أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثة: قرار باراجواي بتصنيف الإخوان "إرهابية" يُعزز حالة الاتفاق حول مدى خطورتها

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 11:11 م
باحثة: قرار باراجواي بتصنيف الإخوان "إرهابية" يُعزز حالة الاتفاق حول مدى خطورتها جماعة الإخوان الإرهابية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منى قشطة، الباحثة بالمركز المصري للفكر، إن قرار دولة باراجواي بإدراج جماعة الإخوان تنظيمًا إرهابيًا ليس الأول من نوعه؛ لأن هناك دولًا سبقتها في هذا القرار منها روسيا وكازاخستان، بالإضافة إلى عدد من الدول العربية.

 

وأضاف الباحثة بالمركز المصري للفكر، خلال تصريحاتها على قناة القاهرة الإخبارية، أن قرار تصنيف الإخوان بـ"الإرهابية" يُعزز حالة الاتفاق حول مدى خطورتها وكونها التنظيم الرئيسي الذي خرجت منه التنظيمات الإرهابية كافة، كما أن القرار يزيد من الأعباء التي يواجهها الإخوان أخيرًا، وعلى المستوى الدولي لمكافحة الإرهاب، أوضحت الباحثة بالمركز المصري، أنَّ قرارات تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية تُسهم فى الوصول إلى مفهوم دقيق لمعنى "الإرهاب".

وأوضحت الباحثة بالمركز المصري للفكر، أن تنظيم الإخوان الإرهابي عاني بعد ثورة 2013 أخيرًا حالة من التخبط والانقسامات الرئيسية والأفقية وبدأت عناصره تبحث عن ملاذات جديدة ونقل استثماراتها بعيدة عن الأنظار مثل جزر القمر وأمريكا اللاتينية.

ولفتت الباحثة بالمركز المصري للفكر، إلى أن الإرهاب ظاهرة شديدة التعقيد ويفتح الباب أمام "تسييس" كثير من الدول "الظاهرة الإرهابية"، وظهر ذلك عندما قدمت الولايات المتحدة الأمريكية الدعم للمجاهدين الأفغان 1979 بهدف مواجهة الغزو السوفيتي وفور انسحاب السوفيت من أفغانستان، أصدرت واشنطن قرارًا بتصنيف "المجاهدين" الأفغان بـ"الإرهابيين".

وأكدت أنَّ الإشكالية الثالثة تتمثل في صعوبة الفصل بين الداخل والخارج بشأن ظاهرة الإرهاب خصوصًا في شكلها الحالي، لأننا أمام تنظيمات لديها سياسات وأيدولوجيات تنطلق منها بالإضافة إلى عدم اعترافها بحدود الدولة، وبالتالي تضع المزيد من العراقيل وتنعكس بشكل أو بآخر في مواجهة الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة