العالم هذا المساء.. تركيا وسوريا يواصلان البحث عن ضحايا الزلزال المدمر.. زيلينسكى فى مؤتمر ميونيخ للأمن: لا بديل لنصر أوكرانيا على روسيا.. والقضاء الفرنسى يصدر أحكامه على متهمين بالتآمر لاغتيال ماكرون.. صور

الجمعة، 17 فبراير 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. تركيا وسوريا يواصلان البحث عن ضحايا الزلزال المدمر.. زيلينسكى فى مؤتمر ميونيخ للأمن: لا بديل لنصر أوكرانيا على روسيا.. والقضاء الفرنسى يصدر أحكامه على متهمين بالتآمر لاغتيال ماكرون.. صور إنقاذ ضحايا فى تركيا
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع مواصلة البحث عن ضحايا، تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، 43 ألف إنسان، مع العثور على ناجين جدد في عدد من الولايات التركية، في حين وجهت الأمم المتحدة نداءً لجمع أموال لدعم جهود الحكومة التركية لاحتواء تداعيات الكارثة.
 
وفي مرتمر ميونخ للأمن، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إنه "لا بديل لنصر أوكرانيا"، مشيراً إلى أن الوقت حان لأن تنضم بلاده إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

 تركيا وسوريا يواصلان البحث عن ضحايا الزلزال المدمر

نجحت طواقم الإغاثة التركية من إنقاذ شخصين من تحت الركام بعد مضي 261 ساعة على زلزال ضرب جنوبي البلاد وشمال سوريا.

وذكر وسائل إعلام تركية، أن فرق الإنقاذ استطاعت انتشال محمد علي شاكر أوغلو (26 عاما)، ومصطفى أوجي (34 عاما) على قيد الحياة في مدينة أنطاكيا مركز ولاية هطاي، مشيرة إلى أن طاقم الإنقاذ سارع في نقل الناجيين إلى المستشفى بعد انتشالهما حيين من تحت الأنقاض.

وفجر 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

من ناحية أخرى، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع عدد وفيات الزلزال جنوبي البلاد إلى 38 ألفا و44 . وأشارت "آفاد" في بيان إلى إجلاء 216 ألفا و347 شخصا من المناطق المتضررة من الزلزال.

ولفتت إلى وقوع 4323 هزة ارتدادية عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش يوم 6 فبراير الجاري، أضافت أن عدد المصابين جراء الزلزال بلغ 108 آلاف و68.

وفي سوريا، قال الرئيس السوري بشار الأسد خلال خطاب، الخميس، إن حجم كارثة الزلزال الذي ضرب أجزاءً من سوريا وتسبب في سقوط الآلاف، كان "أكبر بكثير من إمكاناتنا المتاحة"، حيث لم تكن المنشآت والأبنية والمؤسسات مستعدة للكوارث الطبيعية.
 
وأضاف الأسد: "ما سنواجهه على مدى أشهر وسنوات من تحديات خدمية واقتصادية واجتماعية، لا يقل أهمية عما واجهناه خلال الأيام الأولى، وهو بحاجة للكثير من التفكير والحوار والتكافل والتنظيم، لدى مختلف القطاعات الوطنية".
          
وتابع الرئيس السوري: "تجاوزنا مرحلة الإنقاذ وبدأنا بتوفير المساكن المؤقتة لحين تأسيس منازل دائمة"، مضيفاً أن الدولة "تدرس تأسيس صندوق لدعم المتضررين بعد الانتهاء من إحصاء الأضرار وتحديد المستحقين".
 
وتوجه الأسد بالشكر إلى "الدول التي وقفت معنا من الساعة الأولى للكارثة، من أشقاء عرب وأصدقاء، ولفرق الإنقاذ التي أرسلوها".
 
وأسفر الزلزال المدمر في السادس من فبراير الجاري عن سقوط آلاف الضحايا والجرحى في شمال سوريا، فضلاً عن دمار واسع النطاق في المباني والبنية التحتية.
 
نفل شخص بعد انقاذه
نفل شخص بعد انقاذه

 

الأم تتحدث مع ابنها
الأم تتحدث مع ابنها

 

الحديث بعد الإنقاذ
الحديث بعد الإنقاذ

 

فرحة أم الناجي
فرحة أم الناجي

زيلينسكى فى مؤتمر ميونيخ للأمن: لا بديل لنصر أوكرانيا على روسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إنه "لا بديل لنصر أوكرانيا"، مشيراً إلى أن الوقت حان لأن تنضم بلاده إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف زيلينسكي في كلمة بـ"مؤتمر ميونيخ للأمن"، أنه "لا بديل عن وحدتنا ولا يجب أن يكون هناك بديلاً للتخلص من العدوان الروسي لتحرير الأرض والناس". كما حذر من تأخير إرسال الأسلحة لأوكرانيا، لافتاً إلى أنه وبينما كان الغرب يتفاوض بشأن إرسال الدبابات لكييف كان الكرملين يفكر في سبل "خنق" مولدوفا.

ودعا زيلينسكي إلى "تسريع تنفيذ اتفاقياتنا وتسليم المساعدات والأسلحة"، مشدداً على ضرورة التعجيل بتنفيذ القرارات الهادفة لـ"الحد من قدرات روسيا". وتابع: "لابديل للسرعة فحياة الناس تعتمد عليها.. التأخير دائماً خطأ، وبينما كنا تنفاوض بشأن تقوية دفاعتنا بدبابات حديثة عمل الروس على معرفة طريقة خنق مولدوفا".

وزاد: "وبينما نحاول أن نقول إننا بحاجة إلى مقاتلات، أقنع الكرملين النظام الإيراني بتزويده بالمسيرات التي تحلق في السماء الأوكرانية". وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن روسيا "تريد الالتفاف على العقوبات الحالية من خلال عدة شبكات"، مشيراً إلى أنها "تواصل تهريب نفطها إلى الخارج وبيعه".

واعتبر أن بلاده "لن تكون المحطة الأخيرة للرئيس فلاديمير بوتين الذي سيستمر باتجاه دول الاتحاد السوفيتي السابق"، لافتاً إلى أن الجيش الأوكراني استعاد 1891 منطقة من الجيش الروسي. ويأتي مؤتمر ميونيخ قبل أسبوع من ذكرى الـ24 من فبراير 2022 حين أرسلت موسكو قواتها إلى أوكرانيا. ويتصدّر النزاع جدول جلسات المؤتمر إذ سيكون وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ممثلاً لكييف.

كلمة زيلنيسكي في مؤتمر ميونخ
كلمة زيلنيسكي في مؤتمر ميونخ
 
مؤتمر ميونخ
مؤتمر ميونخ
 

القضاء الفرنسى يصدر أحكامه على متهمين بالتآمر لاغتيال ماكرون

دانت محكمة فرنسة شخصاً واحداً بتهمة التآمر لارتكاب فعل إرهابي في محاكمة المجموعة اليمينية المتطرفة "لو بارجولز" المتهمة بالتخطيط لاغتيال الرئيس إيمانويل ماكرون.
 
وحكمت المحكمة بالسجن 4 سنوات على المتهم إضافة إلى عام مع وقف التنفيذ. وحكمت على متهم ثان بالسجن 4 سنوات، وعامين مع وقف التنفيذ، فيما حكمت على متهم ثالث مدان بنفس التهم بـ3 أعوام في السجن وعامين مع وقف التنفيذ.
 
وكان الادعاء الفرنسي قد قدم 13 عضواً بالمجموعة كمتهمين بالتخطيط لهجوم على ماكرون خلال حدث علني في 2018.
 
وبين المتهمين 11 رجلاً وامرأتين وجميعهم بين سن 26 و 66 عاما.
 
الرئيس الفرنسي ماكرون
الرئيس الفرنسي ماكرون

رسم تخطيطي للمحاكمة
رسم تخطيطي للمحاكمة
 

شاب يفاجأ بخطاب يصل منزله بلندن بعد 100 عام من إرساله.. صور

وصلت رسالة كتبت في فبراير 1916 إلى شقة في جنوب لندن بعد أكثر من 100 عام، ما أثار استغراب وذهول الساكن الحالي في طريق هاملت كريستال بالاس، يحتوي على ختم بريد يحمل رأس جورج الخامس.

 
الظرف
الظرف

قال فينالي جريد عند استلامه الخطاب البالغ من العمر قرن كامل: "من الواضح أننا فوجئنا بالغموض والحيرة بشأن من كان يجلس مكاننا قبل أكثر من 100 عام."، وقالت هيئة البريد الملكي رويال ميل إنها ما زالت "غير مؤكدة ما حدث في هذه الحالة".

ورقة داخل الظرف
ورقة داخل الظرف

 

تم إرسال الرسالة قبل عامين من تقديم التقنين في الحرب العالمية الأولى وتولى الملك جورج الخامس العرش لمدة خمس سنوات، وولد رئيسا الوزراء المستقبليين هارولد ويلسون والسير إدوارد هيث في وقت لاحق من ذلك العام.

 

وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون فتح بريد غير موجه إليك جريمة ، إلا أنه بموجب قانون الخدمات البريدية لعام 2000 ، قال مدير رويال ميل إنه شعر إنها "لعبة عادلة" أن يتم فتحها بمجرد أن أدرك أنه من عام 1916 وليس عام 2016.

 

وأضاف الشاب البالغ من العمر 27 عامًا: "إذا ارتكبت جريمة ، فلا يسعني إلا أن أعتذر".

 

كتب الخطاب إلى "عزيزتي كاتي" ، زوجة قطب الطوابع المحلي أوزوالد مارش ، وفقًا لستيفن أكسفورد ، محرر نوروود ريفيو ، وهي مجلة للتاريخ المحلي.

 

كان أوزوالد مارش تاجر طوابع يحظى بتقدير كبير وكان يُستدعى غالبًا كشاهد خبير في حالات تزييف الطوابع، وصاغت الرسالة صديقة العائلة كريستابيل مينيل ، ابنة تاجر شاي محلي ثري هنري توك مينيل وذكرت مينيل في الرسالة أنها شعرت "بالخجل الشديد من نفسي بعد ما فعلته" ، وأنها كانت تشعر "بالبؤس هنا مع نزلة برد شديدة".

 

قال أكسفورد: "إنه أمر غير معتاد للغاية ومثير للغاية في الواقع من حيث إعطائنا لمحة عن التاريخ المحلي والأشخاص الذين عاشوا في نوروود ، التي كانت مكانًا شائعًا جدًا للطبقات المتوسطة العليا في أواخر القرن التاسع عشر وأشار ان منطقة كريستال بلاس ولّد تدفقًا هائلاً من الأثرياء جدًا ، لذا فإن اكتشاف شخص انتقل إلى المنطقة ربما لهذا السبب بالذات أمر رائع للغاية."

 

وعندما سئل عما سيفعله إذا اتصل أقارب المرسل أو المستلم ، أجاب جريد: "لقد ظهر جزء رائع من تاريخ عائلاتهم - إذا أرادوا ذلك ، يمكنهم الحضور".

 

قال متحدث باسم Royal Mail: "حوادث مثل هذه تحدث في كثير من الأحيان ، ونحن غير متأكدين مما حدث في هذه الحالة نحن نقدر أن الناس سيثيرون اهتمامهم بتاريخ هذه الرسالة من عام 1916 ، لكن ليس لدينا مزيد من المعلومات حول ما يمكن أن يحدث".

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة