خارج الحدود.. منطاد صينى فى سماء الولايات المتحدة يشعل التوتر بين بكين وواشنطن (فيديو)

السبت، 04 فبراير 2023 12:10 ص
خارج الحدود.. منطاد صينى فى سماء الولايات المتحدة يشعل التوتر بين بكين وواشنطن (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من الولايات المتحدة الأمريكية.

علامات استفهام تدور في عقول المواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تفأجا الملايين فى أمريكا بظهور منطاد صينى فى سماء بلادهم، فكيف دخل هذا المنطاد سماء أمريكا وماذا يفعل وكيف سيرد البنتاجون على ظهور جسم غريب فى سماء الولايات المتحدة، وما هو رد الصين على تلك الأزمة ؟

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، قرر تأجيل زيارته المرتقبة إلى بكين الأسبوع المقبل، وذلك بسبب أزمة "المنطاد الصينى" الذى ظهر في أجواء الولايات المتحدة.

ولمن لا يعلم فلم يقم أى وزير خارجية أمريكى بزيارة إلى الصين، منذ عام 2018، حيث شهدت العلاقات بين الدولتين عدة محطات من التوتر، وذلك بسبب قضايا جيوسياسية واقتصادية، خلال الأعوام الأخيرة.

أيضا كشفت مجلة "تايم" الأمريكية، عن أسباب عدم لجوء الجيش الأمريكي إلى إسقاط المنطاد الصينى، وقال مسئول في البنتاجون بحسب المجلة إن وزارة الدفاع الأمريكية رأت أن المخاطر التي قد تنجم عن إسقاط المنطاد ليست صغيرة لذا لم يتم إسقاطه".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال بات رايدر، إن المنطاد الصيني كان يسير بسرعة منخفضة ولكن على ارتفاع كبير فوق حركة الطيران التجارى، وبالتالى، فهو لم يشكل أى خطورة على المستوى العسكري، أو من ناحية تهديد الناس على الأرض.

ولكن كيف كان رد الصين على تلك الأزمة ؟

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن المنطاد هو منطاد "مدني" ويستخدم للبحوث، خاصة في أغراض الأرصاد الجوية، مؤكدة أن المنطاد له قدرة توجيه محدودة وأنه انحرف عن مساره المخطط له بسبب الرياح الشديدة، وعبرت الصين عن أسفها لدخول المنطاد بشكل غير مقصود إلى المجال الجوى الأمريكى.

أيضا قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين دولة مسؤولة، وتلتزم دائما بالقوانين الدولية، مؤكدة أن بكين ليس لديها أي نية لانتهاك أراضي ومجال أى دولة ذات سيادة، مشيرة إلى أن بكين تأمل أن يتمكن الطرفان من التعامل مع هذا الأمر معا بهدوء وحذر".

ومن الولايات المتحدة الأمريكية إلى بريطانيا

تعطّلت حركة القطارات فى بريطانيا، حيث يطالب عمّال السكك الحديد بزيادة أجورهم وبظروف عمل أفضل، وذلك بسبب مواجهة ارتفاع الأسعار الذى ضرب البلاد بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت شركات السكك الحديد عن اضطرابات كبيرة في حركة القطارات حيث اضطرت بعض الشركات إلى إلغاء جميع الرحلات بسبب إضراب العمال.

ليعد هذا الإضراب هو الإضراب الثاني لعمال السكك الحديد في بريطانيا في غضون 3 أيام، وذلك بعدما شاركوا يوم الأربعاء الماضى والذى أطلق عليه "أربعاء الغضب فى بريطانيا" حيث شارك عمال السكك الحديد المعلمين وبعض المسئولين الحكوميين في أكبر إضراب في البلاد منذ عقد بسبب الغلاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة