أكرم القصاص - علا الشافعي

أرشيف المحاكمات يلاحق ترامب.. الإعلام الأمريكى ينشر نص استجواب الرئيس السابق فى جلسة تحقيق 10 أغسطس بشأن ملف الضرائب.. دونالد تحصن بـ"المادة 5" ورفض إجابة الأسئلة.. وادعاء نيويورك يتمسك بـ"أقصى عقوبة"

الخميس، 02 فبراير 2023 06:00 ص
أرشيف المحاكمات يلاحق ترامب.. الإعلام الأمريكى ينشر نص استجواب الرئيس السابق فى جلسة تحقيق 10 أغسطس بشأن ملف الضرائب.. دونالد تحصن بـ"المادة 5" ورفض إجابة الأسئلة.. وادعاء نيويورك يتمسك بـ"أقصى عقوبة" ترامب والاستجواب أمام القضاء الأمريكى
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت قضايا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تتصدر المشهد في الولايات المتحدة، وكان اخرها فيديو تم بثه للمرة الأولي خلال خضوعه للاستجواب أمام المحكمة في قضية الاحتيال الضريبة التي رفعتها المدعية العامة في نيويورك.

ويعود الفيديو الذي حصلت عليه شبكة سي بي اس الأمريكية، وبثته الأربعاء، إلى تاريخ 10 أغسطس ويوثق استجواب ترامب أمام المدعية العامة بولاية نيويورك ليتيا جيمس وظهر ترامب في مقطع الفيديو مرتديا بدلة زرقاء داكنة وربطة عنق حمراء ودبوسًا يرفع العلم الأمريكي.

 

وفقا لشبكة سي بي اس،  أجاب ترامب بـ "نعم" عندما سألته جيمس عما إذا كان على دراية بقواعد الإدلاء بشهادته. ولكن مع بدء التساؤل حول موارده المالية بشكل جدي ، استند الرئيس السابق - والمرشح الآن لنفس المنصب - إلى التعديل الخامس من الدستور واستمر في القيام بذلك لمدة أربع ساعات تقريبًا.

 

وتم تضمين نصوص أجزاء من إفادات ترامب كمستند قدمه مكتب المدعي العام في نيويورك في 13 أكتوبر في الدعوى القضائية ضد ترامب وثلاثة من أبنائه وشركته بقيمة 250 مليون دولار. لم تعد تلك الأجزاء من شهادة ترامب سرية بمجرد تقديم العرض.

 

وبمجرد الانتهاء من الأسئلة الأولية ، مُنح ترامب فرصة لقراءة بيان مُعد في السجل، وبدأ بعبارة مألوفة: "هذه أعظم مطاردة ساحرات في تاريخ بلدنا". ووصف جيمس بأنها "المدعي العام المنشق والخارج عن السيطرة" واتهمها بأن لديها دوافع سياسية لتحقيقات مكتبها في ممارساته المالية.

 

وقال ترامب في فيديو التحقيق: "هذا الأمر برمته غير عادل أي شخص في موقفي لا يأخذ التعديل الخامس سيكون أحمق ، أحمق مطلق" ، مضيفًا أنه بناءً على نصيحة المحامي ، "أرفض بكل احترام الإجابة على الأسئلة في إطار الحقوق والامتيازات الممنوحة لكل مواطن بموجب القانون. دستور الولايات المتحدة.

 

وتابع: "ستكون هذه إجابتي على أي أسئلة أخرى".

 

وعلى الجانب الاخر، طالبت جيمس بفرض عقوبات في نفس اليوم، وقالت إن الردود غير الصحيحة تضمنت اعتراض ترامب على وصفه بـ "الرئيس غير النشط" لمنظمة ترامب خلال فترة رئاسته للبيت الأبيض ، على الرغم من أنه استخدم هذا الوصف في إفادة تحت القسم في أكتوبر 2021، وانتقدت إيفانكا ابنة ترامب لقولها إنها لا تعرف ما إذا كانت قد التقت شخصياً بمصرفيين ، أو يمكنها تأكيد محتويات رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها.

 

كما رفضت حجج دونالد ترامب ونجليه دونالد جونيور وإريك بأنها تفتقر إلى الصفة اللازمة لمقاضاة المدعين العامين و "تصرفت بما يخالف الأعراف القديمة والعرفية" التي تحكم عمل الادعاء العام ، قائلة إن القضاء قد رفض بالفعل ادعاءاتهم بأنها "مطاردة ساحرات".

 

ووفقا لتقرير الشبكة الأمريكية، فعل ترامب ذلك أكثر من 400 مرة خلال المقابلة الكاملة ، وفقًا لبيان محكمة نيويورك للنائب العام وبعد انتهاء الإفادة ، أصدر ترامب بيانًا عامًا قال فيه إنه مارس حقه في التعديل الخامس (المادة 5) ورفض الرد.

 

ومن المقرر أن تحال القضية المدنية التي حركها المدعي العام لنيويورك إلى المحاكمة في 2 أكتوبر وقد رفض القاضي في تلك القضية المحاولات المتكررة من جانب محامي ترامب لتأجيل ذلك التاريخ إلى الوراء.

 

من جانبها، طلبت المدعية العامة في نيويورك من القضاة معاقبة الرئيس وأبنائه ومنظمة ترامب ومحاميهم بسبب ردودهم على الدعوى المرفوعة في سبتمبر الماضي تتهم ترامب وابناءه ومحاميه بالتورط في مخطط استمر لعقد من الزمن للتلاعب بقيم الأصول وصافي ثروة ترامب ، من أجل حث البنوك وشركات التأمين على تقديم شروط أفضل.

 

وفي 26 يناير ، قدم المتهمون "إجابات" رسمية حيث أنكروا وادعوا نقص المعرفة الكافية حول عشرات الاتهامات الجوهرية.

 

وفي رسالة إلى قاضي مانهاتن المشرف على القضية ، آرثر إنجورون ، قالت جيمس إن العديد من الردود كانت "كاذبة بشكل واضح" أو تافهة أو غير لائقة بأي شكل آخر. وقالت إن آل ترامب يجب أن يخسروا بعض دفاعاتهم وأن يواجهوا عقوبات.

 

وجاء في الرسالة أن "المحكمة وجهت اللوم بالفعل إلى المتهمين ومحاميهم بسبب استمرارهم في تقديم دعاوى قانونية غير مبررة ، لكنها مارست سلطتها التقديرية في عدم فرض مثل هذه العقوبات لا يبدو أن هذه النقطة تم أخذها ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة