فيروس أنفلونزا الطيور يعاود الانتشار.. أوروجواى تعلن الطوارئ بعد الأرجنتين

السبت، 18 فبراير 2023 08:00 ص
فيروس أنفلونزا الطيور يعاود الانتشار.. أوروجواى تعلن الطوارئ بعد الأرجنتين فيروس انفلونزا الطيور يعاود الانتشار
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن بدء فيروس انفلونزا الطيور في معاودة الانتشار في دول أمريكا اللاتينية وأوروبا، وبعد أن أعلنت الأرجنتين حالة الطوارئ بسبب تفشي الفيروس، أعلنت أوروجواى هي الأخرى حالة الطوارئ الصحية منذ ساعات بعد اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور "شديد الانتشار" في البجع الأسود الذي عُثر عليه ميتًا، وفقًا لوزارة الثروة الحيوانية والزراعة والثروة السمكية.
 
 
وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن هذه هي الحالات الأولى التي أثارت جدلا كبيرا وقلقا لدى السلطات الصحية في اوروجواى، في منطقتي لاجونا جارزون ومقاطعة مالدونادو وروشا.
 
 
ويقول الخبراء إن إنفلونزا الطيور لا تشكل تهديدًا مباشرًا بعد على البشر، لكنهم يراقبون الفيروس عن كثب بعد ظهور حالات غريبة في البجع الأسود بشكل معين.
 
 
وكانت  الحكومة الأرجنتينية أعلنت الخميس الطوارئ الصحية بسبب انتشار انفلونزا الطيور، ومخاوف من أن ينتقل إلى البشر، خاصة بعد تحديد حالات بعدد من المقاطعات في البلاد، وفقاً لصحيفة "بيرفيل" الأرجنتينية.
 
 
وأشارت وزارة الزراعة في البلاد إلى اكتشاف حالات إصابة بأنفلونزا الطيور في مقاطعة خوجوي، بالإضافة إلى إصابة عدد من طيور الأوز في مقاطعة بوزوو يلوس، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية.
 
 
وبهذه الطريقة تنضم الأرجنتين وأوروجواى إلى قائمة الدول الأمريكية التي تعانى من انتشار كبير في إصابات فيروس انفلونزا الطيور، والتي تضم  كندا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور والولايات المتحدة الأمريكية وهندوراس والمكسيك وبنما وبيرو وفنزويلا.
 
 
وأوضحت الحكومة الأرجنتينية أن الفيروس لا ينتقل إلى البشر من خلال استهلاك لحوم الدواجن أو البيض، ولكن لابد من توخى الحذر حال التعامل مع الطيور الحية خاصة المريضة، حيث أنه من الممكن أيضا ان ينتقل الفيروس الى الانسان بطريقة استثنائية.
 
 
ووفقاً للدراسات الأخيرة فإنه يمكن أن تتحول أنفلونزا الطيور وتنتقل للبشر والحيوانات، وعن شدة خطورة المرض.. أشارت الدراسات إلى أن فيروس انفلونزا الطيور فيروس شديد الخطورة، ويمكنه أن يقتل شخصًا من بين كل شخصين يصابون بالفيروس.


وتصاعدت المخاوف بشأن الفيروس، بين العلماء في مختلف أنحاء العالم، بعد أن أكدت الاختبارات أن سلالة "H5N1" تنتشر بين الثدييات.

 
ويعني هذا أنه من الممكن أن يكتسب العامل الممرض طفرات تسمح له بالانتشار بسهولة أكبر بين البشر، مما يساعده على إزالة أكبر عقبة منعته من اكتساح العالم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة