أكرم القصاص - علا الشافعي

طقس الإسكندرية.. شاطئ سيدى بشر الأكثر تأثرا بالنوات.. هبوط أرضى بكورنيش إدوارد الخراط.. ارتفاع الأمواج يتسبب فى شرخ بطول 20 مترا.. المحافظ: نسقنا مع "حماية الشواطئ" لوضع بلوكات خرسانية.. صور

الإثنين، 06 فبراير 2023 04:00 م
طقس الإسكندرية.. شاطئ سيدى بشر الأكثر تأثرا بالنوات.. هبوط أرضى بكورنيش إدوارد الخراط.. ارتفاع الأمواج يتسبب فى شرخ بطول 20 مترا.. المحافظ: نسقنا مع "حماية الشواطئ" لوضع بلوكات خرسانية.. صور المحافظ يتفقد موقع الهبوط
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، موجة جديدة من الطقس السيئ، حيث الرياح العاتية وارتفاع الأمواج، ما تسبب في شرخ بأرضية الكورنيش خاصة فى منطقة سيدى بشر، تبعه تهدم جزء من الكورنيش وتهدم الأرضية.
 
وتابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، آثار الطقس السيئ بنطاق المحافظة، ومتابعة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المدينة على مدار الأيام الماضية، كما تفقد منطقة شاطئ إدوارد خراط بحي المنتزه أول والتي تسببت الأمواج العاتية في تشقق جزء من الرصيف، وميل السور.
 
وقال المحافظ أن موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها الإسكندرية ونشاط الرياح وأرتفاع الأمواج بشكل غير عادي، أحدث تآكل لجزء من شاطىء إدوارد خراط أدى إلي تشقق في الرصيف المتواجد على الكورنيش بطول 20 متر، مؤكدا أنه على الفور تم التنسيق الكامل مع جهاز تعمير الساحل الشمالي، وحماية الشواطىء، وإدارة المرور، والحي، وجميع الأجهزة المعنية، لافتا إلى أنه تم البدء الفورى في معالجة الرصيف والسور.
 
وأضاف الشريف أن هيئة  جهاز تعمير الساحل الشمالي وحماية الشواطئ بالتنسيق مع المقاولون العرب والجهات المختصة بدأوا على الفور في التعامل مع النحر، حيث تم وضع كتل خرسانية تمهيدا لوضع بلوكات، وحماية الرصيف والشاطئ، ومعالجة الإنشقاقات، وما أتلفته الأمواج، مُضيفا أنه تم عمل شريط أصفر وعلامات إرشادية بنطاق المنطقة المتضررة  لتنبيه المواطنين باتخاذ الحذر وعدم السير في تلك المنطقة المحددة حفاظا على سلامتهم.
 
ويعد شاطئ "سيدى بشر" هو أكثر شواطئ الإسكندرية تأثرا بالنوات ، حيث شهد الشاطئ آثارا مدمرة لحقت به، بفعل نوة "باقى المكنسة" فى بداية هذا الشتاء والتى تتميز بالتيارات البحرية الشديدة وارتفاع الأمواج، ما أدى إلى نحر وتآكل الشاطئ،و تهدم سلم البرجولة المتواجدة على الشاطئ، كما تهدم تماما السلم المؤدى إلى الشاطئ، بعد النحر والتآكل التى تعرضت لها الرمال أسفل السلم المؤدى إلى الشاطئ مباشرة.
 
وزودت هيئة الحماية البحرية عدد البلوكات الخرسانية على شاطئ سيدى بشر لصد قوة الأمواج ومنعها من الوصول إلى سور الكورنيش الذى يتعرض لخطورة داهمة، حيث فى عام 2021 ومع زيادة حدة ظاهرة التغييرات المناخية، بدأت أزمة تأكل المساحة الرملية بشاطئ سيدى بشر، وتظهر فى كل عام بالتزامن مع نوات الشتاء بسبب التيارات البحرية الشديدة وارتفاع الأمواج، وتنبهت الهيئة العامة لحماية الشواطئ على أن ما حدث بشاطئ سيدى بشر فى "نوة باقى المكنسة" عام 20121، ينذر بخطورة كبير على الشاطئ و الكورنيش، بعد تعرض الشاطئ إلى نحر شديد وسحب لرمال الشاطئ بمنطقة سيدى بشر، مما ينذر بوجود خطورة كبيرة على طريق وسور الكورنيش.
 
وقامت الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، بالتحرك السريع والتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية وتم تنفيذ الحماية العاجلة للمنطقة أثناء النوة، ووضع حواجز خرسانية لصد قوة الأمواج والتيارات البحرية.
 
يذكر أن محافظ الإسكندرية شدد على جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لاستمرار رفع درجة الاستعداد واليقظة للتعامل الفورى مع آثار موجة الطقس السيئ التي تشهدها المدينة ،و أكد على استمرار رفع درجة الاستعداد والطواريء القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة علي مستوي الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلي تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحياناً بنسبة حدوث 60 ‰ وتغزر أحيانا على بعض المناطق.
 
وأصدر المحافظ تكليفاته لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميداني على مدار الساعة بالشوارع لمتابعة تداعيات موجة الطقس السيئ، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع المدينة .
 
وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.
 
وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.
 
وتهيب محافظة الإسكندرية بالسادة ‏المواطنين توخي الحذر ‏ وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم:
 
• توخي الحذر في القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى في الضرورة القصوى وبحذر شديد.
 
•      تقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.
 
•      تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.
 
•      عدم  ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.
 
•      عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.
 
•      عدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.
 
•      عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار. 
 
•      عدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.
 
أرقام غرف الطواريء والخطوط الساخنة  لتلقي بلاغات المواطنين بمحافظة الإسكندرية :
 
غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة:  علي الخط الساخن 114 من التليفون الأرضي، أو علي أرقام ( 4234132 _ 4234131 _ 4234133 _ 4234134 _ 4234135 _ 4234136_ 4234137 ) من أي محمول.
 
 
الخط الساخن لشركة الصرف الصحي 175
 
الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125
 
اضطراب بحر الاسكندرية
اضطراب بحر الاسكندرية

التنسيق لوضع بلوكات خراسانية
التنسيق لوضع بلوكات خراسانية

شرخ فى ارضية كورنيش الاسكندرية
شرخ فى ارضية كورنيش الاسكندرية

بالصور الامواج تسبب فى شرخ بكورنيش الاسكندرية
بالصور الامواج تسبب فى شرخ بكورنيش الاسكندرية

تهدم جزء من الكورنيش
تهدم جزء من الكورنيش

جولة المحافظ فى تداعيات الطقس
جولة المحافظ فى تداعيات الطقس

ارتفاع أمواج البحر
ارتفاع أمواج البحر

احاطة المنطقة بأسوار
احاطة المنطقة بأسوار

تأثر شاطئ سيدى بشر
تأثر شاطئ سيدى بشر

المحافظ يتفقد موقع الهبوط
المحافظ يتفقد موقع الهبوط

اصلاح تداعيات الموجة السيئة
اصلاح تداعيات الموجة السيئة

تأثر كبير لشاطئ سيدى بشر
تأثر كبير لشاطئ سيدى بشر

انتقال الاجهزة التنفيذية الى الكورنيش
انتقال الاجهزة التنفيذية الى الكورنيش
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة