عميد زراعة القاهرة: التوجه نحو برامج دراسية تخدم الزراعة المستدامة والتغيرات المناخية.. 7 منافذ لبيع منتجات الألبان واللحوم والفواكه بكليات الجامعة.. واستنباط 3 أصناف من الفول البلدى وتسجيلها بوزارة الزراعة

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 06:00 م
عميد زراعة القاهرة: التوجه نحو برامج دراسية تخدم الزراعة المستدامة والتغيرات المناخية.. 7 منافذ لبيع منتجات الألبان واللحوم والفواكه بكليات الجامعة.. واستنباط 3 أصناف من الفول البلدى وتسجيلها بوزارة الزراعة جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** 39 برنامجا بالماجستير المهنى بالكلية لخدمة خطط الدولة

** إجراء تجارب للتوسع فى زراعة الكينوا بديلا للأرز

** الكلية تمتلك مزرعة 160 فدانا منها 60 فدانا قمح

** إطلاق قوافل توعوية من الكلية لتقديم الإرشاد الزراعى للمزارعين

 
كشف الدكتور سامح عبد السلام عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، عن تفاصيل وخطط الكلية فى الفترة المقبلة فيما يخص البرامج الدراسية الجديدة بالكلية ودور الكلية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، بالإضافة على جهود الكلية للتحول نحو الزراعة المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية.
 
وأكد الدكتور سامح عبد السلام فى حوار مع لـ" اليوم السابع" أن كلية الزراعة بجامعة القاهرة أقدم كلية زراعة فى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، وفى الوقت الحالي نعمل باستمرار على تطوير البرامج الدراسية حتى تتماشى مع توجيهات الدولة بالتنمية المستدامة والمشروعات الزراعية، موضحا أن الكلية تضم 8 آلاف طالب على مستوى جميع الفرق الدراسية ، سواء على مستوى البرنامج العربى أو البرنامج الانجليزى ، مؤكدا أن نظام الدراسة بالكلية سواء اللغة العربية أو الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة.
 
وتابع عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أن برامج الكلية باللغة العربية تضم الإنتاج الحيوانى والإنتاج النباتى والتصنيع الغذائي ووقاية النبات والاقتصاد الزراعى والأراضى والمياه والبايوتكنولوجى والهندسة الزراعية، بالإضافة إلى 3 برامج باللغة الإنجليزية، مؤكدا أنه فى إطار توجيهات الدولة يتم الآن إعداد برامج للهندسة الزراعية واستنباط التقاوى لمرحلة البكالوريس وبرنامج آخر للزراعات المحمية .
 
واستطرد الدكتور سامح عبد السلام، أنه في الوقت الحالي وتنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة يتم الإعداد ووضع لائحة جديدة بما يتناسب مع المفاهيم الجديدة ويتم التركيز على أهداف الزراعة المستدامة والتغيرات المناخية حتى نتمكن من مخاطبة العصر وتم الاستقرار على الشكل النهائي للائحة والكلية فى إطار إعداد البرامج المختلفة طبقا للائحة الجديدة ، مشيرا إلى أن الكلية تطبق نظام الفصل التدريبى حيث يدرس الطالب 7 فصول دراسية والترم الأخير فصل تدريبى داخل الكلية وخارجها للتأهيل لسوق العمل واكساب الطالب الخبرات العملية.
 
وأردف عميد كلية الزراعة، أن كلية الزراعة تواصل العمل على تجديد الاعتماد من هيئة وضمان الجودة التعليمية ، بالإضافة إلى اعتماد بعض البرامج دوليا من ألمانيا، لافتا إلى أن جامعة القاهرة برئاسة الدكتور الخشت وقعت العديد من الشراكات وبالتبعية كلية الزراعة وقعت شراكات وأحدث شراكة تمت مع جامعة هيروشيما اليابانية فى مجال الزراعة والهندسة تمنح سنة دراسة مجانية لطلاب الماجستير للسفر إلى اليابان موضحا أن الشراكة تضم التبادل الطلابى والبحث العلمى.
 
وأشار إلى أن برامج كلية الزراعة بجامعة القاهرة تصب فى مصلحة خطط التنمية المستدامة وخطة الدولة 2030 ، ونعمل على تطوير البرامج والمناهج ، ويتم تخصيص 10% من الوقت المخصص للمحاضرات يتحدث فيها أعضاء هيئة التدريس عن الزراعة الذكية والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة، خاصة وأن مصر كان لها دور كبير فى استضافة قمة المناخ 27 ، مؤكدا أن تغيرات فى الزراعة سريعة مع تغير متطلبات ذوق المستهلك والتفكير فى البدائل، لافتا إلى أن الكلية وضعت برامج الماجستير المهنى لخدمة المجتمع سواء لخريجى الزراعة أو كليات غير الزراعة سواء فى تصنيع الاعلاف والتغذية الصحية والتغذية العلاجية والحجر الزراعى الذى يخدم الدولة سواء فى التصدير أو الاستيراد بإجمالى 39 برنامج فى الماجستير المهنى.
 
وأكد الدكتور سامح عبد السلام، أن خبراء الكلية شاركوا فى أعمال اللجنة المشكلة بالوزارة لوضع السياسة العامة ووضع السياسة العامة لتطوير نظم الرى، والمشاركة فى حصر وتصنيف الأراضى بالتنسيق مع وزارة الزراعة وذلك طبقا لتوجيهات الرئيس لدراسة تصنيف الأراضى لوضع تصنيف من حيث جودة التربة والمياه بها والمزروعات التي تصلح بكل منطقة ، ولدينا خبراء فى كافة المجالات سواء الدواجن أو الإنتاج الحيوانى وكل ما تطلبه الدولة من استشارات وهذا دور الكلية .
 
وتابع عميد كلية الزراعة ، لدينا مشروعات بحثية خاصة بعملية التغيرات المناخية منها مشروع ممول من الاتحاد الاوروبى لوضع سياسة الممارسات الجيدة للفلاح لمواجهة التغيرات المناخية سواء وضع أصناف جديدة مقاومة للتغيرات والجفاف ومشروع بحثى ممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا ويتناول الممارسات المرنة لمواكبة التغيرات المناخية وفى هذا المشروع يتم إجراء تجارب لزراعة محاصيل غير تقليدية متحملة مثل " الكينوا" وهى عبارة عن حبوب يتم زراعتها وتكون بديلة للأرز، بالإضافة إلى التركيز على أصناف مسجلة باسم كلية الزراعة لاستنابط تقاوى للفول البلدى ويتم العمل على التسويق لتلك التقاوى مؤكدا أن علماء الكلية بقسم المحاصيل اجروا اختبارات لها فى بعض الحقول، كما تم عمل نماذج لتدريب الطلاب على نظم الرى الحديثة سواء التنقيط أو المطرى وذلك بهدف تقليل استخدام المياه وتعليم الطلاب وتغير ثقافة رى المياه بالغمر لأنه يضر التربة .
 
وأشار عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة إلى أن الكلية لديها عنبر للإنتاج الداجنى يستوعب 30 ألف دجاجة مشيرا إلى أن وجود بيض بلدى ينتج بالكلية ويتم تسويقه فى مجتمع الكلية ، من خلال منافذ الكلية البالغ عددها 7 منافذ موزعة على كليات جامعة القاهرة.
 
وأشار إلى أن الكلية تمتلك 180 فدان زراعة فى صفط اللبن مزروع منهم 60 فدان قمح ، ونسعى تحقيق اكتفاء ذاتى لقطيع الحيوان بالكلية لأن الكلية لديها 200 رأس من الابقار والجاموس الحلاب و200 رأس من الأغنام والماعز ، ولدينا حوالى 50 فدان أشجار المانجو والموالح والفاكهة بالإضافة إلى 3 آلاف نخلة وحوالى 15 صوبة زراعية لإنتاج الخضروات وبعض الأراضى يتم استخدامها فى التجارب ولدينا تجربة عن الكينوا وتجربة لإكثار سلالات الفول البلدى ويتم زراعة حوالى 50 فدان برسيم .
 
وفى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أكد الدكتور سامح عبد السلام، أن كلية الزراعة تشارك مع جامعة القاهرة فى إطلاق قوافل لتوعية المزارعين لتقديم الإرشاد للمزارعين فى المناطق المختلفة .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة