انطلاق مجموعات الدعم بالمدارس ومتابعات مستمرة من وكلاء الوزارة لآلية التنفيذ.. فتح قاعات ملائمة وتخفيض 50% للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم وأبناء الشهداء والأيتام.. وتخصيص 80% من العائد لصالح المعلم

الأحد، 26 فبراير 2023 07:00 م
انطلاق مجموعات الدعم بالمدارس ومتابعات مستمرة من وكلاء الوزارة لآلية التنفيذ.. فتح قاعات ملائمة وتخفيض 50% للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم وأبناء الشهداء والأيتام.. وتخصيص 80% من العائد لصالح المعلم مجموعات الدعم بالمدارس
المحافظات: هيثم البدرى - ماهر البهنساوى - ناصر جودة - صابر سعيد - مصطفى عادل - جاكلين منير - رباب الجالى - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مديريات التربية والتعليم بمحافظات مصر المختلفة تنفيذ توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بشأن مجموعات الدعم المدرسى، وتنفيذ ما جاء بالقرار الوزارى المنظم لمجموعات الدعم المدرسى، والتزام مديرى الإدارات والمديريات التعليمية بتنفيذ آلية الرقابة على مجموعات الدعم، مع ضرورة التنبيه على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة لأبنائنا الطلاب.

أسيوط تستعين بالمعلمين الأكفاء فى تنفيذ مجموعات الدعم بالمدارس

قال عبد العزيز النار وكيل وزارة التربية وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن المديرية بدأت فى تنفيذ توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بشأن مجموعات الدعم بالمدارس بكافة المراحل التعليمية بجميع مدارس المحافظة.

وأضاف الزنار، أنه تم تجهيز القاعات للطلاب والاعلان عن مواعيد، واسماء المعلمين واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ الطلاب المشتركين فى هذه المجموعات.

وأوضح وكيل وزارة التعليم أنه تم التنبيه على مديرى عموم الإدارات التعليمية بالمتابعة المستمرة لتحقيق أقصى استفادة من هذه المجموعات مع الاستعانه بالمعلمين الكفء فى كل التخصصات بجميع المراحل التعليمية.

تعليم الوادى الجديد: اتخاذ كافة الإجراءات لتفعيل مجموعات الدعم بالمدارس

وفى الوادى الجديد أعلن سيد عبد العزيز، وكيل التعليم بالوادى الجديد، على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل "مجموعات الدعم بمدارس المحافظة.

 

يأتى ذلك من منطلق الحرص على تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور ودعم طلاب المحافظة بجميع الصفوف الدراسية وتحسين مستواهم الدراسى، فضلا عن القضاء على مراكز الدروس الخصوصية، تنفيذا لتوجيهات الأستاذ الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وتحت رعاية اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد.

 

وأضاف عبد العزيز، أنه جرى اختيار أفضل معلمين متميزين بعناية فائقة لتدريس المواد الدراسية المختلفة فى مجموعات الدعم وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، موجهاً كافة المعنيين بضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب بمجموعات الدعم منها تجهيز القاعات المخصصة لذلك ومراعاة الإجراءات الاحترازية فضلًا عن اختيار المعلمين الأكفاء ذوى الخبرات.

 

وكانت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة نفذت مجموعات التقوية بكافة مراكز المحافظة بالتعاون مع مجموعة من المعلمين المتميزين ذوى الخبرات بجميع المواد الدراسية بالشعبتين العلمية والأدبية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بعقد مجموعات تقوية ومراجعة لطلاب الثانوية العامة بجميع الادارات التعليمية للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور ومواجهة الدروس الخصوصية.

كما جرى تنظيم مجموعة من المراجعات الشاملة والمتكاملة بالمواد الدراسية المختلفة لدعم طلاب الشهادة الإعدادية بالمحافظة فى جميع الإدارات التعليمية.

 

البحيرة: تجهيز القاعات للطلاب والاعلان عن مواعيد واسماء المعلمين فى لوحات إعلانية

وفى البحيرة أكد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، تكثيف الجهود لتنفيذ وإنجاح العمل بمجموعات الدعم المدرسى للطلاب بكافة المراحل التعليمية بجميع مناطق المحافظة.

مضيفا، أنه تم تجهيز القاعات للطلاب والاعلان عن مواعيد واسماء المعلمين فى لوحات إعلانية بمكان واضح على أن يتم مراعاة اعداد الطلاب مع مساحات القاعات واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.

وأشار وكيل وزارة التعليم إلى التنبيه على مديرى عموم الإدارات التعليمية بمتابعة كل مايخص مجموعات الدعم من اختيار القاعات المناسبة حسب الحجم والموقع والانتشار الجغرافى لكل إدارة بجانب الاشراف والتنظيم واختيار المعلمين وفقا لرغبات الطلاب.

وأوضح وكيل وزارة التعليم بالبحيرة أن تفعيل مجموعات الدعم المدرسى يهدف فى الأساس إلى تحسين المستوى العلمى والدراسى للطلاب، والعمل على تنفيذ قرار وزير التعليم فى هذا الشأن لافتا إلى ضرورة الالتزام بضوابط العمل بمجموعات الدعم المدرسى وما جاء فى القرار الوزارى بألا يقل زمن الحصة عن ساعة ونصف ويتم تخفيض 50 % للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم وأبناء الشهداء والأيتام والمصابين بعجز لكل الصفوف الدراسية بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك وتخصيص 80 % من عائد مجموعات الدعم لصالح المعلم بعد خصم الضريبة بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات الوزارة الخاصة بمقابل الاشتراك للطلاب والتلاميذ بها.

 

كما أكد وكيل وزارة التعليم بالبحيرة على دور مديرى المدارس والوكلاء فى كل ما يخص مجموعات الدعم من إعلان وتنظيم وإشراف ونواحى مالية واختيار المعلمين بالنسبة لصفوف النقل.

وكذلك دور مديرى عموم الإدارات فى اختيار عدد المدارس بنطاق إدارتهم وتشكيل لجان لمتابعة كل ما يخص مجموعات الدعم واختيار القاعات المناسبة وتجهيزها ومراعاة حجمها وموقعها الجغرافى وإعداد الطلاب المناسب مع مساحتها وذلك بالنسبة لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة.

يذكر أن وكيل وزارة التعليم بالبحيرة عقد اجتماعا موسعا مع مجلس الأمناء والاباء والمعلمين بالمحافظة لمناقشة آليات العمل بمجموعات الدعم المدرسى لشهادتى الإعدادية والثانوية العامة وضوابط عقدها وطرق تفعيلها بنطاق المحافظة.

 

انطلاق مجموعات الدعم بإدارات المحافظة التعليمية وإقبال كبير من الطلاب

وفى الإسكندرية قال الدكتور عربى أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن مجموعات الدعم انطلقت بجميع مدارس المحافظة بالإدارات التعليمية التسع لصفوف النقل والشهادات العامة بالتعليم العام والتعليم الفنى، وشَهِدت إقبالًا كثيفًا من الطلاب، حيث أن تعليم الإسكندرية قام بتجهيز عدد من القاعات والمدرجات الملائمة لمراعاة أعداد الطلاب فى المجموعات بمايتناسب مع مساحة القاعة المخصصة وكذلك تزويدها بشاشات عرض ووحدات صوتية مناسبة، والتنسيق مع المعلمين المتميزين الذين لهم صيت واسع للانضمام لمجموعات الدعم المدرسى، وكذلك تشكيل لجان للتنظيم والإشراف على مجموعات الدعم.

وكان مدير المديرية قد عقد اجتماعًا مع مجلس الأمناء بالإسكندرية لمناقشة واستعراض آليات التفعيل ومناقشة قيمة اشتراك الطلاب بالإدارات التعليمية وفق الموقع الجغرافى والبُعد الاقتصادى لكل منطقة، وأكَّد أنَّه يتم تخفيض نسبة 50 % لأبناء العاملين بالتربية والتعليم وأبناء الشهداء والأيتام والمصابين بعجز كلى بعد استيفاء كافة المستندات.

 

وأصدر "أبو زيد" تعليماته لمديرى عموم الإدارات التعليمية بمتابعة تفعيل المجموعات وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لأبنائنا الطلاب لتحسين مستواهم الدراسى، والإعلان عن المواعيد وقيمة الاشتراك وأماكن الدراسة وأسماء المعلمين ومراعاة رغبات الطلاب فى اختيار المعلمين، واستمرار التنسيق مع أولياء الأمور ومجالس الأمناء.

 

يأتى ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بتفعيل مجموعات الدعم لأبنائنا الطلاب وفق القرار الوزارى 28 لعام 2023.

 

انطلاق مجموعات التقوية بالمدارس الثانوية فى قنا.. وتعليم قوص: تسير بشكل منتظم

وفى قنا عقدت عدد من الإدارات التعليمية بمحافظة قنا اجتماعات ناقشت تفعيل قرار الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم رقم 28 الصادر بتاريخ 1 فبراير الجارى بشأن تنفيذ آلية الرقابة على مجموعات دعم الطلاب "مجموعات التقوية "، بناء على توجيهات الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.

 

ففى مركز قوص عقد طارق نورالدين، مدير عام إدارة قوص التعليمية، اجتماعا بحضور مديرى ووكلاء المدارس الثانوية العامة بالإدارة والقائم بأعمال مدير التعليم الثانوى ومسؤولى الأمن، وأعضاء المتابعة وتقييم الأداء والتوجيه المالى والإدارى بالإدارة

 

وقال نور الدين، إنه يجب الدعم الناجز من خلال الأطراف المعنية سواء مديرى وكلاء المدارس أو الجهات الإشرافية والرقابية التابعة للإدارة للقرار الوزارى بشأن الإعلان عن بدء المجموعات الدراسية لدعم الطلاب بالمواد الدراسية وضرورة جذب الطلاب والمعلمين المتميزين للعمل بها كسقف قانونى يضمن الاستفادة المثلى للطلاب والمعلمين.

 

وأكد مديرى المدارس الثانوية جاهزية المدارس وهيئات التدريس لعقد مجموعات الدعم الطلابية من خلال الاعلان عنها بالإذاعة المدرسية بطابور الصباح وبلوحات الاعلان الرئيسية بالمدارس وجولات الأخصائيين الاجتماعيين بالفصول خلال اليوم الدراسى.

 

وأوضحت إدارة قوص التعليمة، لليوم السابع، أنه بدأت مجموعات التقوية فى جميع المدارس الثانوية البالغ عددها 9 مدارس على مستوى الإدارة ومدرسة خاصة، وتسير بشكل منتظم.

 

تعليم الغربية: إقبال كبير على مجموعات الدعم لصفوف النقل والثانوى

وفى الغربية أعلنت مديرية التربية والتعليم بالغربية برئاسة المهندس ناصر حسن وكيل الوزارة عن تنظيم مجموعات الدعم لتقديم الدروس فى المواد المختلفة لصفوف النقل والثانوى العام بواقع 12 مجموعة لصفوف الثانوى و20 مجموعة لطلاب المرحلة الاعدادية بأسعار رمزية للطلاب.

وأوضحت المديرية، أن المجموعات تنظم داخل قاعات مجهزة بالكامل داخل المدارس، وفى مناخ صحى وآمن ومتوفر بها شاشات تعليمية.

 

وأشارت المديرية إلى أن المدرس يحصل على المقابل المادى المتفق عليه بعد سداد النسب المقررة للوزارة، مبينة أن هناك توجيهات من وزير التربية والتعليم بالنزول برسوم المجموعات حسب الظروف المحيطة بالمدارس وتختلف حسب القرية والمدينة.

 

وأكدت المديرية أن المجموعات تحظى بإقبال كبير من الطلاب وتفاعل من الطلاب وايضا لاقت استحسان أولياء الأمور.

وعقد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية اجتماعا بمديرى التعليم العام والفنى ومديرى الإدارات للعمل على زيادة الاقبال والكثافة الطلابية فى المجموعات وتحفيز الطلاب على المشاركة.

 

وكيل وزارة تعليم الفيوم: تحضير مجموعات الدعم بما يتناسب مع المستوى الإقتصادى لأولياء الأمور

 

وفى الفيوم قالت الدكتورة أمانى قرنى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، فى تصريح خاص لليوم السابع، أنه يتم التحضير لتنفيذ مجموعات الدعم، بمختلف مدارس المحافظة، بما يتناسب مع المستوى الإقتصادى لأولياء الأمور بكل إدارة تعليمية وكل مدرسة

 

ولفتت وكيل الوزارة إلى انها عقدت اجتماعات مع مديرى الإدارات التعليمية، على مستوى المحافظة، وخلال المناقشات حول كيفية تنفيذ مجموعات الدعم بالمدارس، تبين أن الحد الأدنى قد لا يتناسب مع كل أولياء الأمور بكافة المدارس، وبالاواصل مع وزارة التربية والتعليم تم الاتفاق على أن يكون الحد الأدنى طبقا للوضع الاقتصادى للمنطقة المتواجد بها المدرسة وحتى يتناسب مع أولياء الأمور، وتكون تلك المجموعات أسهم بشكل فعلى فى رفع الاعباء عنهم

 

وأشارت إلى انه سيتم عقد اجتماع نهائى مع مديرى الإدارات لبحث كيفية التنفيذ وتحديد الحد الأدنى لكل مدرسة ووضع آليات محددة للتنفيذ حتى تؤتى هذه المجموعات الهدف المرجو منها وتكون بادرة جيدة لدخول الطلاب بها بكل المراحل الدراسية وتخفيف العبء عن أولياء الأمور 

 

انطلاق مجموعات الدعم الدراسية للشهادات العامة بمدارس المنيا

وشهدت مدارس محافظة المنيا، إنطلاق مجموعات الدعم الدراسية للشهادات العامة بمختلف مدارس المحافظة والتى تعد بديلا للدروس الخصوصية، والتى تتميز بالاسعار المميزة والاماكن المتسعة واختيار الطالب لمدرس المادة التى سوف يدرسها.

ومن ناحيته المهندس حمدى السيد اسماعيل وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إحدى مجموعات الدعم الدراسيه للشهادات العامه، بديل الدروس الخصوصية، بمدرسة الشهيد المجند عبد الرحمن محمد عبد الحكم الاعداديه، يرافقه محمد عبادة وكيل إدارة المنيا التعليمية، وكذلك مدرسة المنيا الثانوية بنات.

وأكد وكيل الوزارة خلال لقاؤه بالطلاب، على أن الوزارة تعمل من اجل الطالب وتوفير بيئة تعليمية مميزة، من خلال مجموعات الدعم الدراسية، وقال للطلاب أن من اهم ما يميز مجموعات الدعم المكان الذى يدرس فيه الطالب، والاسعار المميزة خلاف الدروس الخصوصية، إلى جانب حق الطالب فى اختيار مدرس المادة التى بحب الطالب دراستها من خلال مجموعات الدعم، كما استمع وكيل الوزارة لشرح بعض المدرسين فى عدد من المواد الدراسية.

 

وشدد وكيل الوزارة على الاهتمام بالطلاب وضرورة تقديم كل الخبرات المدرسية للطلاب من خلال تلك المجموعات التى اختارتها الوزارة لتكون بديلا للدروس الخصوصية، من اجل صالح الطلاب ورفع العبئ عن كاهل اولياء الأمور.

 

وكان وكيل الوزارة قد وجه مديرى الإدارات التعليمية، بضرورة تجهيز قاعات خاصة لـ مجموعات الدعم بديلة الدروس الخصوصية، على أن تكون بالنسبة لطلاب الشهادات العامه الشهادة الإعدادية، وشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، واكد انها تطبق داخل قاعات بالإدارات التعليمية، وبها مدرسين هم الأكفأ على مستوى الإدارة، وأشار إلى أن طلاب صفوف النقل سيتم داخل المدارس، وذلك داخل فصول مجهزة جيدًا، لاستقبال الطلاب، وأكد وكيل الوزارة على مديرى الادارات، ضرورة متابعة تجهيز هذه القاعات بما يتناسب مع تدريس المناهج الجديدة، واختيار المدرسين الذين يعملون داخل تلك المجموعات بعناية فائقة.

 

وقال محمد فوزى اخصائى اجتماعى بمدرسة ثانوية، أن مجموعات الدعم المدرسى، مبادرة مميزة جدا وسوف تقضى على الدروس الخصوصية، خاصة أن هناك توجيهات بأختيار افضل العناصر فى المجموعة المدرسية، فى مختلف المدارس، لتحقيق ما يطمح إليه الطلاب، وحتى تحقق الهدف المنشود منها ولكى تكون داعما حقيقا للطلاب.

 

كما شهد وكيل الوزارة فاعليات اليوم الاول لمسابقة التفوق الإرشادى على مستوى الجمهوريه فى حضور لجنه التقييم من الادارة العامه برأسه منال صالح وعضوية اميرة عبد الكريم وايمان فتحى بمشاركه فريق مرشدات متقدمة التجارة الثانويه بنات ديرمواس وزهرات الرسميه للغات ديرمواس وزهرات الامل للصم ديرمواس وبراعم السادات ديرمواس ومن ادارة ملوى مرشدات متقدمة الثانويه الصناعيه بنات ومرشدات مبتدئه الاعداديه بنات وبراعم رواد المستقبل الخاصه.

وفى ذات السياق أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابا للمديريات التعليمية، بشأن آلية الرقابة على مجموعات الدعم المدرسى، حرصاً من الوزارة على توحيد الإجراءات وتحقيق الاشتراطات المالية، حيث نبهت الوزارة الإدارات التعليمية، بسرعة تنفيذ ما جاء بالقرار الوزارى المنظم لمجموعات الدعم المدرسى، والتزام مديرى الإدارات والمديريات التعليمية بتنفيذ آلية الرقابة على مجموعات الدعم، مع ضرورة التنبيه على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة لأبنائنا الطلاب.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم التعليم والتعليم، آلية الرقابة على مجموعات الدعم (الآلية المؤقتة)، من خلال تحصيل مبالغ المجموعات، وحساب حصة المعلم من المجموعة - طبقا لقرار وزير التربية والتعليم والتعليم وخصم الاستقطاعات الواجبة قانوناً منها، وتسليم الصافى للمعلم فور انتهاء الحصة.

 

وقالت الوزارة: يتم طباعة إيصالات تحصيل مساعدة، طبقا للمادة 84 من اللائحة التنفيذية للقانون 127 لسنة 1981 بشان المحاسبة الحكومية لكل مدرسة بالإدارة التعليمية، ويتم اصدار إيصال مساعد لكل طالب، ثم تفريغ الإيصالات المساعدة بالنموذج، واستخراج إيصال ( (استمارة 123 تربية وتعليم) لجملة كل مجموعة دعم وإرفاق النسخة الخاصة بالنموذج وكتابة رقم إيصال استمارة 123 تربية وتعليم.

 

وأشارت وزارة التعليم، إلى أن المستندات التى سيتم تجميعها من المدرسة لكل المجموعات وتسليمها للإدارة التعليمية ليتم عمل التسويات المحاسبية اللازمة، على أن يحتفظ لكل مجموعة بصورة من كافة الأوراق حيث يتمكن التوجيه المالى والإدارى بالإدارة التعليمية، على أن يراعى التأمين على المسئول طبقاً لصندوق التأمين على ضمانات أرباب العهد.

وأوضحت وزارة التعليم، تفاصيل نموذج مجموعات الدعم، مشيرا إلى أنه عبارة عن بيانات كل مجموعة، اسم المدرس، والمادة، والفصل الذى تقام فيه المجموعة، واليوم، وقيمة المجموعة للطالب، والطلاب المستحقين للتخفيض طبق للقرارات، لافتا إلى أنه حصة وزارة المالية 15% يتم حسابها من إجمالى المبلغ، وباقى الحصص بما فيها حصة المعلم يتم حسابها من الإجمالى بعد خصم حصة وزارة المالية، وحصة المعلم يتم حسابها وفقا للقرارات الصادرة وخصم الاستقطاعات القانونية، وتسليمه صافى مستحقاته وتوقيعه على إقرار يفيد ذلك مدمج بالنموذج.

وأكدت وزارة التعليم، يتم توقيع المسئول عن مجموعة الدعم، والمعلم، ووكيل المدرسة، ومدير المدرسة على صحة ما جاء بالنموذج ويتحملوا جميعاً مسئولية أية مخالفة.

مجموعات-الدعم-بالمدارس-(1)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(2)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(3)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(4)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(5)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(6)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(7)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(8)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(9)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(10)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(11)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(12)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(13)
 
مجموعات-الدعم-بالمدارس-(14)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة