أكرم القصاص - علا الشافعي

الكهرباء تعلن انتهاء أخطاء الفواتير.. تصوير العداد واﻻلتزام بدورة القراءة شهريا وراء غياب الشكاوى.. إلغاء متوسط اﻻستهلاك أعاد الثقة بين المواطن وشركات الكهرباء.. والوزارة: تطوير "شعاع" أدى لنتائج إيجابية

الأحد، 05 فبراير 2023 09:00 ص
الكهرباء تعلن انتهاء أخطاء الفواتير.. تصوير العداد واﻻلتزام بدورة القراءة شهريا وراء غياب الشكاوى.. إلغاء متوسط اﻻستهلاك أعاد الثقة بين المواطن وشركات الكهرباء.. والوزارة: تطوير "شعاع" أدى لنتائج إيجابية الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتلت شكاوى المواطنين من أخطاء فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية صدارة المشاكل التى كانت تواجهاها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة منذ عام 2014، والتى نجحت فى القضاء عليها بلا عودة من خلال تعاون بينها وبين شركة شعاع للخدمات العامة التى تولت مسئولية تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية منذ ما يقرب من 7 سنوات تمكنت خلال من تطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة لتقليل حجم التدخل البشرى فى إصدار الفاتورة، وهو ما جعل نسبة الخطأ بها شبه منعدمة.



وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة تدرس حاليا إمكانية طباعة صورة العداد التى تحضرها شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء على فواتير الاستهلاك لطمأنة المواطن من دقة المحاسبة وأن الفاتورة تعبر عن استهلاكه الفعلى.



و أضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة اتخذت العديد من اﻹجراءات للحفاظ على حقوق المواطنين وضمان عدم التلاعب فيها ووضعت مشاكل الفواتير على رأس أولويتها خلال السنوات، مضيفاً أن التنسيق الجيد بين شركات توزيع الكهرباء وشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء والتطوير المستمر الذى تقوم به شركة شعاع أدى إلى نتائج إيجابية للمواطن والدولة معا وذلك من خلال فاتورة دقيقة تعبر عن اﻻستهلاك الفعلى للمشترك.



و يرى حمزة أن خطة الوزارة للتوسع فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع ستكون الحلى الجزرى لمشاكل المواطنين بسبب فواتير الكهرباء، مشيرا إلى أن أى مواطن لديه أى شك فى قيمة الفاتورة الشهرى الخاصة بها يجب ألا يتردد فى تقديم شكوى للتأكد من صحتها.



وقال حمزة، إن هناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لرؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بضرورة اﻻلتزام بإصدار فاتورة استهلاك الكهرباء للمواطن بناء على صورة العداد التى تحضرها شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، وعدم إصدار أى فاتورة بناء على متوسط اﻻستهلاك وأن تكون المرجعية الرئيسية ﻹصدار الفاتورة هى صورة العداد التابعة لشركة شعاع وليس التى يتم تسجيلها إليكترونيا بواسطة المواطن نظرا لدقة صورة شعاع ووجود علامة مائية بها يصعب التلاعب بها.



وتابع حمزة، أن شكاوى المواطنين من القراءات الخاطئة لم تعد موجودة من الأساس، كاشفا أن المواطن أصبح لديه ثقة فى القراءة الموجودة بفاتورة الاستهلاك بعد تطبيق شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لبرنامج القراءة الموحد الذى يعتمد على التقاط صورة للعداد وإرسالها اونلاين لشركات التوزيع وتحمل العلامة المائية لشعاع لضمان عدم التلاعب فى القراءات.



وقال حمزة، أن فاتورة استهلاك الكهرباء أصبحت تتمتع بأعلى مستوى من الدقة نتيجة اعتمادها على أحدث أساليب التكنولوجيا وتراجع نسبة تدخل العنصر البشرى فى إصدارها، موكدا أن جميع القراءات الخاصة بعدادات الكهرباء مصورة ويتم إرسالها اونلاين لشركات توزيع الكهرباء من خلال برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع.



وقال حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء تتبع كافة الإجراءات الخاصة بإصدار الفواتير بأعلى مستوى من الدقة بعد مرورها بـ6 مراحل لمراجعتها، موضحا أن الوزارة حريصة على توعية المواطنين بطرق التأكد من صحة فاتورة الاستهلاك الشهرية قبل سدادها لضمان الحصول على مستحقات الدولة فقط، مؤكدا أن المواطن يجب أن يقارن بين قيمة الفاتورة وبين القراءة الموجودة بالعداد قبل السداد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة