وزارة الدفاع الأمريكية ترفع الحظر عن لوحات سجناء جوانتانامو

الأربعاء، 08 فبراير 2023 01:00 م
وزارة الدفاع الأمريكية ترفع الحظر عن لوحات سجناء جوانتانامو لوحات سجناء جونتانامو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفعت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون الحظر الذي فرضته إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب على إطلاق الأعمال الفنية التي صنعها السجناء في خليج جوانتانامو في تغيير سياسي حديث يسمح للمحتجزين المغادرين للمعتقل الأكثر خطورة في العالم بأخذ أعمالهم الفنية معهم.
 
وقال سانتياجو المتحدث باسم البنتاجون لموقع نيويورك تايمز الأمريكية إنه بموجب السياسة الجديدة يُسمح للمعتقلين بأخذ "قدر عملي من فنهم" عندما يغادرون خليج جوانتانامو.
 
ورفض المسئول الأمريكى تحديد "الكمية العملية التى سوف يسمح لمن كان مسجونا بأخذها" لكنه قال إن وزارة الدفاع لا تزال تعتبر العمل الفني "ملكًا للحكومة الأمريكية".
لوحة أحد السجناء
لوحة أحد السجناء
ورفض سانتياجو الإفصاح عن موعد تبني السياسة الجديدة لكنه قال إنها قيد التنفيذ.
 
وفرض السجن الحظر على الأعمال الفنية التى أنتجها سجناء جوانتانامو في أواخر عام 2017 ، بعد معرض فني في نيويورك بعنوان "قصيدة للبحر" ضرب وترا حساسا في البنتاجون وأفزع الإدارة الأمريكية في ذلك الحين على حد ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
 وقد أظهرت لوحات المعرض مناظر بحرية وسفنًا نموذجية وأعمالًا أخرى لمعتقلي جوانتانامو الحاليين والسابقين وقدم موقعه على الإنترنت عنوان بريد إلكتروني للأشخاص "المهتمين بشراء الأعمال الفنية من هؤلاء الفنانين".
رسم السجين محمد أحمد غلام رباني واحدة من اللوحات في خليج جوانتانامو وسلمه لمحامي قبل أن تحظر إدارة ترامب جميع عمليات الإفراج هذه في عام 2017، ويريد رباني ، وهو واحد من 20 سجينًا مؤهلين لمغارة معتقل جوانتانامو أن يأخذ معه كل اللوحات التى أنتجها على مدار فترة بقائه في السجن عند إعادته إلى باكستان بلده الأصلي كما هو مقرر وفقا للقرارات الأمريكية الجديدة بشأن معتقلى جوانتانامو.
ويقع معتقل جوانتانامو في خليج جوانتانامو وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، ويبعد 90 ميل عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة