هايلى تشعل انتخابات أمريكا مبكراً.. المرشحة الجمهورية تطالب بـ"اختبار عقلى" للمرشحين فوق الـ75.. صحف: ضربة لبايدن وترامب.. محلل ديمقراطى: أصحاب الثمانينات لا يصلحون للزعامة.. والبيت الأبيض: جو يؤدى مهامه بكفاءة

الجمعة، 17 فبراير 2023 11:03 م
هايلى تشعل انتخابات أمريكا مبكراً.. المرشحة الجمهورية تطالب بـ"اختبار عقلى" للمرشحين فوق الـ75.. صحف: ضربة لبايدن وترامب.. محلل ديمقراطى: أصحاب الثمانينات لا يصلحون للزعامة.. والبيت الأبيض: جو يؤدى مهامه بكفاءة نيكى هايلى
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت الانتقادات والهجمات الجمهورية على الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب عمره للظهور مرة اخري عندما وصفت النائبة الجمهورية نيكي هايلي نفسها بانها مرشحة من الجيل الجديد في إعلانها الرسمي لدخولها سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024 كما أصرت على ان أى سياسى يزيد عمره عن 75 عام يجب ان يخضع لاختبار الكفاءة العقلية في تلميح واضح يشكك في قدرات بايدن الذي تكررت زلات لسانه في مواقف مختلفة

قالت صحيفة ذا هيل ان تصريحات المرشحة الجمهورية نيكي هايلي بمثابة ضربة قوية للرئيس الأمريكي البالغ من العمر 80 عام وأيضا لمنافسها على دعم الحزب الجمهوري ترامب البالغ 76 عام الذي اعلن ترشحه للمرة الثالثة املا في الحصول على ولاية ثانية في البيت الابيض.

 

نيكى هايلى

يقول حلفاء البيت الأبيض وبايدن إنهم يدركون أن العمر والكفاءة العقلية للرئيس سيكونان في بؤرة هجمات الجمهوريين وأنهم مستعدون للتعامل معها.

يوم الخميس ، عرضت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير معاينة لكيفية تعامل فريق بايدن مع الهجمات ، مشيرة إلى عام 2021 عندما أثبت خطأ منتقديه و "قلب الاقتصاد" وفي عام 2022 عندما توقع الجميع فوز أخر للجمهوريين.

واكدت إن بايدن "تغلب عليهم في لعبتهم الخاصة"، قائلة: "ربما نسوا الانتصارات التي حققها الرئيس خلال السنوات القليلة الماضية ، لكنني سعيدة بتذكيرهم في أي وقت".

في رسالة بالبريد الإلكترونى إلى الصحيفة، ردد نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض ، أندرو بيتس ، هذا الشعور ، قائلاً إن الجمهوريين لعبوا بطاقة العمر وفشلوا وقال: "لست متأكدًا مما يعتقدون أنهم ينجزونه الاتجاه ليس جيدًا بالنسبة لهم."

ومع ذلك ، لا تزال الأسئلة والشكوك قائمة ، حتى بين الديمقراطيين ، حول عمر بايدن.

جو بايدن

قال أحد المحللين الاستراتيجيين الديمقراطيين ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "أنا أحب جو بايدن. لطالما أحببت جو بايدن لكنني لا أعتقد أن شخصًا ما في الثمانينيات يجب أن يكون زعيم العالم الحر الامر ليس شخصيا أعتقد أنه قام بعمل رائع كرئيس لكني أتساءل عن فترة ولاية ثانية "، وأضاف: "لا أعتقد أن أي شخص ، إذا كان صادقًا ، يريد رئيسًا يبلغ من العمر 85 عامًا".

توقع استراتيجي آخر أن عمر بايدن - وتعامله مع الاقتصاد سيكونان القضيتين اللتين سيثيران اهتمام الجمهوريين به.

قال الخبير الاستراتيجي الثاني: "من الواضح أن العمر سيكون الجوكر لأي شخص يحاول التغلب على بايدن ، أو إبعاد ترامب عن الترشيح من الجانب الجمهوري من أجل القيام بذلك بشكل فعال ، تحتاج إلى ربط العمر بالأداء" وتابع: "أنت بحاجة إلى إقناع الناخبين بأن التقدم في العمر للأشخاص في السلطة يؤدي إلى نتائج أسوأ ، ويجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لهم. مجرد التقدم في السن في الفراغ لن يحرك الناخبين ".

في الوقت نفسه، استطلاعات الراي الديمقراطية قد تعطي الجمهوريين سببا اخر للاستمرار في انتقاداتهم وهجماتهم المتعلقة بعمر الرئيس الأمريكي، فوفقا لاستطلاع أجرته وكالة اسوشيتد برس، غالبية الديمقراطيين 53% يفضلون بايدن كرئيس لفترة ولاية واحدة ، حيث أشار البعض ممن شملهم الاستطلاع إلى عمره وقال 37 في المائة فقط من الديمقراطيين إنهم يريدون منه الترشح لولاية أخرى

قال 70% من الأمريكيين في استطلاع أجري في ديسمبر إنهم لا يريدون أن يترشح بايدن مرة أخرى ، مستشهدين إلى حد كبير بعمره ، ووجد استطلاع آخر أجري في نوفمبر أن 38 بالمائة من الأمريكيين يقولون إن العمر يضر بقدرة الرئيس على القيام بالمهمة. وقال 59 % في ذلك الاستطلاع إنهم يعتقدون أن هناك سنًا يكون فيها شخص ما أكبر من أن يتولى الرئاسة ، وأشاروا إلى أن سن 74 هو العمر السياسي الافتراضي

يقول مساعدو بايدن والمقربون من البيت الأبيض إنه أثبت أنه زعيم مقتدر وليس من كبار السن ، الذين لا علاقة لهم بالرسوم الكاريكاتورية التي رسمها الجمهوريون وإنه يستطيع القيام بمهام متعددة كما فعل العام الماضي عندما أجاب على أسئلة الصحفيين لأكثر من ساعتين ويمكنه الحفاظ على جدول سفر متقطع يكون قياسيًا للقائد العام.

ويشيرون أيضًا إلى الأسبوع الماضي ، عندما انحرف بايدن خلال خطابه عن حالة الاتحاد عن نصه وتمكن من الرد في الوقت الفعلي على السخرية من الجمهوريين بعد أن اتهم البعض في الحزب بالرغبة في إجراء تغييرات على الضمان الاجتماعي.

قال بايدن ردًا على المضايقات القادمة من النائبة مارجوري تايلور جرين (جمهوري من ولاية جورجيا) - التي وصفته بأنه "كاذب" - ومن الجمهوريين الآخرين، وقال "أي شخص يشك في ذلك ، اتصل بمكتبي سأعطيك نسخة سأعطيك نسخة من الاقتراح."

في الوقت نفسه ، يجادل بعض الديمقراطيين بأن بايدن كان صريحًا بشأن صحته ، بما في ذلك يوم الخميس عندما كان يتلقى التقييم الصحي السنوي. وقالت النتائج الصادرة عن البيت الأبيض إن بايدن مؤهل لتنفيذ متطلبات وظيفته و "يظل رجلاً يتمتع بالصحة والنشاط ويبلغ من العمر 80 عامًا".

شكك الجمهوريون مرارًا وتكرارًا في الحالة المعرفية لبايدن ، واستغلوا سلسلة من الزلات ليقولوا إنه ليس لائقًا عقليًا للخدمة في البيت الأبيض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة