أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. صيحة علمية .. إنتاج جلد اصطناعى أكثر حساسية من جلد الإنسان

الخميس، 02 فبراير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. صيحة علمية .. إنتاج جلد اصطناعى أكثر حساسية من جلد الإنسان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

صيحة علمية .. إنتاج جلد اصطناعى أكثر حساسية من جلد الإنسان

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول ابتكار باحثون من جامعة "نانيانج" التكنولوجية في سنغافورة نوعاً فريداً من الجلود الاصطناعية؛ يتميز بأنه أكثر حساسية من جلد الإنسان في قدرته على اكتشاف الضغط الذي يمارسه الجسم.

تُعد الجلود الاصطناعية واحدة من الابتكارات الثورية للعلم، ورغم أنها مُصممة خصيصاً لمحاكاة وظائف جلد الإنسان؛ إلا أن بعض أنواعها تفوقت على الجلد البشري في كثير من الخصائص.

ويُمكن استخدام الجلد المبتكر حديثاً في عدد من التطبيقات، بما في ذلك الأطراف الاصطناعية والروبوتات وحتى للزراعة في حالات الحروق.

كما يمكن استخدامه أيضاً لتغطية سطح الأطراف الاصطناعية، لمنحها مظهراً وملمساً أكثر واقعية، إضافة إلى وظيفة حسية تغيب عن ذلك النوع من الأجهزة التعويضية.

وفي مجال الروبوتات، يمكن استخدامه لإنشاء روبوتات أكثر حساسية للمس تتفاعل مع البيئة بطريقة أكثر طبيعية.

ويقول الباحثون إن الجلد الجديد يُمكن أن يُحسن من أنظمة الاستشعار القابلة للارتداء. إذ إن الجلد مزود بمجموعة من المستشعرات التي يُمكنها إدراك البيئة المحيطة والتعرف عليها دون الحاجة للمسها.

والجلد الجديد مُصنع من مواد بوليمرية متوافرة ما يجعلها فعالة من حيث الكلفة.

ويقول الباحثون إن الجلد قوي ولا يتمزق بسهولة، إلا أنه في نفس الوقت مرن وقابل للطي، وبالتالي فهو مناسب للتصنيع على نطاق واسع في المستقبل، كما يُمكن دمجه في الجيل التالي من الإلكترونيات والذكاء الاصطناعي والأطراف الاصطناعية والواقع المعزز.

 

تموين السويس لـ"الحياة اليوم": توفير 3 معارض "أهلا رمضان" بتخفيضات 30%

قال محمد رشاد مدير مديرية التموين بالسويس، يوجد لدينا 3 معارض "أهلا رمضان" فى أماكن مختلفة بالمحافظة، مؤكدا أن هناك إقبال شديد على مبادرة الرئيس السيسى، وتجاوب جميع الشركات والمصانع الكبرى للمشاركة فى المعارض.

وأضاف محمد رشاد خلال مداخلة ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى على قناة "الحياة"، لدينا تخفيضات بالمعارض تزيد عن 30%، ومنافذ متنقلة فى جميع أنحاء المحافظة، وشوادر ثابتة و7 سيارات متنقلة تنقل السلع الأساسية وأكثر من 20 شادرا بالإضافة إلى المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة العامة لتجارة الجملة.

مراسل "القاهرة الإخبارية": الحكومة البريطانية تحاول السيطرة على الأسعار برفع سعر الفائدة

قال محسن حسني، مراسل "القاهرة الإخبارية"، إن الإضرابات في بريطانيا أتت بعد فشل محاولات التفاوض بين الحكومة والنقابات، نتيجة ارتفاع سقف المطالب الخاصة بالأجور لتتوافق مع ارتفاع أسعار السلع، ولكن الحكومة تعرض أرقامًا معينة وشروطًا لا تتوافق مع المحتجين، لذلك الأزمة مستمرة.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الإضرابات في بريطانيا شهدت إضراب أكثر من 23 ألف مدرسة في أنحاء إنجلترا وويلز، ويمثل 85 في المئة من إجمالي المدارس ببريطانيا، للتعبير عن غضبهم من الحكومة مطالبين بزيادة الأجور.

وأوضح مراسل "القاهرة الإخبارية"،  أن الحكومة تحاول السيطرة على الأسعار من خلال رفع سعر الفائدة، وتم رفع سعر الفائدة 9 مرات حتى الآن ورغم ذلك لم تتم السيطرة على أسعار السلع، وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية 200 في المئة وهي أزمة كبيرة تواجه الحكومة.

ولفت مراسل "القاهرة الإخبارية"، إلى أن العاملين في السكك الحديدية أعلنوا عن إضرابات جزئية، وتسعى الحكومة لبعض جلسات التفاوض ولن تصل لحلول، ونقابة المعلمين أعلنت أن هناك 4 أيام إضراب على مدار شهر بحيث يكون إضرابًا شاملًا ما يتسبب في تعطيل العملية التعليمية.

وأكد مراسل "القاهرة الإخبارية"،  أن الأوساط السياسية حتى الآن مازالت تقف بجانب حكومة ريشي سوناك وخاصة المحافظين، مؤكدين أنه لديه قدرة كبيرة لحل الأمور الصعبة التي لم تتمكن الحكومات السابقة من حلها، والمعارضة تستغل المواقف لإشعال الرأي العام ضد الحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة