سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 7 فبراير 1955 .. جمال عبدالناصر يلبى دعوة فريد الأطرش من على فراش مرضه بحضور حفل افتتاح فيلمه «عهد الهوى»

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 10:00 ص
سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 7 فبراير 1955 .. جمال عبدالناصر يلبى دعوة فريد الأطرش من على  فراش مرضه بحضور حفل افتتاح فيلمه «عهد الهوى» جمال عبدالناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الفنان فريد الأطرش طريح الفراش يعانى من شدة املرض، فى الوقت الذى يشغله ما إذا كان سيتمكن وكعادته مع أفلامه من حضور حفل افتتاح فيلمه الجديد «عهد الهوى» إنتاجه وبطولته مع مريم فخر الدين وسراج منري ويوسف وهبى وإيمان، وإخراج أحمد بدرخان، حسبما يذكر املؤرخ الفنى الدكتور نبيل حنفى محمود فى كتابه «فريد الأطرش ومجد الفيلم الغنائى».

بدأ العمل فى «عهد الهوى» أثناء خريف عام 1954 ،ويذكر حنفى محمود، أن هذا الفيلم كان السابع عشر فى سلسلة أفلام فريد الأطرش السينمائية، والثالث فى مجموعة أفلامه الغنائية، وثانى فيلم على التوالى بني أفلام فريد تقتبس قصته من الأدب الفرنسى، حيث اقتبس الفنان على الزرقانى قصة الفيلم من رواية «غادة الكاميليا»، التى كتبها «ألكسندر دوماس الابن» فى عام 1852 ، ليكون بذلك ثانى فيلم فى تاريخ السينما املصرية تقتبس قصته من هذه الراوية، وكان الأول هو فيلم «ليلى» بطولة ليلى مراد الذى عرض لأول مرة فى 2 إبريل 1942. يؤكد حنفى محمود، أنه أثناء الانشغال بتصوير «عهد الهوى»، سقط فريد فجأة بسبب أزمة قلبية حادة داهمته، وكان ذلك قبل يومني من الاحتفال برأس السنة امليلادية الجديدة لعام 1955 ،على أثر رد فعل أسرة ملكة مصر السابقة ناريمان على شائعات راجت بخطوبة فريد للملكة بعد أن تركت فاروق فى إيطاليا، وعادت إلى القاهرة لتحصل على حكم قضائى بطلاقها فى فبراير 1954.

كان الكاتب الصحفى موسى صبرى وقتئذ رئيسا لتحرير مجلة «الجيل» الأسبوعية، واشتبك على صفحاتها مع أسرة ناريمان، ممثلة فى والدتها، وقال فى مذكراته «50 عاما فى قطار الصحافة»: «أصيب فريد الأطرش بأول نوبة قلب ألزمته الفراش وهددت حياته باملوت، لقد نقلت وكالات الأنباء أن امللكة السابقة ناريمان سوف تتزوج من فريد، وعلقت أصيلة هانم والدتها على هذا الخبر، بكلمات أهدرت كرامة فريد أخفها تساؤلها: من يكون هذا الفريد الأطرش؟.. إنه ليس أكثر من مطرب».. يؤكد موسى صبرى: «كان فريد على صلة صداقة بأسرة ناريمان، وكان يدعوهم إلى منزله، ويتلقى دعواتهم، فأصابته هذه الكلمات فى مقتل، وكانت أزمة قلبية حادة أنقذه الأطباء منها بأعجوبة».

يكشف موسى صبرى أنه كتب رسالة مفتوحة إلى ناريمان بعنوان «سيدتى امللكة السابقة.. رفقا بأهل الفن»، قال فيها: «ليس من حق السيدة ناريمان أن تتناول طائفة يجب أن يكون لها مكانتها فى مجتمعنا بالتجريح والتحقري، هذا أسلوب بلاه الزمن الذى أسرعت عجلاته إلى الأمام، وأهل الفن هم أهلنا املفترى عليهم، لأن ذنبهم أنهم دائما تحت الأضواء، وإن ما يدور وراء البيوت املحجبة لهو أقسى بكثري مما يفعله أهل الفن بلا حجاب وتحت ضوء الشمس».

يذكر نبيل حنفى محمود، أن مرض فريد بسبب هذه الأزمة أوقف العمل فى فيلم «عهد الهوى»، حتى تعافى ببطء، وغادر فراشه وتوجه إلى الاستديو ليصور بعض مناظر فيلمه، حسبما جاء فى جريدة الأخبار بعددها يوم 27 يناير 1955 ، معلنة أن الفيلم سيعرض بدار سينما «ديانا» فى 7 فبراير 1955.

يؤكد «حنفى محمود» أنه حتى موعد الافتتاح كانت الأيام تسري ببطء على فريد الأطرش، وكان شاغله الأكبر هو حضوره الافتتاح، إذ لم يسبق له أن تخلف عن افتتاح عرض أى من أفلامه، لكن تعليمات الأطباء كانت حاسمة وقاطعة بأنه لا حركة ولا نشاط، ولا مغادرة للفراش، إلا أن خبرا تصدر صحف الثلاثاء 11 يناير 1955 عن حضور كل من جمال عبدالناصر وعبدالحكيم عامر وصلاح سالم، لحفل العرض الأول لفيلم «إسماعيل ياسني فى الجيش» بدار سينما ديانا، ألهمه بحل معضلة تخلفه عن حضور عرض فيلمه الجديد، حيث أبرق من فراش مرضه إلى جمال عبدالناصر يرجوه بتشريف حفل الافتتاح.

يذكر «حنفى محمود» فى مساء الاثنني 7 فبراير، مثل هذا اليوم، 1955 ،أطل جمال عبدالناصر ومعه كل من عبدالحكيم عامر وأنور السادات وصلاح سالم من شرفة سينما ديانا، حيث حيوا جماهري أولى حفلات العرض الأول لفيلم «عهد الهوى»، وشاهدوا مع الجماهري أحداث قصة «غادة الكاميليا»، كما جسدها فريد الأطرش فى فيلم أكثر من رائع، وعندما صرح الأطباء لفريد بالحركة ومغادرة الفراش توجه فى صباح يوم السبت 12 فبراير 1955 إلى مقر مجلس الوزراء، حيث التقى الرئيس جمال عبدالناصر «رئيس الوزراء آنذاك»، وشكره وأعضاء مجلس قيادة ثورة يوليو 1952 على حضورهم عرض الفيلم، وقدم خلال اللقاء شيكا بمائتى جنيه، تبرعا منه ملنكوبى السيول بمدينة قنا، ولجمعية تحسني الصحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة