انتهاء ترميم جبانة الشاطبى.. تعرف على مواقع أثرية انتهت صيانتها خلال 2023

الجمعة، 10 مارس 2023 10:00 ص
انتهاء ترميم جبانة الشاطبى.. تعرف على مواقع أثرية انتهت صيانتها خلال 2023 أعمدة الكرنك
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعمل الدولة المصرية خلال السنوات السبع الماضية على ترميم العديد من المواقع الأثرية، فى إطار الحفاظ على تلك الأماكن الحضارية الهامة فى تاريخ مصر القديمة، ومؤخر تم الإعلان عن الانتهاء من ترميم جبانة الشاطبى الأثرية، بالإسكندرية، وما نستعرضه عبر السطور المقبلة المشاريع التى تم ترميمها خلال الشهريين الماضيين من العام الحالى 2023.

أعمدة معابد الكرنك

الانتهاء من أعمال ترميم 37 من أصل 134 عمودا بمعابد الكرنك شرق مدينة الأقصر، والأرضيات الحجرية والترميم الدقيق بمعبد هابو غرب مدينة الأقصر، ومقصورة الإسكندر بمعبد الأقصر، وصالة السلام ( الصالة الثانية ) ومقصورة الاتحاد بمعبد دندرة بقنا وجاري العمل في السقف والجزء العلوي من مقصورة القلادة بالمعبد.
أعمدة الكرنك
أعمدة الكرنك

مسجد الحاكم بأمر الله

الانتهاء من ترميم مسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة القاهرة التاريخية، وإحيائه بالتعاون مع طائفة البهرة، وتحت إشراف قطاعي المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار والإدارة العامة للقاهرة التاريخية.
 وقد بدأ مشروع الترميم في فبراير 2017، حيث شملت الأعمال صيانة دورية لدرء الخطورة وحماية حوائط المسجد من أثر الرطوبة والأملاح، بالإضافة إلى أعمال تهوية وتدعيم الحوائط ومعالجة بعض الشروخ.
 
المسجد
المسجد

سبيل الطوبجى

تم الانتهاء من ترميم سبيل وكتاب عبد الباقي بن خير الدين، الشهير بسبيل الطوبجي بدرب سعادة، وقد شملت الترميم المعماري والدقيق، حيث تم علاج الجدران والحوائط وترميمها معماريا وإنشائيا واستبدال الأرضيات الحديثة ببلاطات من الحجر أو الرخام، مع إزالة طبقات البياض الحديثة المضافة خلال فترات سابقة ومعالجة الأسقف معماريا وعزلها ضد تسريب مياه الأمطار واستكمال المفقود منها.
فيما شملت أعمال الترميم الدقيق اظهار ألوان سقف حجرة التسبيل وتقوية طبقات الألوان مع تنظيف أحجار الواجهة الرئيسية وإظهار العناصر الزخرفية بها وتنظيف وتقوية  العناصر المعدنية، وتنظيف وتقوية العناصر الخشبية من شبابيك وأبواب وعناصر أخري طبقا للأصول الأثرية، كما تم تطوير نظام الإضاءة.
السبيل
السبيل

 


جبانة الشاطبى الأثرية

الانتهاء من مشروع ترميم وحماية وتطوير جبانة الشاطبي بالإسكندرية، بهدف إنقاذ الجبانة الأثرية من ارتفاع منسوب المياه الجوفية بها وعوامل التعرية الناتجة بمرور الزمن، لافتا إلى أنه من المقرر افتتاح الموقع خلال الفترة القادمة.

 

 شملت أعمال ترميم الجبانة والتي تضمنت التحكم فى منسوب المياه الجوفية واستكمال الأجزاء المتهالكة من الجبانة بمونة طبيعية من نفس طبيعة الأثر ودعم الصخرة الأم، بالإضافة إلى أعمال تطوير ورفع كفاءة الموقع بشكل عام والتي شملت إعداد الموقع للزيارة من حيث رفع كفاءة الخدمات المقدمة به وتزويده بلافتات إرشادية ومعلوماتية لتعريف الزائرين بالموقع وتاريخه. 
جبانة الشاطبي
جبانة الشاطبي
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة