دلالات زيارة رئيس كرواتيا إلى مصر.. أكرم القصاص: مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين.. دبلوماسى سابق: القاهرة توسع نطاق العلاقات الخارجية فى كل الجهات.. أستاذ علاقات دولية: نقلة نوعية فى علاقات البلدين

الإثنين، 06 فبراير 2023 07:22 م
دلالات زيارة رئيس كرواتيا إلى مصر.. أكرم القصاص: مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين.. دبلوماسى سابق: القاهرة توسع نطاق العلاقات الخارجية فى كل الجهات.. أستاذ علاقات دولية: نقلة نوعية فى علاقات البلدين أكرم القصاص
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد خبراء ودبلوماسيون سابقون أن زيارة رئيس كرواتيا لمصر، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى، نقلة نوعية في علاقات البلدين، موضحين أن زيارة رئيس كرواتيا لمصر مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين، ومصر توسع نطاق العلاقات الخارجية في كل الجهات.

وفى هذا السياق قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن زيارة الرئيس الكرواتي إلى القاهرة مهمة جدا ومرتبطة بالسياسة الخارجية للدول المصرية والزيارات الأخيرة للرئيس السيسي إلى الهند وأذربيجان وأرمينيا، في ظل توجه الدولة المصرية في توسيع الشراكة والتعاون وفتح مجالات مختلفة والتعامل مع كافة الأطراف الدولية.

وأضاف الكاتب الصحفي أكرم القصاص خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى،"السياسة الخارجية للدولة المصرية تحمل جزء متعلق بالتعاون الثنائي وتنمية التعاون الاقتصادي وفتح مجالات للشراكة في الزراعة والصناعة والسياحة وغيرها، وهذا ما ظهر خلال المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الكرواتي.. والجزء الأخر متعلق بالتعاون في الملفات الإقليمية والدولية وكرواتيا طرف في الاتحاد الأوروبي وفى منطقة اليورو"، مشيرا إلى أن مصر تدعم المسارات السياسية ومواجهة التحديات والأزمات وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية=

وتابع الكاتب الصحفي أكرم القصاص، "هناك العديد من القضايا المختلفة على الساحة الدولية تتضمن المزيد من مذكرات التفاهم والتعاون.. والرئيس الكرواتي أكد اهتمام بلاده بالعلاقة مع مصر.. والتضامن مع مصر في قضية المياه وملف سد النهضة"، متابعا: "جزء مهم في التعاون يتطرق بمجال الطاقة في ظل تطور هذا الملف داخل الدولة المصرية وهذا يمثل فرصة أكبر للتعاون بين البلدين، وخاصة أن الدولة المصرية تهتم بملف الطاقة".

وأشار الكاتب الصحفي أكرم القصاص، إلى أنه في ظل هذه الظروف والانعكاسات الدولية للحرب الروسية الأوكرانية والأزمة الاقتصادية العالمية يوجد سياقات للتعاون وتبادل وجهات النظر، ومحاولات لدعم المسارات السياسية ومصر تدعو إلى وقف هذه الحرب في ظل التأثير الكبير لها على الاقتصاد العالمي ودول العالم، وتسعي مصر إلى فتح مجالات ومسارات جديدة من أجل التعاون والشراكة وفتح مجالات التعاون الاقتصادي.

وأكمل الكاتب الصحفي أكرم القصاص، "هناك ثقة إقليمية ودولية في الدولة المصرية.. ومصر لديها سياسة تعتمد على عدم التدخل في شئون الأخرين بما يجعلها تتعاون مع كافة الدول".

فيما قال السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر تفرد أجنحة العلاقات الخارجية في كل الجهات شمالًا وجنوبا وشرقا وغربا منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن شرق أوروبا كانت شريكا تجاريا واقتصاديا مهما، خاصة في يوغوسلافيا القديمة، ذاكرًا أن الانفصالات التي حدثت في يوغوسلافيا برئاسة الرئيس «تيتو»، جعلتها تنقسم إلى عدة دول منها كرواتيا.

وأكد «بيومي»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «اكسترا نيوز»، على عراقة وأصالة العلاقات بين مصر ويوغوسلافيا على مر العصور خاصة منذ فترة الرئيسين «تيتو» و«جمال عبدالناصر»، مشيرًا إلى أنه خلال عهدي الرئيسين السابقين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، كان بين مصر وكلا من يوغوسلافيا والهند ما يُسمى بالاتفاق الثلاثي الخاص بالتجارة الحرة أي التصدير والاستيراد دون عوائق أو جمارك، مؤكدًا أصالة وعراقة العلاقات بيننا على مر العصور.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أنها فرصة جيدة لاستعادة هذه العلاقات مرة أخرى، كما أن سياسية مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح االسيسي تحرص على استعادة كل الملفات والعلاقات القديمة مع كرواتيا، والتي تعطلت نتيجة تحول كل دول أوروبا الشرقية من النظام الشيوعي إلى نظام الاقتصاد الحر، موضحا أن كرواتيا دولة مطلة على البحر المتوسط وبالتالي فإن وسائل المواصلات بيننا وبينهم بسيطة.

وقال الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إن زيارة رئيس كرواتيا لمصر مهمة للغاية، وتأتي في إطار الزخم الكبير التي تشهده السياسة الخارجية المصرية متخذة بُعد جديد مبني على الشراكة الاستراتيجية في ظل تنويع مصر لسياساتها الخارجية وتوسيع شراكاتها مع كثير من الدول.

وأضاف فارس خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن زيارة رئيس كرواتيا لمصر ستحقق نقلة نوعية في العلاقات المصرية الكرواتية على اعتبار اكتساب تلك العلقات لأهمية كبرى في ظل حرص الجانبين على مواصلة العمل وتطوير وتعزيز هذه العلاقات.

ولفت أستاذ العلاقات الدولية، إلى أن كرواتيا عضو رئيسي في الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية، لافتا إلى تنظيم زيارات متتابعة بين البلدين وزخمًا حقيقيا في العلاقات المصرية الكرواتية، وكان هناك اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الكرواتي لنظيره المصري، إلى جانب زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لكرواتيا عام 2019، فضلًا عن لقائه مع نائبة رئيسة الوزراء الكرواتية عام 2017 على هامش قمة الاتحاد الأفريقي.

وتابع «فارس»، أن الزخم الكبير بين البلدين ينعكس بشكل كبير من خلال دبلوماسية رئاسية وقيادة سياسية رشيدة وحكيمة تسعى إلى خلق شراكات فعلية مع الكثير من الدول على اعتبار أن كرواتيا تمثل شرق أوروبا، لافتا إلى أن هناك زخمًا حقيقًا خاصة مع شرق أوروبا من قِبل القيادة السياسية المصرية ممثلة في دبلوماسية رئاسية من خلال مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة «فيشجراد»، كأول رئيس عربي شرق أوسطي يشارك في هذه القمة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، بقصر الاتحادية زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة