أكرم القصاص - علا الشافعي

حلم المثقفين من أبناء قنا يتحقق.. إنشاء مكتبة عامة على غرار مكتبة الإسكندرية مزودة بقاعات اطلاع وأرشفة إلكترونية.. تتكون من 5 طوابق بتكلفة 60 مليون جنيه.. وأحد الشباب: ستحتضن الجميع وستساهم فى نشر الوعى.. صور

السبت، 18 مارس 2023 06:00 م
حلم المثقفين من أبناء قنا يتحقق.. إنشاء مكتبة عامة على غرار مكتبة الإسكندرية مزودة بقاعات اطلاع وأرشفة إلكترونية.. تتكون من 5 طوابق بتكلفة 60 مليون جنيه.. وأحد الشباب: ستحتضن الجميع وستساهم فى نشر الوعى.. صور مكتبة مصر العامة المقرر افتتاحها

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الحلم الذى ظل يراود أذهان المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبى والثقافى بمحافظة قنا، وهى أن يجتمع الشباب فى مكان واحد سلاحهم العلم والمعرفة وينعمون بالأنشطة المتنوعة التى تقدمها الثقافة فى مكان واحد، وطالب عدد منهم منذ سنوات بإنشاء مكتبة مصر العامة بقنا لتكون شعاع النور الذى يضئ الطريق لهؤلاء الشباب، وهو ما تحقق فى العهد الجديد الذى يلبى طلبات ورغبات الشباب، فبعد أشهر قليلة ظهرت المكتبة والصرح الكبير للنور فى مدينة قنا وبالقرب من ميدان الدولفين أكثر الأماكن حيوية فى المحافظة لتكون قريبة من الجميع، سواء داخل المدينة أو القادمين من القرى والمراكز.


وتساهم المكتبة فى نشر الوعى الثقافى والمعرفى بين المواطنين ومن بينهم الأطفال، كما أنها ستضم كتب فى مختلف العلوم الإنسانية والعلمية على غرار مكتبة الإسكندرية، ومزودة بقاعات الاطلاع البحثى للطلاب والباحثين الذين يمكنهم الحصول على مراجعهم من خلال البحث على نظام الأرشفة الإلكترونى، مما يسهل على الباحثين سرعة الحصول على الكتاب، وتعد منظومة ثقافية متكاملة يجد فيها جميع القراء والمثقفين والباحثين وطلاب الجامعات ضالتهم، مما يساعد على نشر ثقافة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ببناء الإنسان وخلق جيل واعى ومثقف قادر على مواجهة التحديات وتحقيق أهداف المحور الثقافى باستراتيجية مصر 2030.

 

وتقع مكتبة مصر العامة بمحافظة قنا، على مساحة 800 متر مربع من إجمالى مساحة 4400 متر مربع، وتتكون من 5 طوابق، حيث ستضم "مكتبة رقمية، نادى لتكنولوجيا المعلومات، برامج تدريبية للكوادر الفنية، قاعات حاسب آلي" وبلغت التكلفة الإجمالية للمكتبة 60 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم افتتاحها رسميا خلال الفترة القليلة الماضية لتقديم خدماتها بشكل مباشر للجمهور والشباب الرغبين فى التزود بالعلم والمعرفة وكذلك إقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية والعلمية داخل المكتبة التى بنيت على غرار مكتبة الإسكندرية وتقدم العديد من الخدمات لأبناء المحافظة.

 

وقال أحمد أبو دياب، كاتب وأديب حاصل على جائزة الشارقة، إن المكتبة كانت بمثابة الحلم الذى ظل يراوده على مدار سنوات عديدة ومنذ أكثر من 5 سنوات قدم طلبا إلى اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، وقتها لإنشاء مكتبة عامة فى محافظة قنا تكون قلعة للعلم فى محافظة قنا وتقدم خدماتها للشباب الراغبين فى تحصيل العلم والمعرفة وأثنى الجميع على تلك الفكرة التى طالب بها جميع المثقفين فى المحافظة والمهتمين بالشأن الثقافى أيضًا، وتجمع المكتبة جميع التخصصات والكتب القيمة وتقديم دورات علمية تحت مظلة وزارة الثقافة.

 

وأكد أبو دياب، أنه شعر بالفرحة بعد ظهور المكتبة العامة للنور والانتهاء من الأعمال الخاصة بالإنشاءات وموقعها المتميز فى مدينة قنا بالقرب من ميدان الدولفين، كما أثنى على تصميمها الخارجى والداخل والذى اختير بعناية ليناسب شكل المكتبات العامة، لافتًا أن المكتبة إضافة كبيرة لمحافظة قنا وللحركة الثقافية داخل المحافظة وستحتضن الجميع من المثقفين والمبدعين والراغبين فى تحصيل العلم.

 

وأشار محمد عمر، طالب جامعى، إلى أن الإعلان عن إنشاء مكتبة عامة فى محافظة قنا أدخل الفرحة على نفوس الطلاب ولاسيما الطلاب المتهمين بالقراءة فى الوقت الحالى، وستمثل المكتبة مكانًا يجمع مختلف الشباب لإقامة الأنشطة الثقافية والأدبية والعلمية، متمنيًا أن تتاح الفرصة للشباب الجامعى وما قبل الجامعى للتواجد بصفة مستمرة داخل المكتبة وتحصيل العلم ومقدما الشكر للمسئولين فى وزارة الثقافة ومحافظة قنا على الانتهاء من إنشاء المكتبة.

 

المكتبة-من-الداخل
المكتبة-من-الداخل

 

المكتبة-من-الدخل-قبل-الفرش
المكتبة-من-الدخل-قبل-الفرش

 

مدخل-المكتبة
مدخل-المكتبة

 

مكتبة-الأطفتل
مكتبة-الأطفتل

 

مكتبة-مصر-العامة-المقرر-افتتاحها
مكتبة-مصر-العامة-المقرر-افتتاحها

 

مكتبة-مصر-العامة-بقنا
مكتبة-مصر-العامة-بقنا

 

مكتبة-مصر--العامة-بقنا
مكتبة-مصر--العامة-بقنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة