يوم المرأة المصرية.. نماذج لنساء مصريات ناجحات فى مجال التصميم والرياضة

الخميس، 16 مارس 2023 08:00 م
يوم المرأة المصرية.. نماذج لنساء مصريات ناجحات فى مجال التصميم والرياضة أمانى حلمى
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت المرأة المصرية منذ فجر التاريخ أن تثبت جدراتها وكفاءتها فى مختلف المجالات، كما لم تنس دورها الرئيسى كأم ومربية أطفال، فجمعت بين تفوقها فى حياتها المهنية والاجتماعية أيضاً، وبمناسبة يوم المرأة المصرية، نستعرض فى هذا التقرير، بعض النماذج الناجحة فى مجالات مختلفة واللاتى يسعين إلى رفع راية مصر سواء من خلال تصميم منتج مصري أو المشاركة في الفعاليات العالمية.

 

"سامية" صممت فساتين كلاسيكية لدمية باربى

تعمل سامية عيد عبد الغنى، خريجة هندسة اتصالات جامعة حلوان، على تصميم فساتين لعرائس باربى تجمع بين الكلاسيك والحديث، حيث قالت لـ"اليوم السابع":" تعلمت تفصيل الملابس من خلال مشاهدتى لبعض مقاطع الفيديوهات الخاصة بتعليم تفصيل الفساتين على "يوتيوب"، ومع الوقت طورت من موهبتى وبدأت أصمم ملابس للأطفال، كما أننى أعشق تصميمات الفساتين القديمة والفيكتورية والقرن الـ18 والتى استوحيت منها تصميماتى لفساتين العرائس".

وتابعت "الصعوبات التى واجهتنى فى عملى، هى التركيز فى تصميم الملابس لأن أقل خطأ يتسبب فى إفساد العمل بأكمله، وأمتلك العديد من الزبائن من الأمهات اللاتى يطلبن منى تصميم فساتين لأميرات "ديزنى"، لرغبتهن في تجديد ملابس الدميات الخاصة بأطفالهن".

وختمت سامية حديثها قائلة "أحلم بأن أملك علامة تجارية متخصصة فى تصميم ملابس الأطفال، ومول تجارى لعرض منتجاتى".

تصميم سامية
تصميم سامية
 
سامية عيد
سامية عيد

 

سلوى صممت ملابس تراثية مصرية لعرائس رمضان

رغبت سلوى محمد فى تصميم فساتين عرائس مستوحاة من التراث المصرى الأصيل، فصممت فساتين مستوحاة من الريف والبدو، حيث قالت لـ"اليوم السابع": " طول عمرى بحب شغل الهاند ميد، وبالنسبة لتصميم الملابس التراثية للعرائس، ده لرغبتى فى إن أغير تصميمات العرائس المطروحة فى الأسواق، وأضفت ليها أغانى رمضان وفانوس مصرى تقليدى بينور".

سلوى مع إحدى عرائسها
سلوى مع إحدى عرائسها

وأنهت سلوى حديثها حيث قالت: "أعمل لسنوات فى تصميم فساتين عرائس مولد النبوى الشريف وشهر رمضان، ونفسى مشروعى يكبر ويعمل معى عدد من العمال".


 

"آية" وجهت رسائل للمرأة من خلال رسومات فرعونية على حقائب مصرية

رغبت آية محمد رضا، خريجة الحقوق، فى نشر أجمل الرسومات والنقوشات الفرعونية على الحقائب النسائية، حيث قالت لـ"اليوم السابع" "أى بلد بتكون حريصة على إنها تعكس هويتها على الملابس والحلى ومن هنا فكرت أعكس هويتى على حقائب يدوية مصنوعة بإيدى مصرية، من خلال رسم رسومات فرعونية لإبراز الفن والجمال في مصر القديمة".

حقيبة أية
حقيبة آية

وجهت آية رسائل للمرأة من خلال الرسومات الفرعونية على الحقائب حيث قالت:" الرسومات كلها من أشهر آثار بلدنا زي مفتاح الحياة اللي كان رمز للحياة عند الفراعنة وعين حورس وكذلك زهرة اللوتس رمز للجمال والحب والملكة نفرتيتي وهي أقوى النساء في مصر، وذلك كرسالة لدعم المرأة المصرية وحثها على أن تكون قوية ".

وتابعت: "الحقيبة مصنوعة من جلد طبيعى مصرى ومصممة بأيدى مصرية، وبتمنى توصل لكل الناس حول العالم عشان أقدر أوصل رسالتى والأجانب يعرفوا قد إيه إحنا معتزين بحضارتنا وهويتنا".


 

أمانى أول أم مصرية شاركت بأكبر سباقات جرى عالمية

استطاعت أمانى حلمى خليل، الحاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال جامعة الأمريكية وعملت لفترة بمجال البنوك والبالغة من العمر 56 عامًا، أن تحقق الكثيرات من النجاحات بعد بلوغ سن الخمسين، من خلال ممارستها لرياضة الجرى، حيث قالت لـ"اليوم السابع": "أنا أم مصرية وعندى ولدين متزوجين وزوجى يعمل أستاذ بإحدى الجامعات، وأهم إنجازاتى حققتها كانت بعد بلوغى سن الخمسين عاماً، منهم خوضى لسباق الرجل الحديدى Iron Man عام 2016، حيث كنت أول أم مصرية تنهى هذا السباق، وشاركت في ماراثونات عالمية عديدة واكتشفت نفسى في الجرى واستطعت المشاركة ماراثون طوكيو وكنت رقم 6 في أفضل 6 سباقات ماراثون عالمية وبهذا أكون أول أم مصرية تنهي أكبر 6 سباقات فى العالم وحصلت على النجمة وذلك في  5 مارس الجارى".

صورة أخرى لأمانى
صورة أخرى لأمانى

وراء الإنجازات التي حققتها أمانى أسرتها التي تدعمها دائماً، حيث قالت: "أسرتى تدعمنى طوال الوقت، خاصة زوجى ونفسى أكون مثالا يحتذى به للكثير من حولى كما أتمنى أن أظل أمارس الرياضة حتى آخر نفس لأنها بالنسبة لى دواء".

أمانى
أمانى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة