1000 فدان زيادة فى زراعة القمح بدمياط الموسم الحالى.. نقيب الفلاحين بالمحافظة: قرار الرئيس شجعنا وأساليب الزراعة الحديثة أثرت بشكل إيجابى على الإنتاج.. ويكشف أهم فوائد زراعة المصاطب للمزارع ولتوفير المياه.. صور

الجمعة، 17 فبراير 2023 08:30 م
1000 فدان زيادة فى زراعة القمح بدمياط الموسم الحالى.. نقيب الفلاحين بالمحافظة: قرار الرئيس شجعنا وأساليب الزراعة الحديثة أثرت بشكل إيجابى على الإنتاج.. ويكشف أهم فوائد زراعة المصاطب للمزارع ولتوفير المياه.. صور زراعة القمح بدمياط هذا الموسم
دمياط - هيثم مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدادات مكثفة تتبعها مديرية الزراعة بدمياط، لمتابعة زراعات القمح هذا العام، لجان مكثفة لإجراء الاختبارات اللازمة لقياس إنتاجية الفدان هذا العام خاصة مع التغيرات المناخية التى جرت وتأثيرها على الحاصلات الزراعية، وتحديدًا زراعات القمح.

 

انتعشت زراعة القمح فى دمياط هذا العام عقب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، برفع أسعار توريد القمح، الأمر الذى دفع العديد من المزارعين إلى التفكير فى العودة لزراعة القمح مرة أخرى لترتفع المساحات المنزرعة بالقمح فى دمياط هذا العام بمقدار 1000 فدان عن العام الماضى ليصل إجمالى مساحة زراعات القمح فى دمياط 31 ألف فدان.

 

 

زراعة القمح بدمياط هذا الموسم (1)
زراعة القمح بدمياط هذا الموسم  

قام مزارعو دمياط بزراعة أكثر من 1600 فدان من القمح بنظام المصاطب، وذلك تماشيا مع اتباع أساليب الزراعة الحديثة وترشيد مياه الري.

 

"الخير السنة دى كتير، وفرحانين بقرار الريس"بهذه العبارة بدأ مجدى البسطويسى نقيب فلاحين دمياط حديثه لنا، قائلا: "أن قرار رئيس الجمهورية كان حافزًا كبيرًا للمزارعين، مشيرًا إلى أن ارتفاع نسبة المساحات المنزرعة بالقمح هذا العام مؤشر جيد للاطمئنان على إنتاج المحافظة من الأقماح.

 

وأضاف نقيب فلاحين دمياط، أن اتباع أساليب الزراعة الحديثة أثر بشكل جيد على إنتاج المحافظة بشكل عام، موضحًا أن زراعة المصاطب شيئ جيد من أجل ترشيد مياه الرى وكذلك توفير الجهد أثناء الحصاد.

 

ومن جانبه تابع المهندس سميح عبد السميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، زراعات القمح داخل عددا من القرى، وذلك عقب قيامة بجولة تفقدية اليوم استهدفت بعض المزارع التى تعمل فى زراعات القمح.

 

 

زراعة القمح بدمياط هذا الموسم (2)

 

زراعات القمح

وأكد وكيل زراعة دمياط، على ضرورة تقديم الدعم اللازم المزارعين، فضلا عن تكثيف الجولات الميدانية لمتابعة تطبيق سبل الزراعة الحديثة الأمر الذى يضمن تطوير الإنتاج هذا العام، ورفع كفاءة المساحات المنزرعة، مشيرًا إلى ضرورة متابعة كافة الخطوات التى تتم هذا العام من أجل رفع الكفاءة الإنتاجية.

 

واضاف المهندس سميح عبد السميع وكيل وزارة الزراعة بدمياط، أن مشروعات مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" ساهمت بشكل كبير فى تطوير الزراعات، موضحا أن مشروعات تبطين الترع كانت صاحبة فضل كبير فى القضاء على أزمات الرى التى كانت تواجه بعض الزراعات فى السنوات الماضية، مؤكدا أنه من المتوقع رفع كفاءة الخدمات الزراعية عقب الانتهاء من باقى مشروعات المبادرة الرئاسية.

 

وأكد أيضا استمرار عقد ندوات التوعية داخل مقر مديرية الزراعة، حول سبل الزراعة الحديثة، وكيفية تطبيقها بما يضمن ارتفاع إنتاجية الفدان، موضحا أهمية تعاون الجميع مع هذا الأمر من أجل تطوير المنظومة بشكل كامل، كما شدد على أهمية تكثيف الجولات الميدانية للتعامل مع أية طوارئ تحدث أثناء الزراعة لاسيما زراعات القمح.

 

وأردف وكيل زراعة دمياط، أن هذا الأمر إلى عدة عوامل أبرزها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن رفع أسعار توريد القمح واستلامه من المزارعين بالاسعار الجديدة عقب الزيادات المقررة، إلى جانب تطبيق الأساليب الزراعية الحديثة، والتعامل مع أية طوارئ يواجهها المزارعون بشكل فورى، إلى جانب مساهمة مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فى تطوير المنظومة أيضًا. 

 

زراعة القمح بدمياط هذا الموسم (3)
زراعة القمح بدمياط هذا الموسم (3)

 

زراعة القمح بدمياط هذا الموسم (4)
زراعة القمح بدمياط هذا الموسم (4)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة