أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. زلزال قوي يضرب عدة دول بالشرق الأوسط.. أوكرانيا تعين وزيرا جديدا للدفاع.. القوات البحرية الأمريكية تبحث عن حطام المنطاد الصيني بعد إسقاطه.. وجولة إعادة في الانتخابات الرئاسية القبرصية.. صور

الإثنين، 06 فبراير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. زلزال قوي يضرب عدة دول بالشرق الأوسط.. أوكرانيا تعين وزيرا جديدا للدفاع.. القوات البحرية الأمريكية تبحث عن حطام المنطاد الصيني بعد إسقاطه.. وجولة إعادة في الانتخابات الرئاسية القبرصية.. صور العالم هذا الصباح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم العديد من الأحداث المهمة، حيث ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر عدة دول في الشرق الأوسط، كما وقعت معارك ضارية في عدد من الأحياء بمدينة باخموت الأوكرانية، بين القوات الروسية والجيش الأوكراني، بعد ساعات من إعلان تعيين رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكراني في منصب وزير الدفاع.

وفي أمريكا انتقد مسئولون جمهوريون طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع المنطاد الصيني الذي أُسقط بعد تحليقه لأيام عبر الولايات المتحدة مثيرا توترا بين واشنطن وبكين، وإلى التفاصيل: - 

زلزال ضخم يضرب بلاد بالشرق الأوسط

بات سكان مناطق الشرق الأوسط في حالة من القلق والفزع، بسبب زلزال قوي ضرب عدة بلاد فجر اليوم الإثنين، حيث قدّر المعهد الأمريكي لرصد الزلازل قوته بـ7,8 درجة، فيما أشار المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن عمقه بلغ 10 كيلومترات.

ففي تركيا أفادت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأن قوة الزلزال بلغت 7.4 قرب مدينة كهرمان ماراس بجنوب تركيا، الواقعة على بعد 33 كيلومتراً من مدينة غازي عنتاب، وهي مدينة رئيسية وعاصمة إقليمية بجنوب تركيا.

وأظهرت صور بثتها محطة "تي.آر.تي" الحكومية وقوع أضرار بمبان، وتجمع الناس في الشوارع، فيما قال شهود عيان إن الزلزال استمر نحو دقيقة.

ونشب حريق كبير في منطقة كهرمان مرعش، عقب الزلزال الذي ضربها فجر اليوم الإثنين، وانقطع التيار الكهرباء  في ولاية غازي عنتاب و بعض ولايات جنوب تركيا جراء الزلزال.

وقال وزير الداخلية التركية، سليمان صويلو، إن عملية الإنقاذ دائرة في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد التي تتعرض لهزات ارتدادية، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية.

وأضاف صويلو: رفعنا حالة الإنذار إلى المستوى الرابع وهو يشمل المساعدة الدولية، و الأولوية حاليا الوصول للمحاصرين تحت الأنقاض من جراء الزلزال".

ونقلت وسائل إعلام تركية عن والي مدينة عثمانية جنوبي تركيا، قوله بوقوع 5 قتلى وانهيار 35 مبنى جراء الزلزال  الذى ضرب البلاد فجر اليوم الاثنين.

وقال مسئول أمني، إن 17 مبنى انهار في ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال.

وتعليقا على الزلزال، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه تم إرسال فرق إسعاف وإنقاذ على الفور إلى المناطق المتضررة من الزلزال، ونتمنى تجاوز الكارثة بأقل قدر ممكن من الخسائر".

وأضاف الرئيس التركي: "كل وحداتنا المعنية في حالة تأهب تحت إشراف إدارة الكوارث والطوارئ"

وشعر بهذه الهزة، التي تم تسجيلها عند الساعة الرابعة صباحاً بتوقيت تركيا، سكان في سوريا ولبنان والأردن وقبرص واليونان والعراق وبعض المحافظات المصرية.

فمن جانبه أفاد الدفاع المدني السوري، بأن مباني سكنية عدة انهارت في مناطق شمال غربي سوريا بسبب الزلزال، مشيراً إلى وجود عالقين تحت الأنقاض، مؤكدا أنه أعلن حالة الطوارئ لإنقاذ العالقين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية بأن بعض المباني انهارت في شمال مدينة حلب، ووسط مدينة حماة. كما اهتزت العديد من المباني في العاصمة دمشق ما دفع الناس للنزول إلى الشوارع.

في السياق ذاته سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد يوم الإثنين الموافق 2023/2/6 هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترا شمال رفح كانت بياناتها كالتالي :

تاريخ الحدوث: 2023/2/6

وقت الحدوث : 03:17:38 مساءً بالتوقيت المحلي

القوة : 7.7 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 37.13  شمالا

خط الطول : 18.30 شرقا

العمق: 18.30   كم

وورد للمعهد المصري ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أى خسائر في الأرواح والممتلكات

انهيار المنازل
انهيار المنازل

 

تدهدم المنازل
تدهدم المنازل

 

انهيار المنازل في تركيا
انهيار المنازل في تركيا

 

منطقة منهارة
منطقة منهارة

 

زلزال تركيا
زلزال تركيا

 

أثار الزلزال
أثار الزلزال

 

زلزال
زلزال

 

أوكرانيا تعين وزيرا جديدا للدفاع قبل "الهجوم الروسي الكبير"

أعلن رئيس كتلة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في البرلمان، تعيين رئيس الاستخبارات العسكرية في منصب وزير الدفاع.

وأوضح ديفيد أراخاميا أن كيريلو بودانوف سيتولى وزارة الدفاع، بدلا من أوليكسي ريزنيكوف، الذي تم "نقله إلى منصب وزاري آخر"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

يأتي هذا في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة المعارك في عدد من المناطق الأوكرانية، إذ كشفت مجموعة فاغنر الروسية، الأحد، أن قواتها تخوض معارك ضد القوات الأوكرانية في شمالي مدينة باخموت.

ولم يذكر موعد إضفاء الطابع الرسمي على هذه الخطوة. ولم يصدر تعليق فوري من ريزنيكوف.

وقال أراخاميا في تطبيق المراسلة تيلجرام: "الأوقات والظروف تتطلب تقوية وإعادة تجميع. هذا ما يحدث الآن وسيحدث في المستقبل .. العدو يستعد للهجوم. نحن نستعد للدفاع عن أنفسنا وإعادة ما هو لنا."

 

وزير الدفاع الأوكراني الحديد
وزير الدفاع الأوكراني الحديد

 

كيريلو بودانوف
كيريلو بودانوف

الاستطلاعات الأولية تشير لجولة إعادة في انتخابات قبرص الرئاسية 
 

أظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع الأحد، أن وزير الخارجية القبرصي السابق نيكوس خريستودوليدس يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية القبرصية لكن من المرجح ألّا يحقق أغلبية واضحة وأن يخوض جولة إعادة في 12 فبراير.

وأظهرت التوقعات من الاستطلاع حصول المرشح المستقل خريستودوليدس على ما بين 30.5 بالمئة و33.5 بالمئة من الأصوات.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه التلفزيون القبرصي أن زعيم حزب ديسي المحافظ الحاكم أفيروف نيوفيتو والمرشح المستقل المدعوم من اليسار أندرياس مافرويانيس متقاربان إذ تشير التوقعات إلى أن نسبة ما سيحصلان عليه من أصوات تتراوح بين 26.5 بالمئة و29.5 بالمئة، وذلك بناء على إحصاء آراء 76 بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع.

وأدلي القبارصة بأصواتهم الأحد لانتخاب رئيس بينما تشغل الناخبين مسائل مرتبطة بفضائح فساد وتضخم متزايد، أكثر من قضية إعادة توحيد الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط والمقسمة منذ نحو نصف قرن.

وفي وسط العاصمة نيقوسيا، قال فوتوس كوستانتينو (50 عامًا) "نحن بحاجة لرئيس دولة يأخذ الأُسر والطبقة العاملة بالاعتبار"، مضيفًا "نحن الآن كأننا نطير في وضع التحكم الذاتي ولا نعرف إلى أين تتجه الطائرة".

وعند الساعة 15,00 (13,00 ت غ) بلغت نسبة الإقبال 55,6 بالمئة بزيادة 4,7 بالمئة عن بالانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في 2018، حسب أرقام رسمية، ودعي أكثر من 561 ألف ناخب إلى التصويت في 1113 مركزا

وزير الخارجية القبرصي السابق نيكوس كريستودوليدس
وزير الخارجية القبرصي السابق نيكوس كريستودوليدس
 
الانتخابات الرئاسية في قبرص
الانتخابات الرئاسية في قبرص

القوات البحرية الأمريكية تبحث عن حطام المنطاد الصيني بعد إسقاطه
 

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن البحرية الأمريكية تبحث وتعمل على   استعادة حطام المنطاد الصيني عقب إسقاطه، وقال مسؤول دفاعي إن جهود انتشال المكونات الرئيسية للمنطاد، التي من المتوقع أن تستغرق أياما، بدأت بعد وقت قصير من تفجير البالون.

وذكر بيان لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أن الولايات المتحدة تعمل على استعادة ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني، تم إسقاطه قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

وقال الجنرال جلين فانهيرك قائد قيادة الدفاع الجوي والفضاء الأميركية والقيادة الشمالية الأمريكية: "تقوم عناصر البحرية الأمريكية حالياً بعمليات لاستعادة الحطام، بمساعدة خفر السواحل الأمريكي".

هذه وقد أعربت وزارة الخارجية الصينية، الأحد، عن معارضتها واستيائها الشديد إزاء استعمال الولايات المتحدة القوة لمهاجمة المنطاد الخاص بها.

وأسقطت الولايات المتحدة، السبت، المنطاد الصيني الذي وصفته بأنه "منطاد تجسس" قبالة سواحلها الشرقية باستعمال صاروخ سايدويندر من مقاتلة F-22، فيما تسعى لجمع حطامه الذي تناثر على مساحة 7 أميال من مياهها الإقليمية.

وانتقد مسؤولون جمهوريون طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع المنطاد الصيني الذي أُسقط بعد تحليقه لأيام عبر الولايات المتحدة مثيرا توترا بين واشنطن وبكين.

لحظة إسقاط المنطاد
لحظة إسقاط المنطاد

 

حطام المنطاد
حطام المنطاد

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة