أكرم القصاص - علا الشافعي

‫ وزير الرى يصل بوروندى فى زيارة رسمية تستغرق يومين

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 07:15 م
‫ وزير الرى يصل بوروندى فى زيارة رسمية تستغرق يومين وصول وزير الرى إلى بوروندى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الفنى المرافق له إلى دولة بوروندى الشقيقة فى زيارة رسمية لمدة يومين ، وكان فى استقباله سانكتوس نيراجيرا وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية بدولة بوروندى ، و السفير ياسر العطوى سفير مصر ببوروندي .
 
ومن المقرر أن يعقد سويلم جلسة مباحثات موسعة مع نظيره البوروندى لبحث سبل تعزيز العلاقات المصرية البوروندية فى مجال الموارد المائية والري .
 
وزار سويلم أمس موقع سد "جوليوس نيريرى" بتنزانيا ،  وقال أن هذا المشروع يمثل أهمية كبيرة للشعب التنزاني ، حيث يهدف لتوليد الطاقة الكهربائية والسيطرة على فيضان نهر روفيجى وتنظيم إستدامة تدفقات المياه به ، مشيراً إلى أنه تم تدشين ملء بحيرة السد فى 22 ديسمبر الماضى فى إحتفالية كبرى شاركت بها رئيسة تنزانيا.
 
وأشاد سويلم بتنفيذ هذا المشروع من خلال تحالف مصرى يضم شركتى المقاولين العرب والسويدي إلكتريك والذى يؤكد على قوة وتميز الشركات المصرية ويمثل تجسيداً لدعم مصر لجهود التنمية في أفريقيا ، ورؤيتها أن التنمية الحقيقية تكون بإنشاء مشروعات تستفيد منها الدول الشقيقة دون الإعتداء على حقوق الغير أو أن تتسبب فى إحداث ضرر لدول الجوار .
 
كما أعرب عن فخره الشديد بالمستوى العالمى الذى وصلت له الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى للبنية التحتية ، حيث نجحت الشركات المصرية فى تنفيذ هذا المشروع الضخم على الرغم من التحديات الكبيرة التى واجهت عملية التنفيذ ، ومشيراً إلى أن هذا المشروع يعتبر نموذجاً يحتذى به في التعاون الإقليمي البناء بين الدول الإفريقية الشقيقة لدعم جهود التنمية وتحقيق مصالح شعوبها .
 
و أبدى تطلعه لإستمرار عمل التحالف فى مشروعات تنموية مماثلة وأكثر توسعاً فى الدول الافريقية ولا سيما دول حوض النيل بما يمثله ذلك من بعد إستراتيجي ، مؤكداً على حرص مصر على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل ودفع عجلة التنمية المستدامة بكافة دول الحوض .
 
ويبلغ طول السد 1025 متراً عند القمة بارتفاع 131 متر وبسعة تخزينية حوالي 34 مليار م3 ، ويضم السد محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات من خلال 9 توربينات ، وتعتبر هذه المحطة الأكبر في تنزانيا لتوليد الكهرباء ، فيما سيتم نقل الطاقة المتولدة عبر خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت إلى محطة ربط كهرباء فرعية ، حيث سيتم دمج الطاقة الكهربائية المتولدة مع شبكة الكهرباء العمومية .
 
كما يشمل المشروع إنشاء 4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي ، بالإضافة إلى مفيض للمياه بمنتصف السد الرئيسي ، ومفيض طوارئ ونفق بطول 660 متر لتحويل مياه النهر ، و 3 أنفاق لمرور المياه اللازمة لمحطة الكهرباء ، وكوبرى خرسانى دائم ، و 2 كوبرى مؤقت على نهر روفيجى ، ويتم خدمة منطقة المشروع بإنشاء طرق مؤقتة وطرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع الذى تُقدر تكلفته بـ 2.90 مليار دولار ، ومن المخطط أن يبدأ السد فى توليد الكهرباء بعد الانتهاء من تركيب جميع التوربينات وبداية التشغيل عام 2023 .
 
93938eeb-cca8-4a5d-ab77-f8037e1ce031
 

 

dbcdaaca-e050-45c2-b9a1-c875d04c4bba
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة