احترس من جواسيس العصر.. السوشيال ميديا الأكثر تتبعا لبياناتك الشخصية "فيديو"

السبت، 25 فبراير 2023 03:08 م
احترس من جواسيس العصر.. السوشيال ميديا الأكثر تتبعا لبياناتك الشخصية "فيديو" جانب من التغطية
كتب ـ محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول جواسيس العصر، وأن السوشيال ميديا الأكثر تتبعا لبيانات المستخدمين الشخصية، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .
 

وشرحت التغطية أن عمالقة وسائل التواصل الاجتماعى تتتبع كل تحركاتك، ويجمعون كميات هائلة من البيانات الشخصية من المستخدمين، ولكنهم يختلفون فى حجم البيانات التى يجمعونها، فهناك منصات أكثر من غيرها جمعا لهذه المعلومات، لذلك نرصد لك القائمة بترتيب كل منصة منهم، وكذلك كيفية التعامل مع جمع بيانات الموقع الخاصة بك من جانب شركة جوجل.

تأتى منصة TikTok فى المقدمة كأكبر أداة لجمع البيانات، حيث تجمع أكثر من أى تطبيق وسائط اجتماعية أو خدمة مراسلة أخرى، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Internet 2.0 للأمن السيبرانى.

درجة تعقب منصات التواصل للبيانات الشخصية

يمتلك تطبيق مشاركة الفيديو الشهير TikTok، المملوك لشركة ByteDance الصينية، حوالى مليار مستخدم نشط فى جميع أنحاء العالم، لكن لديها أكثر من ضعف عدد المتعقبات فى شفرة المصدر الخاصة بها مقارنة بمتوسط الصناعة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، يجمع برنامج التتبع الخاص بـTikTok ، خلسة، بيانات حول المستخدمين لضبط الخوارزمية التى تقوم بتشغيل خلاصتها الرئيسية، ولكن يمكنه أيضًا جمع معلومات حول شبكة wi-fi وبطاقة Sim، مما يثير مخاوف بشأن كيفية استخدام هذه البيانات.

لكن الشركة ليست وحدها، حيث احتلت كل من Microsoft Teams وOutlook وInstagram وTwitter وSnapchat المراتب المتقدمة فى المراكز الثمانية الأولى من بين 22 شركة كبرى تستوعب أكبر قدر من البيانات، بينما تم تصنيف Facebook كواحد من أفضل الشركات، حيث احتل المرتبة 16 من جانب تقييم الإنترنت 2.0.

أعطى تقييم الإنترنت 2.0 باستخدام برنامج Malcore الخاص به، لكل تطبيق درجة، بناءً على كمية المعلومات الشخصية التى تم جمعها، مع تسجيل TikTok ما مجموعه 63.1، فتم العثور على 9 متتبعات و«الكثير من الأذونات وتحذيرات خطورة الكود» تؤدى إلى درجاتها، مع علامة الإنترنت 2.0 التجارية لمستوى التتبع «متطفل بشكل مفرط وليس ضروريًا لتشغيل التطبيق».

فيما سجلت شركة VK، ثانى أكبر شركة إنترنت فى روسيا، ولكن تمت إزالة تطبيقاتها من شركة Apple وسط مخاوف أمنية، تصنيفًا قدره 62.7، مع الكشف عن 13 أداة تعقب و28 «أذونات خطيرة» فى شفرة المصدر الخاصة بها.

أما ثالث أكثر التطبيقات التى يتم تقييمها هو Viber Messenger، الذى يضم أكثر من مليار مستخدم، حيث تم اكتشاف أن لديه 11 أداة تعقب.

وكان لدى Microsoft Teams، والمشهور بمكالمات العمل الجماعية، 4 متتبعين، بجانب عدد كبير من طلبات الأذونات، مما يمنحها درجة 38، ويجعلها فى المرتبة الرابعة. بينما احتلت خدمة البريد الإلكترونى فى Outlook، التى يقدر عدد مستخدميها بـ400 مليون مستخدم على مستوى العالم، المرتبة الخامسة بـ35.9 وسبعة متتبعين، تليها Instagram وTwitter وSnapchat وLinkedIn، التى سجلت جميعها حوالى 34، أى أعلى من متوسط الصناعة البالغ 28.8. وسجل Gmail رقم 29.6، بينما وجد أن WeChat يحتوى على خمسة متتبعين، وسجل تطبيق Facebook إحدى أقل الدرجات بسبب «عدد قليل جدًا من تحذيرات التعليمات البرمجية»، على الرغم من وجود عدد كبير من طلبات الإذن. وكانت خدمة المراسلة Signal واحدة من أفضل التطبيقات، مع تسجيلFacebook Messenger وDiscord وTelegram أيضًا درجة قليلة، وتأتى نتيجة الدراسة وسط خلاف أمنى حول كيفية استخدام المعلومات، التى تجمعها شركات التواصل الاجتماعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة