أستاذ هندسة الطاقة: مصر لديها 5 محاور للربط الكهربائي بإجمالي قدرة يصل لـ 8000 ميجا

الأربعاء، 15 مارس 2023 12:39 ص
أستاذ هندسة الطاقة: مصر لديها 5 محاور للربط الكهربائي بإجمالي قدرة يصل لـ 8000 ميجا مداخلة الدكتور حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق، إن ما جعل مصر مركز إقليمي للكهرباء، هو المخطط المصري الذي يتم العمل عليه بشكل مستمر، مشيرا إلى أن خطوة الربط الكهربائي مع قارة أوروبا يأتي في هذا الإطار.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "مصر لديها 5 محاور للربط موجودة، وأحدهما محور المشرق العربي، وهو موجود منذ فترة ومصر تعمل على تعظيم قدرته باستمرار، وسيمتد إلى العراق، وهو يشمل الآن الأردن وسوريا ولبنان، وهناك المحور بين مصر والسعودية، وهو يتم تنفيذه حاليا، ومتوقع أن يدخل الخدمة في 2025، وقدرته 3000 ميجا وهي قدرة كبيرة للغاية".

وقال: "هناك أيضا محور الربط بيننا وبين السودان، بقدرة 80 ميجا، والمستهدف أن يصل لـ 300 ميجا بعد إجراء بعض التحسينات في الشبكة، وهناك أيضا الربط بين مصر وليبيا، بقدرة 120 ميجا، وكان هناك مشروع لتطويره إلى 550 ميجا، ويأتي بعد ذلك الربط المباشر بيننا وبين اليونان بقدرة 3000 ميجا أخرى".

وتابع: "مصر تجني ثمار استثمارها في البنية التحتية في مجال الكهرباء، والبنية التحتية لا تشمل محطات التوليد، وإنما شبكة النقل المصرية وإلا يمكن إحداث ما يحدث من ربط".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة