحديًا آخر للمنصورى، الذى تعين عليه الاتجاه ناحية القبلة، وهو أمر شاق ضمن بيئة الفضاء معدومة الجاذبية، لذا فقد نصت الإرشادات بوجوب مواجهة كوكب الأرض أثناء الصلاة.
 
وواجه نفس الصعوبات الحقيقية، المتمثلة كيفية أداء الرائد المسلم للصلاة، وهو فى مدار بسرعة آلاف الكيلومترات، حيث إنه فى مدار حول كوكب الأرض بارتفاعات ثابتة شاهقة، وبسرعات عالية تصل إلى 28 ألف كيلومتر فى الساعة.
 
فيما قال المنصورى: «الصلاة فى ديننا مرنة، وقد أديت الصلاة عند تحليقى كطيار مسبقا، أما الفضاء فالصلاة شىء جديد، واعتمد المنصورى كغيره من رواد الفضاء المسلمين السابقين على الفتاوى الشرعية المرنة التى بنيت على يسر الإسلام الذى تعتمد نصوصه على قاعدة «الدين يسر»، حسب ما أكدت الفتاوى المتعلقة بالعبادة فى الفضاء».
 
هزاع المنصورى
رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى

 

مدة الصيام خارج الأرض

تساءل الدليل الإرشادى، هل سيصوم رائد الفضاء مدة 45 دقيقة، مقدار نهاره مع إضافة زمن طلوع الفجر شيئًا يسيرًا ثم يفطر مدة 45 دقيقة، لعدة مرات باعتبار أن كل 90 دقيقة يوم بنهاره وليله بالنسبة له، وذلك تبعا لحركة الشمس الظاهرية عليه، وبالتالى يكون الزمن المقدر لصيامه 45 ساعة فقط.
 
وفقًا لما ذكره موقع Space، لم تتم فكرة الصيام المطروحة فى الفضاء، حيث لم ينو الإماراتى الموجود فى الفضاء حاليا "النيادى" الصيام لأسباب عملية، حيث تحدث  عن حكم السفر والصيام خلال مؤتمر صحفى قبل الرحلة قائلا: «يسمح لنا بالفعل بتناول ما يكفى من الطعام لمنع أى تصعيد لنقص الطعام أو التغذية أو الترطيب ».
 
وأضاف، أن أولويته ستكون خدمة المهمة، لأنه لا يمكنه القيام بأنشطة يمكن أن تعرض المهمة للخطر أو ربما تعرض أفراد الطاقم للخطر.
 
ويجرى رائد الفضاء الإماراتى 19 تجربة مخصصة حول مواضيع مثل آلام الظهر، وبيولوجيا النبات، وصحة القلب والأوعية الدموية، وعلوم المواد، والإشعاع، والنوم، والسوائل، ومن المقرر أيضًا إجراء تجربتين للتوعية مع الطلاب للنظر فى خلايا الفم والأسنان فى الفضاء، جنبًا إلى جنب مع تدفق الدم.
 
سلطان النيادى
رائد الفضاء سلطان النيادى

 

التقاط الكعبة من الفضاء 

ولعل من المشاهد التى لا تنسى من الفضاء، عندما التقط هزاع المنصورى صورة من الفضاء للكعبة فى مشهد غير مسبوق، حيث بدت كنقطة مضيئة من فوق الأرض.
 
صورة الكعة
صورة الكعبة من الفضاء
 
جدير بالذكر أن المنصورى بدأ مهمته فى سبتمبر من عام 2019 فى رحلة استغرقت 6 ساعات إلى محطة الفضاء الدولية ISS فى رحلة الفضاء Soyuz MS-15، حيث تم اختياره بين أكثر من 4000 متقدم تم اختياره لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، فى مهمة تستغرق ثمانية أيام إلى محطة الفضاء الدولية.

p.2

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة