أغرب المكتبات حول العالم.. في أكشاك التليفونات وعلى ظهر الحمير

الجمعة، 17 فبراير 2023 10:00 م
أغرب المكتبات حول العالم.. في أكشاك التليفونات وعلى ظهر الحمير مكتبة.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نسمع كلمة مكتبة، يأتي في بالنا المكان الواسع الهادئ رغم ازدحامه، والأرفف المليئة بالكتب في مختلف المجالات المختلفة، وأناس بمختلف أعمارهم، يجلسون منهم من يقرأ من أجل التثقيف وآخر من أجل الدراسة، وهناك من يقوم بعمل بحث، ولكن على الرغم من كل ذلك هناك أشكال مختلفة من المكتبات التي يمكن أن تمر بجانبك دون أن تعلم أنها مكتبة، لذا نستعرض أغرب مكتبات حول العالم، وذلك وفقا لموقع" manybooks ".

 

أكشاك تليفون بريتيش تيليكوم

قام مجموعة من المواطنين البريطانيين باستغلال أكشاك التليفونات الموجودة بالشوارع بعد أن علموا بأن شركة بريتيش تيليكوم كانت على وشك إزالته، حيث قاموا بتحويلها إلى مكتبة صغيرة مبهجة، يديرها مجموعة من المتطوعين، بحيث تكون المكتبة مفتوحة طوال 24 ساعة، ويوجد بتلك الأكشاك أكثر من 100 كتاب إلى جانب الأقراص DVD التعليمية، ويتم تجميع الكتب بواسطة السكان المحليين حيث يقوم كل فرد بالتبرع بالكتب التي قرأها واستبدالها بأخرى لم يقرأها من قبل.

مكتبة كشك التليفون
مكتبة كشك التليفون

 

مكتبة شاطئ البحر الأسود

هي مكتبة موجودة في منتجع ألبينا البلغاري على شاطئ البحر الأسود، ويوجد بها أكثر من 2500 كتاب، بعشر لغات مختلفة، يمكن للضيوف استعارة الكتب دون أي تكلفة، طالما أنهم يتركون كتبهم الخاصة، المنتهية من قراءتها للآخرين.

مكتبة شاطئ البحر الأسود
مكتبة شاطئ البحر الأسود

مكتبة الجمل المتحرك في كينيا

تلك المكتبة عبارة عن قافلة متحركة مكونة من تسعة جمال متحركة، تتحرك من كينيا إلى مجتمعات البد النائية منذ عام 1985، وذلك لمساعدة تلك المجتمعات للوصول إلى الكتب بسهولة، وتخدم تلك الجمال ما بين 5000 إلى 6000 شخص.

مكتبة الجمل المتحرك
مكتبة الجمل المتحرك

مكتبة في الأتوبيسات العامة

قام أحد المتطوعين والذي يدعى أنطونيو دا كونسيساو، بعمل مكتبة صغيرة في الحافلات العامة بالبرازيل، وهي عبارة عن رف صغير داخل الحافلة يحمل حوالي 15 كتابا، اعتاد أنطونيو على كتابة اسم كل راكب يستعير كتابًا، لكنه في هذه المرحلة لا يهتم بما إذا كان الناس يعيدون الكتب بالفعل أم لا، وهي مستمرة منذ 11 عامًا حتى الآن.

مكتبة في الأتوبيسات العامة
مكتبة في الأتوبيسات العامة

مكتبة الحمير

"ألفا وبيت" هما حماران مشهوران جِدًّا في كولومبيا، يجلبان الكتب للأطفال، وذلك تحت إدارة لويس سوريانو في أوقات فراغه، حيث يقوم بتحميل الكتب على ظهر الحمير، ثم يسافر إلى القرى النائية في المناطق الريفية في كولومبيا، وأحيانًا على بعد أربع ساعات.

مكتبة الحمير
مكتبة الحمير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة