أكرم القصاص - علا الشافعي

المجزر الآلى بدمياط على مساحة 12 فدانا بتكلفة تقدر بـ160 مليون جنيه.. يقع خارج الكتلة السكنية ويوفر 2000 فرصة عمل.. ومنال عوض: يهدف إلى تنمية إنتاج اللحوم والصناعات المترتبة عليها ويقلل الاستيراد.. صور

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 07:30 م
المجزر الآلى بدمياط على مساحة 12 فدانا بتكلفة تقدر بـ160 مليون جنيه.. يقع خارج الكتلة السكنية ويوفر 2000 فرصة عمل.. ومنال عوض: يهدف إلى تنمية إنتاج اللحوم والصناعات المترتبة عليها ويقلل الاستيراد.. صور المجزر الآلى
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظيت محافظة دمياط بنصيب كبير فى خطة الدولة من المشروع القومى لتطوير ورفع كفاءة المجازر بالمحافظات ومعدلات تنفيذ المشروعات الجارية، جاء نصيب دمياط بإنشاء مجزرين ( حكومى واستثمارى) ومحجر صحى وكوكر تدوير مخلفات حيوانية بمحافظة دمياط بتمويل من وزارة التنمية المحلية.

وأكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط على أهمية إنشاء مجزر دمياط الجديد لخدمة الاستثمار والمواطنين خاصة مع وجود ميناء دمياط مما يساهم فى تعزيز قيمة المجزر الجديد الاقتصادية مشيرة إلى أن تنفيذ المجزر سيعمل على الحفاظ على البيئة خاصة وأنه يقع خارج الكتلة السكنية ويحافظ على الواجهة الحضارية للمحافظة كما سيوفر حوالى 2000 فرصة عمل ويهدف إلى تنمية إنتاج اللحوم والصناعات المترتبة عليها، لتقليل الاستيراد والحفاظ على صحة المواطن.

 وأشارت محافظ دمياط إلى أن المشروع يتضمن حظائر ومجزرين حكومى وآخر استثمارى وساحات انتظار ذبح ومخازن الأعلاف ورصيف تنزيل ومحطتى تدوير مخلفات حيوانية ومعالجة وفقًا لأعلى المعايير ومن المقرر أن يخدم المجزر محافظة دمياط والمحافظات المجاورة لها.

وتابعت المحافظ معدلات التنفيذ للانتهاء من مجزر دمياط وإنهاء كافة الأعمال المتبقية للبدء فى وضع آليات تشغيله وإدارته بالتعاون بين المحافظة وبعض شركات القطاع الخاص، وذلك تمهيدًا للافتتاح والتشغيل الرسمى لمجازر المرحلة الأولى عبر منظومة حديثة متطورة وإدارتها بطريقة اقتصادية متكاملة وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

ويعد مشروع إنشاء المجزر الآلى والمحجر البيطرى، أحد المشروعات الكبرى التى تخدم عدد من المحافظات وليست محافظة دمياط وحدها والذى يتم تنفيذه بمنطقة شطا على مساحة 12 فدانا بتكلفة تقدر بـ 160 مليون جنيه، بهدف إنشاء منطقة متكاملة خارج الكتلة السكنية تتضمن محجرا، يشمل 12 حظيرة، مجزرين حكوميين وآخر استثمارى، ومحطتى تدوير المخلفات الحيوانية؛ "كوكر"، ومعالجة، وكذا مبنى للإدارة والأعلاف، بالإضافة إلى رصيف تنزيل وتصنيف.

والهدف من إنشاء المجزر المتكامل يستهدف تحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة، وخدمة وتنمية إنتاج اللحوم ومصنعاتها لتقليل الاستيراد، والحفاظ على صحة المواطن، وذلك من خلال توفير لحوم حمراء ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة، موقع المشروع يتميز بقربه من مينائى دمياط وبورسعيد، فضلا عن أنه يعد أحد المشروعات المهمة التى تنفذ لخدمة محافظة دمياط والمحافظات المجاورة، لأنه يسهم فى توفير نحو 2000 فرصة عمل.

المحجر الصحى الذى يضم 12 حظيرة تستوعب كل حظيرة منها 200 رأس ماشية، وكذا محطة "كوكر" لتدوير المخلفات الحيوانية تصل طاقتها إلى 4 أطنان فى الدورة الواحدة، يتم من خلالها تدوير المخلفات الحيوانية ونواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم، وذلك تحت ضغط وحرارة عالية لتحويلها إلى مُركزات أعلاف عالية البروتين وذات قيمة اقتصادية عالية، كما أن المحطة تعد مشروعا منفردا يخدم المحافظة بأكملها وليس المجزر فقط؛ نظرًا لما يحققه المشروع من عائد مالى كبير.

 

 

إنشاء المجزر الآلي
إنشاء المجزر الآلي

 

لجنة متابعة أعمال التنفيذ
لجنة متابعة أعمال التنفيذ

 

 

محافظ دمياط
محافظ دمياط

 

 

مخطط التنفيذ
مخطط التنفيذ

 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة