أكرم القصاص - علا الشافعي

زلزال نص الليل.. هزة أرضية على بعد 37 كيلومترا شمال شرق الغردقة.. سجلته محطات الشبكة القومية للزلازل بقوة 4.23 ريختر.. ومعهد الفلك يضع 10 وصايا وقت حدوث الهزات الأرضية.. عدم الفزع وفصل الكهرباء والغاز والاختباء

الجمعة، 03 فبراير 2023 04:00 م
زلزال نص الليل.. هزة أرضية على بعد 37 كيلومترا شمال شرق الغردقة.. سجلته محطات الشبكة القومية للزلازل بقوة 4.23 ريختر.. ومعهد الفلك يضع 10 وصايا وقت حدوث الهزات الأرضية.. عدم الفزع وفصل الكهرباء والغاز والاختباء زلزال - صورة أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد اليوم الجمعة الموافق 2023/2/3 هزة أرضية على بعد 37 كيلومتر شمال شرق الغردقة وكانت الهزة الأرضية كانت الساعة 01:41:15 مساءًبالتوقيت المحلى، بقوة: 4.23 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض: 27.50 شمالا، وخط الطول: 34.07 شرقا، والعمق: 8.00 كم، وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أى خسائر فى الأرواح والممتلكات. 

 

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

 

والشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

 

وعن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

 

و المعهد القومى للبحوث الفلكية، أعد عدد من الوصايا والنصائح الهامة للمواطنين يجب اتباعها حال حدوث الزلازل، وذلك للحفاظ على أنفسهم من أى تداعيات أو انهيارات قد تتسبب فيها الهزة الأرضية.

 

وهذه الوصايا فى مقدمتها أن لا تستخدم المصاعد الكهربائية فقد تحدث انقطاعات كهربائية مفاجئة، وبعد الزلزال يجب متابعة الأخبار والارشادات التى تطلقها الجهات الرسمية من خلال وسائل الإعلام المتوفرة .

 

كما تتضمن الوصايا: إذا كنت بالمدرسة يجب عدم الاندفاع على السلم لأن هذا قد يؤدى انهيار الدرج بل يرقد الطلبة تحت المقاعد حتى يتوقف الزلزال وعند الخروج إلى الفناء يكون هذا باتباع المدرس دون تدافع، وأيضا لو كنت على شاطئ البحر ابتعد عنه فورا خوفا من التعرض لموجات فيضانية ولا تذهب للشاطئ قبل 12 ساعة على الأقل. 

 

ومن أهم الوصايا أيضا أن لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال، وأن تقوم بفصل الكهرباء والغاز، وابتعد عن الأشياء غير المثبته كالخزائن والرفرف والنوافذ، وأن تجلس أو تمدد تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم .

 

أما إذا كنت تقود سيارتك عند حدوث الزلزال فعليك التوقف فورا إلى جانب الطريق، وتجنب إيقاف المركبة تخت الجسور أو خطوط الضغط العالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة